نظمت مكتبة مصر الجديدة للطفل فعالية تحت عنوان «ثقافة اليابان»؛ سلطت الضوء على العديد من الجوانب الغنية للثقافة والتقاليد اليابانية من خلال مجموعة من الأنشطة تمثلت في معلومات عامة عن اليابان ومنها «العلم، الشعار الرسمي، نوع الحكومة، اللغة، الديانة، العملة، العاصمة، عدد السكان، السكان الأصليين، المساحة، الزي، شكل البيوت، أشهر الأكلات، أشهر النباتات، أشهر الأماكن، وسائل التنقل، الموسيقى، المشاهير من الدولة – أشهر الصناعات، أشهر الحيوانات، أشهر الطيور، أشهر الألعاب الرياضة، التضاريس والخريطة، الموقع الجغرافي وأهميته، الحدود الجغرافية»، وذلك من خلال القصص التي تمت روايتها من بينها قصة «دهشة، ميكي موتو، الحرب العالمية الثانية، عقلة الأصبع بالطريقة اليابانية».

تلوين رموز اليابان 

كما تضمنت الأنشطة تلوين رموز اليابان، تنفيذ أشكال بفن الأوريجامي، عمل عروسة يابانية مرتدية الكيمونو، عمل السنارة اليابانية للربيع، مشاهدة فيديو عن دولة اليابان.

عوامل تشكيل الثقافة اليابانية 

في سياق متصل، قال الدكتور نبيل حلمي، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة إن الفكر الياباني تشرب عبر التاريخ بالعديد من أفكار الدول الأخرى بما فيها من التقنيات والعادات وأنواع الثقافات، وقد انصهرت مختلف هذه العناصر الوافدة لتشكل الثقافة اليابانية الفريدة، ولذلك تجد نمط الحياة اليابانية اليوم مزيجاً خصباً من الثقافات الآسيوية التقليدية والثقافات الغربية الحديثة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة اليابانية الحرب العالمية الثانية الدكتور نبيل دولة اليابان رئيس مجلس إدارة عدد السكان عقلة الاصبع مصر الجديدة

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الوزراء: السكان ومحو الأمية أهم قضايا ملف التنمية البشرية

قال الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، إنّ الثقافة واكتشاف ودعم المواهب ومعدلات القراءة ملفات جرى التنسيق فيها مع الوزارات المعنية للنهوض بالإنسان المصري.

وأضاف عبد الغفار في كلمته خلال احتفالية إطلاق المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» بمنطقة المنصة من ساحة الشعب في العاصمة الإدارية الجديدة، وتنقلها قناة «إكسترا نيوز»: «في مجال وزارة الأوقاف، وبناء الأخلاق ومجابهة التطرف ومواجهة الممارسات غير المصرية، وإحكام السيطرة على بناء الوعي الديني، هناك ملف كبير مع الأزهر والأوقاف والكنيسة وهم معنيين بهذا الملف الحيوي».

وتابع: «القضية السكانية وقضية محو الأمية قضايا محورية في ملف التنمية البشرية ومن خلال المجلس القومي للسكان نعمل على تنفيذ البرامج الخاصة بالقضية السكانية حتى نصل إلى معدل الإحلال لـ2.1% في خلال السنوات الأربعة  القادمة».

شدد نائب رئيس الوزراء على أن هناك تحسنا كبيرا في معدلات الإنجاب والخصوبة الكلية، إذ إنه في آخر إصدار للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وصلنا لـ2.8 لكن الخبر السعيد الذي سيعلنه الجهاز قريبا الوصول إلى معدل 2.5% وكسور لأول مرة في التاريخ.

مقالات مشابهة

  • %29.3 من السكان.. اليابان تتصدر دول العالم في أعداد المسنين
  • نائب رئيس الوزراء: السكان ومحو الأمية أهم قضايا ملف التنمية البشرية
  • 3 ثمرات وكوب حليب.. نصائح لتقوية مناعة طفلك خلال العام الدراسي
  • عدد كبار السن في اليابان يرتفع إلى مستوى قياسي بلغ 36.25 مليونًا وسط أزمة السكان
  • الهيئة النسائية بمديرية الحيمة الداخلية بصنعاء تنظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي
  • الهيئة النسائية بتعز تنظم فعالية احتفائية مركزية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الهيئة النسائية في تعز تنظم فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الهيئة النسائية في تعز تنظم فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي
  • بات الأكروبات الإستوني يان روز، أول شخص يعبر من قارة آسيا إلى أوروبا عبر حبل مشدود بعد أن قطع مضيق البوسفور في إسطنبول التركية خلال رحلة استغرقت حوالي ساعة، حبست أنفاس المشاهدين. مشاهد تحبس الأنفاس.. من قارة آسيا إلى أوروبا على حبل مشدود وفي إطار فعالية ك
  • عدد الشركات الأجنبية الجديدة بالصين يرتفع 11.5% في 8 أشهر