نبي الإسلام.. سيرته وآثاره لمحمد حميد الله
تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT
كلما جاء شهر ربيع الأول هبت نسمات ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، وبعيدا عن الخلاف الذي يطول ويدور في هذه المناسبة، حول الاحتفال بهذه الذكرى بين مجيز ومانع، نخرج من هذا الخلاف، إلى رحابة الفكر، والسيرة النبوية، للحديث عن الكتابات التي تناولتها.
وقد تعددت الكتابة عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد اتخذ حميد الله منهجا لتناول السيرة بعيدا عن السرد التاريخي المتواصل، بل من حيث المحاور والموضوعات، وقد ظل الكتاب لسنوات طوال بغير اللغة العربية، ورغم وفاة المؤلف منذ سنوات، لكن منتدى العلاقات العربية والدولية بالدوحة، قام بترجمته وطباعته، ترجمه الأستاذ عبد الواحد العلمي، ترجمة دقيقة ومهمة، وطبع الكتاب طباعة فاخرة، بثمن مناسب للقارئ، وهو ما يشكر عليه من قاموا بطبعه.
ولأن حميد الله عاش معظم سنوات عمره في الغرب، فقد كان مراعيا لعقلية القارئ الغربي، أو المسلم الذي درس في الغرب، من حيث الاهتمام بالتوثيق التاريخي، والتوثيق العلمي، لأحداث السيرة النبوية، متبعا المنهج العلمي الدقيق، فقد استطاع محمد حميد الله أن يبرهن على وثائقية رسائل النبي صلى الله عليه وسلم للملوك والزعماء في زمانه، ويجلب كل الرسائل بنسخ أصلية مصورة عن أصلها، ويتتبع مسار هذه الرسائل، ومتى تم توثيقها والتأكد من صحة نسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم؟
الناس مع المعجزات ثلاثة أصناف: صنف ليسوا بحاجة لمعجزات حتى يزداد إيمانهم بالله، فهم مؤمنون بهذه الرسالة، لما تحويه من مبادئ وتشريعات. وصنف بحاجة إليها ليؤمنوا. وصنف ثالث، لن يقتنعوا بهذا الدين مهما أتتهم من معجزات.وتأتي أهمية ما يقوم به حميد الله، بأن هذه الرسائل مهمة، والوصول لها عمل جليل ومهم، وتأتي أهميته في إثبات صحة هذه الرسائل من ناحية. ولكن الناحية الأهم، أن هذه الرسائل هناك وسائل أخرى لإثبات صحتها بما يعرف عند المسلمين بعلم الحديث، من حيث دراسة السند والحكم على سند الرواية بالصحة أو الضعف، لكن الزاوية الأهم هنا، هي: أن هذه الرسائل مهمة، لكنها ليست بأهمية نصوص القرآن الكريم، والذي اهتم المسلمون عند جمعه بجمع كل الرقاع والجلود والعظام التي كتبت عليها نصوصه، فإذا كانت رسائل لغير المسلمين، تم الاهتمام بها بهذه الدرجة، فما بالنا بنصوص القرآن الكريم، وهو كتابهم، وأصل تشريعهم وحياتهم آخرتهم؟!
وقد كان لحميد الله من قبل اهتمام بجمع الوثائق، فقد أصدر منذ عقود كتابه الأشهر: (مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة)، ولكن كتابه عن السيرة النبوية، جمع فيه كل ما يتعلق بالسيرة النبوية من وثائق، بداية من رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للنجاشي، والمقوقس، وكسرى، وملك الغساسنة، وهرقل، وغيرهم من الملوك والساسة، وكل ما عثر عليه من رسائل نبوية، وذكر عند كل وثيقة، مصدرها، وكيف عثر عليها، وكيف تناولها الغربيون ليؤكدوا صحة نسبتها لمحمد صلى الله عليه وسلم؟
لو كان جهد حميد الله في كتابه توثيق الأحداث النبوية والوثائق فقط لكفاه، لكن الرجل جمع إلى ذلك التناول الموضوعي للسيرة النبوية، في خطوطها الرئيسية، وفي عرض للرسالة المحمدية عرضا علميا مشوقا، دون الإخلال بشروط البحث العلمي لعالم مسلم يعتز بدينه، ويسير على خطى منهج الأسلاف المعتمد في دراسة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وتلك معادلة صعبة استطاع القيام بها حميد الله بجدارة، وتوازن شديد.
