رحل عن عالمنا في 12 سبتمبر 1993، الموسيقار الكبير بليغ حمدي، تاركًا فراغًا كبيرًا في عالم الغناء، فكان شريكًا فنيًا لنجوم كبار، فمنذ تعاونه الأول مع السيدة أم كلثوم في أغنية «حب إيه»، التي أضاف إليها لمسةً عصريةً بدمج بعض الآلات الموسيقية، وحتى تعاونه مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، قدم لنا بليغ حمدي أعمالًا خالدة ستظل شاهدة على عبقريته.

ومثلما كانت الموسيقى هي حياة بليغ حمدي، كانت أيضا سببا في بعض خلافاته مع فنانة شهيرة، ففي رسالة نادرة بخط يده تعهد على أن تكون أغنية «العيون السود» و«كان يا مكان» للفنانة نجاة لكنها لم تغنها وكانت من نصيب وردة.

رسالة من بليغ حمدي سبب خلافة مع نجاة

جاء في رسالة نادرة مكتوبة بخط يد الملحن الراحل بليغ حمدي، تنازله عن عدد من الأغنيات على النحو التالي «أصرح أنا بليغ حمدي للسيدة نجاة الصغيرة، باستغلال الأغاني الآتية في السينما والحفلات».

وكتب بليغ أسماء الأغنيات على النحو التالي «نسي» كلمات محمد حمزة، «آه يا ندم» كلمات الأستاذ عبد الرحيم منصور، «قد العيون السود» كلمات محمد حمزة، «كان ياما كان» كلمات الأستاذ عبد الرحيم منصور».

وأضاف الملحن الراحل في بقية الخطاب أنه «يعتبر هذا موافقة كاملة على أن يتم هذا الاستغلال تحت مسؤوليتي الخاصة، وأتعهد بألا تنشر هذه الأغاني بأي صوت آخر إلا بصوت السيدة نجاة حسني».

نجاة لجأت للقضاء

لم تغن نجاة الأغاني المكتوبة في ورقة التعهد لـ بليغ حمدي، لكن وردة هي من غنت «العيون السود» ولجأت نجاة الصغيرة إلى القضاء لاسترداد أغنيتها بعدما أهداها بليغ إلى وردة، وهي الأغنية التي أرجعت وردة للغناء في مصر مرة أخرى بعد انقطاع، كما جمعت الحبيبين بليغ حمدي ووردة في الحب والفن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بليغ حمدي الموسيقار بليغ حمدي وردة بلیغ حمدی

إقرأ أيضاً:

دعاء خسوف القمر.. كلمات احرص على ترديدها

دعاء خسوف القمر من الأمور التي يهتم بها الكثير من المواطنين في وقت حدوث تلك الظاهرة، فظاهرة خسوف القمر من الظواهر التي ينتظرها الكثيرون، نظرا لكونها لا تحدث بشكل مستمر أو يومي، ومن المستحب أن يبدأ العبد في الدعاء أثناء تلك الظاهرة. 

دعاء خسوف القمر من الأمور المستحبة 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، في فتوى عبر موقعها أن دعاء خسوف القمر من الأمور المتسحبة، وكذلك الاستغفار، وهناك أكثر من دليل على ذلك في السنة النبوية الشريفة، حيث قالت الدار: «إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: إنَّ الشَّمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ، لا يُخسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه؛ فإذا رأيتُم ذلك فادْعُوا اللهَ، وكبِّروا، وتَصدَّقوا».

دعاء خسوف القمر

وأشارت دار الإفتاء في فتواها عن دعاء خسوف القمر، إلى أن هناك الكثير من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذا الإطار، منها على سبيل المثال: 

«اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم اكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد - صلى الله عليه وسلم -.. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا».

ومن الأدعية التي أشارت لها دار الإفتاء وأوضحت أنها تأتي ضمن دعاء خسوف القمر هي: «اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين».

مقالات مشابهة

  • بليغ أبو عايد: لا يجوز تغيير لائحة كأس مصر لصالح الأهلي
  • دعاء خسوف القمر.. كلمات احرص على ترديدها
  • آثار الأضرار التي تسبب بها انفجار أحد أجهزة البيجر في منزل بلبنان ..فيدبو
  • رونالدو يوجه رسالة مؤثرة إلى لويس كاسترو بعد رحيله
  • تحفة فنية تُزين الصحراء.. ماذا تعرف عن وردة الرمال النادرة؟
  • كريستيانو يودع كاسترو بـ4 كلمات
  • فنانة كويتية تفاجئ جمهورها بـ زواج جديد
  • تونس والآفروسنترك … الغضب من قيس سعيد
  • محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة محمد صلاح لي
  • لحظة نجاة رجل من عمود كاد يسحق رأسه.. فيديو