تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو محمد شرارة

، في الثامنة والنصف مساء السبت ١٤ سبتمبر على المسرح الكبير، ضمن توجهات الثقافة المصرية لإبراز أعمال الموسيقى العالمية ودعم الجيل الجديد من العازفين.

ويشارك في الحفل، مجموعة من النجوم الصاعدة في العزف الحائزين على العديد من الجوائز في مسابقات موسيقية عالمية، وهم.

: الصوليستات  سما نور الدين (تشيللو )، سما عبد الله ، محمد سعيد ، نور عبد الفتاح  ،يوسف أحمد عبد الباقى و نور عبدالله (ڤيولينه).
ويتضمن برنامج الحفل، مختارات من أعمال كبار المؤلفين العالميين منها " كونشرتو بولونيز  لـ هنريك ڤينافسكى ، مقدمة وتارينتلا لـ بابلو دى سارسات، كونشرتو التشيللو والأوركسترا لـ جوزيف  هايدن ، مقدمة و روندو وكابرتشيو  لـ كميل سان صانس ،روندو لـ نيكولا باجانينى و"تسيجان" رابسودي  للڤيولينة والأوركسترا لـ موريس رافيل.

أوركسترا القاهرة السيمفوني

جدير بالذكر أن أوركسترا القاهرة السيمفوني، تأسس عام ١٩٥٩ على يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاورو، ومنذ هذا التاريخ يسهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر من خلال إستضافة أشهر الموسيقيين فى العالم وأيضا يعمل على تشجيع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والعازفين والقادة فى الإعلان عن أنفسهم.

 وعلى مدار تاريخه نجح فى ضم مؤلفات عالمية إلى ريبرتواره الفني، كما نظم العديد من ورش العمل لمدربين دوليين هذا إلى جانب القيام بجولات فنية ناجحة في جميع أرجاء العالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوبرا دار الأوبرا الدكتورة لمياء زايد المايسترو محمد شرارة المسرح الكبير الثقافة الموسيقى الموسيقى العالمية أوركسترا القاهرة السيمفوني القاهرة السيمفوني

إقرأ أيضاً:

"أرواح في المدينة ".. أمسية في حب سيد حجاب بالأوبرا

تستضيف دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد ضمن نشاطها الثقافى والفكرى لقاء  سلسلة " أرواح  فى المدينة" تقديم الكاتب الصحفى محمود التميمى والذي يأتى بعنوان "ليلة فى حب الشاعر الكبير سيد حجاب  "في إطار مشروعه الثقافي " القاهرة عنواني " وذلك في السابعة مساء الاحد ١٥ سبتمبر على المسرح الصغير 

 

يشهد اللقاء بحثا وتأملات  فى أرشيف الإبداع المصرى نستعيد من خلالها ذكريات وتفاصيل هامة ومؤثرة فى مسيرة الشاعر الكبير سيد حجاب.  

يذكر أن سلسلة " أرواح في المدينة " مشروع لحفظ الذاكرة الوطنية للمصريين اطلقه مشروع " القاهرة عنواني " الثقافي قبل عامين بالتعاون مع جهات ثقافية عديدة آخرها النشاط الثقافي و الفكري في دار الأوبرا المصرية و برعاية وزارة الثقافة المصرية .
ومن المعروف  أن سيد حجاب يعد أحد أعمدة الشعر العامى المصرى , ولد  عام ١٩٤٠ في محافظة الدقهلية وهو الشقيق الأكبر للمخرج والشاعر شوقي حجاب ,  ورث موهبة الكتابة عن والده , تعاون مع كبار الملحنين كما تغنى بكلماته اشهر المطربين , عرف بكتابة الاشعار الغنائية لتترات عدد ضخم من الاعمال الدرامية التليفزيونية أبرزها ليالى الحلمية , المال والبنون , بوابة الحلوانى والوسية , برع فى الكتابة للأطفال كما كتب أيضا أغنيات لأفلام مصرية ووضع كلمات بعض من أوبريتات المناسبات الوطنية , نال العديد من الجوائز منها جائزة كفافيس الدولية عام ٢٠٠٥ و جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام ٢٠١٢ ، رحل عن عالمنا فى يناير ٢٠١٧ تاركا ارثاً فنياً خالداً .

مقالات مشابهة

  • عُمانيّةٌ تُحقق المركز الثاني في مسابقة عالمية للتصوير الضوئي
  • أشهر المؤلفات العالمية فى افتتاح موسم أوركسترا اوبرا القاهرة
  • المؤلفات العالمية في افتتاح موسم أوركسترا أوبرا القاهرة
  • راشد الزيدي: المعرض الدولي للتمور منصة عالمية تحتضن المنتجين والمستثمرين بدول العالم
  • بيل جيتس يتوقع جائحة عالمية خلال ربع قرن
  • إطلاق حملة إعلامية عالمية تحت شعار استثمر في الإمارات
  • إطلاق حملة إعلامية عالمية تحت شعار “استثمر في الإمارات” للتعريف بالفرص الاقتصادية والاستثمارية في الدولة
  • "أرواح في المدينة ".. أمسية في حب سيد حجاب بالأوبرا
  • «وباء جديد أم حرب عالمية».. بيل جيتس يحذر من كارثة تجتاح العالم
  • ليلة حب الشاعر الكبير سيد حجاب بالأوبرا.. اليوم