عند حديثه عن معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، وبخاصة الحسية منها، نبه حميد الله إلى أن الناس مع المعجزات ثلاثة أصناف: صنف ليسوا بحاجة لمعجزات حتى يزداد إيمانهم بالله، فهم مؤمنون بهذه الرسالة، لما تحويه من مبادئ وتشريعات. وصنف بحاجة إليها ليؤمنوا. وصنف ثالث، لن يقتنعوا بهذا الدين مهما أتتهم من معجزات. ولذا خلص لهذه النتيجة قائلا: (إنه ينبغي الإيمان بالله لأن وجوده ضرورة، والإيمان برسله ورسالاته لأن صدقها بين، إن المعجزات تلزمنا أن نقبل شيئا ما على مضض، إن المعجزة نوع من الإكراه، والخضوع تحت الإكراه لا قيمة له: فالقرآن دقيق جدا في هذه المسألة)، وهي خلاصة مهمة لعالم كبير، مؤمن بالله أشد الإيمان، ومن أكبر الدعاة لدينه في عصرنا الحديث.
وليس معنى كلامه نفي أهمية المعجزات الإلهية الحسية، بل يذهب في توجيهها، ويناقش من ينكرونها، وبخاصة ما ثبت في القرآن الكريم، فعند حديثه عن: (الطير الأبابيل)، في قصة أبرهة، ومحاولته هدم الكعبة، وخاصة أن هناك من أنكرها في عصرنا الحديث من الغربيين ومن تأثروا بمنهجهم، بل راح بعض المعاصرين من المفسرين كالشيخ محمد عبده رحمه الله، يوجه ذلك بأن الله عاقب جيش أبرهة بمرض الجدري.
يقول حميد الله: (من الاستسهال القول بأن الطير الأبابيل مجرد خرافة، غير أنه لا ينبغي أن ننسى بأن هذه الآيات نزلت بعد أربعين سنة فقط من هذا الحدث، حيث شهود عيان من بين معسكر خصوم النبي صلى الله عليه وسلم كانوا ما زالوا على قيد الحياة. فكان من السهل عليهم أن يسخروا من هذا التفسير إن كان اختراعا من النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ذكر رواة السيرة انتقادات كثيرة كان يوجهها أعداء الإسلام للنبي صلى الله عليه وسلم ليس من بينها على القطع قصة الطير الأبابيل).
ينبغي الإيمان بالله لأن وجوده ضرورة، والإيمان برسله ورسالاته لأن صدقها بين، إن المعجزات تلزمنا أن نقبل شيئا ما على مضض، إن المعجزة نوع من الإكراه، والخضوع تحت الإكراه لا قيمة له: فالقرآن دقيق جدا في هذه المسألةبل بحث ودقق حميد الله في كتب التاريخ، ليجلب نصا مهما في المسألة، فقال: (يذكر الطبري أنه في هذا العام انتشر مرض الحصبة والجدري وأمراض معدية أخرى في هذه المنطقة لأول مرة في التاريخ. هل كانت هذه الأمراض نتيجة تعفن الجثث أم أنها كانت بسبب الخسائر الفظيعة التي تلقاها جيش الغزاة؟).
بهذا المنهج المتوازن، والمتئد، يسير العلامة محمد حميد الله في كتابه: (نبي الإسلام.. سيرته وآثاره)، جامعا بين التوثيق العلمي الذي يقدره ويحترمه العقل الغربي والعربي، وبين الدفاع عن الثوابت، وعدم الانسحاق أمام ما يثيره الغربيون والمستشرقون حول بعض الأحداث، ولا يمكن لمقال محدود، أن يلم بكل ميزات وإبداعات الرجل في كتابه الضخم الحجم، الجم الفوائد، الذي لا تخلو منه صفحة من فوائد علمية، خدمة لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ليوضع الكتاب في مصاف الكتب المعاصرة المهمة التي تحدثت عن نبي الإسلام وسيرته وآثاره.
