أوكرانيا – صرح وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي بأنه بحث خلال زيارته لأوكرانيا “الشراكة لمدة 100 عام”، مؤكدا استمرار الدعم البريطاني لأوكرانيا.

وقال لامي خلال مؤتمر صحفي في كييف، امس الأربعاء: “تحدثنا ليس فقط عن الدعم العسكري. وواصلنا الحديث عن العقوبات وعن الاحتياجات الإنسانية وكانت لدينا مناقشة طويلة عن الطاقة”.

وتابع: “كانت هناك دائرة واسعة من المواضيع التي ناقشناها، بما فيها عن التحالفات القوية والتزامات بريطانيا، ليس فقط لهذا الشتاء، بل نتحدث عن الشراكة لمدة 100 عام، لأننا ندعم أوكرانيا على المدى البعيد”.

وبشأن مسألة استخدام القوات الأوكرانية لصواريخ “ستورم شادوو” البريطانية لضرب الأهداف بعمق الأراضي الروسية، أكد لامي أنه ناقشها مع الجانب الأوكراني وسيطلع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر على نتائج تلك المناقشات.

وجدد لامي التأكيد على تخصيص بريطانيا 600 مليون جنيه استرليني لدعم أوكرانيا. وستشمل المساعدات المئات من صواريخ الدفاع الجوي وعشرات الآلاف من قذائف المدفعية والمعدات المدرعة الإضافية قبل نهاية العام الجاري.

يذكر أن لامي زار أوكرانيا مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي أكد أيضا أنه بحث مع المسؤولين الأوكرانيين السماح باستخدام الصواريخ الأمريكية لضرب روسيا، دون أن يعلن عن أي قرار نهائي بهذا الشأن.

وكانت أوكرانيا قد طالبت الحلفاء الغربيين برفع جميع القيود عن استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الغربية. وأكدت الإدارة الأمريكية في الفترة الأخيرة أن هذه المسألة قيد الدراسة.

 

المصدر: “نوفوستي”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

روسيا: استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية التابعة لنظام كييف

ذكرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، بأن القوات الروسية استهدفت منشآت الطاقة الأوكرانية التي تعمل على دعم المؤسسات الدفاعية العسكرية التابعة لنظام كييف، وفقا لما أوردته وكالة "سبوتنيك". 

روسيا: إحباط محاولة تفجير سيارة رئيس مؤسسة دفاعية في سفيردلوفسك روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية

وبحسب بيان وزارة الدفاع، استهدفت وحدات من قوات مجموعة "دنيبر" التابعة للقوات المسلحة الروسية، عسكريي ومعدات لواء الهجوم الجبلي 128، ولواء المشاة البحري 37، ولواء الدفاع الأرضي 121، في مناطق بلدات نوفوألكساندروفكا، وتوكاريفكا، وفيسيلوي، في مقاطعة خيرسون، وستيبنوغورسك في مقاطعة زابوروجيه. وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية، نحو 20 عسكرياً، وست سيارات، ومدفع هاوتزر من عيار 152 ملم طراز "دي-20"، ومستودع ذخيرة ميدانيا.

وقامت وحدات من قوات مجموعة "الغرب" التابعة للقوات المسلحة الروسية، بتحسين مواقعها التكتيكية، واستهدفت تجمعات الأفراد، ومعدات الألوية الميكانيكية الهجومية 14 و44 و67 و115 من القوات المسلحة الأوكرانية، ولواء الهجوم الأرضي، ولواءي الدفاع الأرضي 104و119 في محيط بلدات كوبيانسك بتروبافلوفكا، كوفشاروفكا، غلوشكوفكا، نوفوسينوفو، كروغلياكوفكا في مقاطعة خاركوف، وبلدة روزوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وتيرني في جمهورية دونيتسك الشعبية.

بالإضافة إلى ذلك، تم صد 3 هجمات مضادة لوحدات من اللواء الميكانيكي 66 التابع للقوات الأوكرانية.

وبلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 600 عسكري، ودبابة، و3 مركبات قتالية مدرعة، و6 سيارات، ومدفع ذاتي الدفع "بوغدان" عيار 155 ملم، ومدفعي هاوتزر" إف إتش-70" عيار 155 ملم مصنوعين في بريطانيا، ومدفعين هاوتزر "إم777" و"إم198" مصنوعين في أمريكا، ومدفع "دي-20" عيار 152ملم، ومدفع هاوتزر "دي-30" عيار122ملم، ومدفعين "إم-119"عيار 105 ملم مصنوعين في أمريكا، إضافة إلى تدمير محطة رادار إلكترونية، ومحطة مضادة للبطاريات.

مقالات مشابهة

  • الخسائر الأوكرانية تتصاعد في كورسك وروسيا تواصل التقدم
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تخطط لضرب 30 مطارا عسكريا في روسيا
  • «القاهرة الإخبارية»: القوات الأوكرانية تستعيد بلدات في مقاطعة دنيس
  • روسيا: استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية التابعة لنظام كييف
  • الدفاع الروسية تطهر قرية حدودية من القوات الأوكرانية
  • القوات الأوكرانية تقصف غورلوفكا مجددا
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره البريطاني تعزيز الشراكة التجارية بين البلدين
  • لضرب العمق الروسي.. هذه الأسلحة الغربية تريدها أوكرانيا
  • أوكرانيا تطلب من واشنطن السماح باستخدام صواريخ لضرب أهداف في روسيا
  • القوات الجوية الأوكرانية تدمر عدداً من الطائرات المسيرة