أدان واستنكر بشدة نادي القضاة في اليمن، التعديلات التي أجرتها مليشيا الحوثي على قانون السلطة القضائية في صنعاء، واصفاً إياها بـ"انقلاب قضائي" يهدف إلى تقويض استقلالية القضاء وتشويه مكتسباته الوطنية.

جاء هذا في سياق بيان رد على إقرار ما يسمى بمشروع تعديل قانون السلطة القضائية من قبل مجلس الوزراء التابع لمليشيا الحوثي الانقلابية، والذي اعتبره القضاة "مذبحة قضائية" تتجاوز كافة الأعراف الوطنية والقانونية والدستورية.

وأوضح البيان أن التعديلات تمثل تعدياً صارخاً على النظام الدستوري والقضائي في البلاد، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء الحوثي لا يمتلك أي اختصاص قانوني فيما يتعلق بالسلطة القضائية.

وأكد البيان، أن هذا المشروع يعكس إرادة فردية تسعى للسيطرة على كافة مفاصل الدولة، وأنه تم تمرير القانون بطريقة "مستهجنة" وسريعة دون مراعاة للإجراءات الشكلية والدستورية.

ولفت إلى أن هذا القانون يعيد البلاد إلى نظام "القاضي الرقعة" الذي كان سائداً في عهد النظام الإمامي، ويهدف إلى القضاء على مهنة المحاماة وكافة الضمانات القانونية التي تحول دون إساءة استخدام السلطة.

واتهم المليشيا بأنها تعمل على التخلص من أي معارضة أو فئة تنادي بالحرية والكرامة الإنسانية عبر تدمير النظام القضائي والحقوقي في اليمن.

وأشار إلى أن قضاة اليمن لطالما كانوا صمام أمان الوطن والمجتمع، مدافعين عن استقلالية القضاء وحقوق الشعب، إلا أن تجاوزات المليشيا الحوثية طالت كل المؤسسات القضائية، مشدداً على أن القضاة الشرفاء لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذه الانتهاكات التي تهدد حقوق الإنسان وحرياته.

ودعا نادي القضاة كافة المهن القانونية والقضائية في البلاد، إلى توحيد الصفوف والوقوف في وجه الانتهاكات الحوثية التي تهدف إلى تدمير الدولة اليمنية ومؤسساتها القانونية.

وناشد المجتمع الدولي والإقليمي بضرورة التدخل لحماية استقلالية القضاء في اليمن، محذراً من أن استمرار هذا التمادي سيؤدي إلى تفاقم الأزمة وإهدار حقوق المواطنين.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تمنع اجتماعاً قبلياً في صنعاء وتُهرب المتهم بقتل الوصابي

أقدمت مليشيا الحوثي على منع اجتماع قبلي كان مقرراً عقده في العاصمة صنعاء، حيث كان يهدف إلى المطالبة بالعدالة في قضية مقتل محمود النعماني.

وتعود تفاصيل الحادثة إلى تورط القيادي الحوثي سالم عبدالله شملان المنحدر من صعدة في جريمة القتل، وسط اتهامات للمليشيا بالتلاعب بالعدالة وتهريب المتهم من المحاسبة القانونية.

وأفادت مصادر محلية أن الاجتماع الذي كان مقرراً في إحدى القاعات بمنطقة الجراف شمال صنعاء، تم إلغاؤه بعد تدخل مسلحين حوثيين الذين أغلقوا القاعة ومنعوا رجال قبائل وصاب والمتضامنين معهم من همدان من التجمع، متهمين إياهم بمحاولة إثارة الفوضى خلال الاحتفالات بذكرى المولد النبوي.

وبالرغم من تلك العوائق، تمكن رجال القبائل من عقد اجتماعهم في منزل أحد شيوخ وصاب، حيث طالبوا بسرعة القبض على المتهم شملان وإحالته للقضاء لتنفيذ العقوبة القانونية بحقه.

وأشارت المصادر إلى أن المليشيا قامت بتهريبه من قسم الشرطة في خطوة اعتبرت تعطيلاً متعمداً للعدالة.

في السياق ذاته، أثار المتهم غضب أقارب الضحية بسخريته منهم، مؤكداً أنه لن يُعدم مقابل قضية قتل أحد أبناء وصاب، مما زاد من حدة التوتر والمطالبات بتنفيذ العدالة والحد من انتهاكات المليشيا للنظام والقانون.

مقالات مشابهة

  • كرنفال الحمر المستنفرة..الزفزافي ورفاقه يدينون استغلال النظام الجزائري لصورهم
  • الابن سفير في الشرعية مقرب من ”بن مبارك” والأب رئيس مجلس القضاء لدى الحوثي (تفاصيل)
  • محاكم دبي ودبي الرقمية تبحثان سبل التحول الرقمي في النظام القضائي
  • محاكم دبي تجتمع مع هيئة دبي الرقمية لبحث سبل التحول الرقمي في النظام القضائي
  • دردور: لن تقوم لليبيا قائمة دون القضاء على التمرد في شرق البلاد والانصياع للدبيبة
  • اتحاد المحامين العرب: تعديل الحوثيين قانون السلطة القضائية مساس خطير باستقلالية القضاء وحرية مهنة المحاماة
  • زيدان ودوريل يبحثان التعاون القضائي بين العراق وفرنسا
  • محامون يتعرضون للتهديد من قبل قضاة حوثيين: سنضطر لتطبيق المادة 122 من التعديلات القضائية!! ما هي المادة المقصودة؟
  • مليشيا الحوثي تمنع اجتماعاً قبلياً في صنعاء وتُهرب المتهم بقتل الوصابي
  • مليشيا الحوثي تنسف الجهاز القضائي بتعيينات جديدة وتعلن الانفصال رسميًا