[email protected]
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه ذكرى الكتابات كتاب ذكرى رأي الرسول مقالات مقالات مقالات رياضة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة صحافة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النبی صلى الله علیه وسلم السیرة النبویة محمد حمید الله هذه الرسائل أن هذه فی هذه
إقرأ أيضاً:
احذر.. فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي يعرضك للعنة 70 ألف ملك
لعل ما يوجب معرفة فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم - لتجنب ارتكابه والوقوع ، هو أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - دائمًا ما يرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة ، وينهانا عن كل ما فيه شر وهلاك، من هنا ينبغي الانتباه لأي فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم - دون استهانة.
مشروب محرم في الأفراح..تعرف على عقوبته في الإسلام عقوبة قطع صلة الرحم.. 20 مصيبة تنتظر قاطعها في الدنيا قبل الآخرة فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبيورد عن فعل شائع بين الرجال نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم - ، أنه النظر إلى عورة المسلم، حيث إنه -صلى الله عليه وسلم نهى أن ينظر الرجل إلى عورة أخيه المسلم، وقال: (من تأمل عورة أخيه لعنه سبعون ألف ملك) ، ونهى المرأة أن تنظر إلى عورة المرأة.
وجاء عن نهي الرجل عن النظر إلى عورة أخيه، هذا نهي ثابت، فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، وَلَا الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ، وَلَا يُفْضِي الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، وَلَا تُفْضِي الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَرْأَةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ رواه مسلم (338).
وقال النووي رحمه الله تعالى: " تحريم نظر الرجل إلى عورة الرجل، والمرأة إلى عورة المرأة، وهذا لا خلاف فيه، وكذلك نظر الرجل إلى عورة المرأة، والمرأة إلى عورة الرجل: حرام بالإجماع.
حديث من تأمل عورة أخيهونبه صلى الله عليه وسلم بنظر الرجل إلى عورة الرجل، على نظره إلى عورة المرأة، وذلك بالتحريم أولى، وهذا التحريم في حق غير الازواج ... " انتهى من "شرح صحيح مسلم" (4 / 30 - 31). وأمّا لفظة: " من تأمل عورة أخيه لعنه سبعون ألف ملك " وكذا " أدخله الله مع المنافقين": فهذه لم نجد لها أصلا؛ والمبالغة في الوعيد على هذا النحو مما تختص به الأحاديث المكذوبة.
وروى أبو سعيد الخدري، في صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 2793 ، أنه -صلى الله عليه وسلم- قال في الحديث الصحيح : - لاَ ينظرُ الرَّجلُ إلى عورةِ الرَّجلِ ولاَ تنظرُ المرأةُ إلى عورةِ المرأةِ ولاَ يفضى الرَّجلُ إلى الرَّجلِ في الثَّوبِ الواحدِ ولاَ تفضي المرأةُ إلى المرأةِ في الثَّوبِ الواحدِ.
وروى أبو سعيد الخدري في صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم: 338 ، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال: ( لا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إلى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، ولا المَرْأَةُ إلى عَوْرَةِ المَرْأَةِ، ولا يُفْضِي الرَّجُلُ إلى الرَّجُلِ في ثَوْبٍ واحِدٍ، ولا تُفْضِي المَرْأَةُ إلى المَرْأَةِ في الثَّوْبِ الواحِدِ. وفي رواية: مَكانَ «عَوْرَةِ»: عُرْيَةِ الرَّجُلِ، وعُرْيَةِ المَرْأَةِ).
شرح حديث النهي عن النظر إلى عورة الرجلوجاء فيه أنه قد سَدَّتِ الشَّريعةُ كلَّ الذَّرائعِ المؤدِّيةِ إلى الوُقوعِ في الحرامِ، ورَسَمت للبَشَريَّةِ المُثُلَ العُليَا، والطَّريقَ القَويمَ للحَياةِ الدُّنيويَّةِ والأُخرويَّةِ، لأجلِ ذلك جاء الأمرُ بغَضِّ البَصَرِ والنَّهيُ عن النَّظرِ إلى العَوراتِ؛ لأنَّ ذلك قد يُؤدِّي إلى ارتكابِ الفَواحِشِ.
وورد في هذا الحديثِ نَهى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن يَنظُرَ الرَّجلُ إلى عَورةِ الرجلِ، أو تَنظُرَ المرأةُ إلى عَورةِ المرأةِ، وهذا فيه أمرانِ، الأوَّلُ: الأمرُ بسِترِ العَورةِ، والثَّاني: الأمرُ بغَضِّ البَصَرِ، وقد عَفا اللهُ عنِ النَّظرةِ الأُولى التي تَقَع على المُحرَّمِ عَفوًا ودون قَصدٍ، وبدافِعِ الحاجةِ إلى تَمييزِ الطَّريقِ وإمكانِ المَشيِ والحَرَكةِ.
وورد أن محلُّ النَّهيِ عن النَّظر إلى العورةِ ومُباشرتِها: إذا لم تَكُن حاجَةٌ، أمَّا إذا كانت حاجةٌ شَرعيَّةٌ فيَجوزُ النَّظرُ، كالتطبُّبِ ونحوِه، على أن يكونَ النَّظرُ على قَدرِ الحاجةِ وبغَيرِ شَهوةٍ كذلك. وأيضًا فإنَّ النَّهيَ في غَيرِ ذاتِ الأزواجِ، أمَّا الزَّوجانِ فلِكُلِّ واحِدٍ منهما النَّظَرُ إلى عَورةِ صاحِبِه جَميعِها، والنَّهيُ أوكَدُ في نَظَرِ الرَّجُلِ لعَورةِ المَرأةِ، والعَكسُ.
وجاء في رِوايةٍ مَكانَ «عَورة»: «عُرْية الرَّجُلِ، وعُرْية المرأةِ»، وهما بمعنًى واحدٍ، والعَورةُ: هي كل ما يُستَحيَا منه إذا ظَهَر، وهي منَ الرَّجُلِ ما بين السُّرَّةِ والرُّكبةِ، ومنَ المَرأةِ الحُرَّةِ جَميعُ الجَسَدِ، وقيل: عَدَا الوَجه واليَدَينِ.
ونَهى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أن يُفضيَ الرَّجلُ إلى الرَّجلِ في الثَّوبِ الواحدِ، وأن تُفضيَ المرأةُ إلى المرأةِ في الثَّوبِ الواحدِ، أي: لا يَخلُو أحدُهما إلى الآخَرِ في ثَوبٍ أو تَحتَ غِطاءٍ واحدٍ مُتجرِّدَينِ، واقِعًا تَلامُسٌ بين البَشَرَتَينِ.
والمَعنَى: أنَّه لا تَصِلُ بَشَرةُ أحدِهِما إلى بَشَرةِ الآخَرِ في أيِّ صورةٍ كانت؛ لأنَّ ذلك قد يُؤدِّي إلى لَمسِ كلٍّ منهما عَورةَ صاحبِه، ولَمسُها مَنهيٌّ عنه كالنَّظرِ إليها، بل هو أشدُّ في النَّهيِ؛ لِما يُؤدِّي ذلك إلى مَفاسدَ أكبَرَ.
وخُصَّ النَّهيُ بالرِّجالِ مع الرِّجالِ والنِّساءِ مع النِّساءِ؛ لأنَّه رُبَّما ظنَّ البَعضُ أنَّ الرِّجالَ مع الرِّجالِ أوِ النِّساءَ مع النِّساءِ - أدْعى للنَّظَرِ وكَشفِ العَوراتِ؛ وعَليه فإنَّ عَورَةَ الإنسانِ يَجِبُ سَترُها عن كلِّ أجنبيٍّ، رَجُلًا كان أوِ امرأةً، إلَّا فيما استَثناه الشَّرعُ بالتَّخفيفِ كالمَحارِمِ.