موقع 24:
2024-09-18@00:42:07 GMT

الصين تهدد بـ "سحق" أي توغل أجنبي

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

الصين تهدد بـ 'سحق' أي توغل أجنبي

هدد مسؤول عسكري صيني كبير بأن بلاده ستعمل على "سحق" أي توغل أجنبي ينتهك سيادتها، ولا سيما في بحر الصين الجنوبي، وذلك خلال تحدثه لمجموعة من الصحافيين، على هامش منتدى للأمن في بكين.

وقال اللفتنانت جنرال هي لاي: "نأمل بأن يبقى بحر الصين الجنوبي بحر سلام".
وأضاف "إذ حركت الولايات المتحدة عملاءها في الكواليس، إذا دفعت دولاً إلى الواجهة أو إذا انتهى الأمر بها هي نفسها في الخط الأمامي، عندها فإن جيش التحرير الشعبي الصيني لن يتهاون".

وتوعد بأن الجيش "سيسحق بحزم أي توغل أجنبي معاد ينتهك حقوق ومصالح الصين الجغرافية والسيادية والبحرية".

ويتصاعد التوتر منذ أشهر بين واشنطن وبكين التي تطالب بالسيادة شبه الكاملة على بحر الصين الجنوبي، رغم صدور حكم قضائي في لاهاي أكّد أنّ مزاعمها لا أساس قانونياً لها.

وتطالب دول مجاورة عديدة بأجزاء من هذه المنطقة البحرية، من بينها الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا وسنغافورة.

وتعزيزاً لمطالبها، تنشر الصين سفناً وزوارق سريعة للقيام بدوريات في بحر الصين الجنوبي وحوّلت فيه مناطق شعاب مرجانية قريبة من الفيليبين إلى جزر اصطناعية قامت بعسكرتها.

وأكدت بكين الأسبوع الماضي أنها دافعت عن "حقوقها" بصورة "مشروعة" بعد تصادم جديد بين سفينتين لخفر السواحل الصينيين والفيليبينيين في منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها، بعد سلسلة من الحوادث المماثلة في هذه المنطقة البحرية.

???????? ⚡️ Beijing will ‘crush’ foreign encroachment in South China Sea: Military Official#China | #SabinaShoalhttps://t.co/EMYleemmPN

— WE News English (@WENewsEnglish) September 12, 2024

وحذّر مسؤول عسكري أمريكي هذا الأسبوع نظيره الصيني من أي "تكتيكات خطيرة، قسرية وقد تكون تصعيدية" في بحر الصين الجنوبي، خلال اتصال عبر الفيديو. غير أن اللفتنانت جنرال هي لاي اعتبر الخميس أن تسوية نقاط التوتر الحالية "يتوقف على الولايات المتحدة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الصين الصين تايوان بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب الساحل الجنوبي لجزيرة جاوة الإندونيسية

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية وعلوم المناخ والجيوفيزياء اليوم الأحد أن زلزالا بقوة 1ر5 درجة على مقياس ريختر ضرب الساحل الجنوبي لجزيرة جاوة الإندونيسية .

ووقع الزلزال الساعة الرابعة وأربع وخمسين دقيقة بالتوقيت المحلي (09:54 بتوقيت جرينتش) وكان مركزه على بعد 94 كيلومترا جنوب غرب منطقة سوكابومي بإقليم جاوة الغربية، على عمق 65 كيلومترا أسفل المحيط الهندي.

وقال رئيس مركز الزلازل وموجات المد العاتية “تسونامي” التابع لوكالة الأرصاد الجوية وعلوم المناخ والجيوفيزياء إن الزلزال لم يمثل خطورة وقوع تسونامي.

وأضاف أن السكان في المناطق المجاورة شعروا بقوة الزلزال.

ولم ترد تقارير فورية حول وقوع إصابات.

وقالت الوكالة إنها لم ترصد أي هزات ارتدادية، ولكنها نصحت السكان بالابتعاد عن المباني المتضررة أو المتصدعة، وتفقد المنازل قبل دخولها مجددا لضمان سلامة المباني.

المصدر د ب أ الوسومإندونيسيا زلزال

مقالات مشابهة

  • حدث أمنيّ كبير في الضاحية الجنوبيّة والبقاع... إليكم ما فجّره العدوّ الإسرائيليّ (صور)
  • تقارير: قائد عسكري إسرائيلي يدفع باتجاه توغل بري لإنشاء منطقة عازلة في لبنان
  • بفرمان من كولر.. الأهلي يرفض التعاقد مع مهاجم أجنبي جديد
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة
  • تأثير ذوبان جليد القطب الجنوبي على طبقة الأوزون: تهديدات وتداعيات بيئية
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي
  • "الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر
  • زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب الساحل الجنوبي لجزيرة جاوة الإندونيسية
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال توغل في رفح الفلسطينية ودمّر أجزاء منها
  • الفلبين تتعهد بالبقاء في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي