سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/- تواصل لجنة الخدمات في مجلس النواب العراقي جهودها المكثفة لمراقبة وتوجيه عمل أمانة بغداد في ما يتعلق بتوسيع وتنظيم المساحات الخضراء في العاصمة. تسعى اللجنة من خلال هذه المبادرات إلى تحسين جودة الحياة في المدينة والتخفيف من تأثير التلوث البيئي الذي يعاني منه سكان بغداد.

دعم مشاريع البيئة وتحسين جودة الهواء

في تصريح لـ صحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، أكد عضو لجنة الخدمات علاء سكر الدلفي أن اللجنة تركز خلال اجتماعاتها الدورية على أهمية استثمار الأراضي المفتوحة وتحويلها إلى متنزهات ومساحات خضراء. وأوضح الدلفي أن هذه المساحات ضرورية لتلبية احتياجات المواطنين كمواقع ترفيهية توفر لهم الاسترخاء وتخفف من ضغوط الحياة اليومية.

وأشار الدلفي إلى أن توفير المساحات الخضراء في بغداد يعد من الأولويات الأساسية للجنة، نظراً لدورها الكبير في تحسين جودة الهواء وتقليل درجات الحرارة المرتفعة في المدينة. وأضاف أن العراق بحاجة ماسة إلى تخصيص الأموال اللازمة لتنفيذ مشاريع البيئة هذه، التي تساهم بشكل مباشر في تحسين الصحة النفسية والجسدية للسكان.

أهمية المساحات الخضراء في الحياة الحضرية

تعتبر المتنزهات والمناطق الخضراء جزءاً حيوياً من أي بيئة حضرية، إذ توفر فوائد متعددة تبدأ من تحسين نوعية الهواء إلى تعزيز الصحة العامة. وأكد الدلفي أن اللجنة تعمل بجد لمتابعة تنفيذ هذه المشاريع لضمان استمراريتها وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

الاستثمار في المشاريع البيئية

لفت النائب إلى أن استثمار الأموال في هذه المشاريع سيكون له تأثير إيجابي كبير على المواطنين. فالمساحات الخضراء لا تساهم فقط في تحسين البيئة، بل تسهم أيضاً في تعزيز رفاهية السكان من خلال تقديم أماكن مريحة وآمنة للأنشطة الاجتماعية والترفيهية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المساحات الخضراء فی تحسین جودة

إقرأ أيضاً:

النائب أحمد صبور: مبادرة ابدأ ساهمت في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق الريفية

أكد المهندس أحمد صبور ، عضو مجلس الشيوخ، أن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" تمكنت من إحداث نقلة نوعية في مجال توطين الصناعات، حيث تمكنت من تحقيق إنجازات مهمة أبرزها توطين 23 صناعة جديدة، وجذب استثمارات لـ24 شركة تمثل 14 دولة أجنبية و33 شركة مصرية وكذا بحثت 84 فرصة استثمارية صناعية ونجحت فى تنفيذ 23 مشروعًا قائمًا كمرحلة أولى بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 62.5 مليار جنيه بقيمة 1.3 مليار دولار، بما يمثل 28% من إجمالى الاستثمارات الصناعية فى آخر 3 سنوات، فضلا عن العمل من أجل إكمال الدراسات الفنية والمالية لـ 24 مشروعًا كمرحلة ثانية ودراسة 37 فرصة مستقبلية.

وقال "صبور"، إن مبادرة ابدأ تعمل على دعم وتعميق الصناعات الوطنية وذلك من خلال إضافة استثمارات جديدة لقطاع الصناعة، الأمر الذي يساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل للشباب، لافتا إلى أن المبادرة استهدفت بشكل خاص على دعم المناطق الريفية، التي كانت تعاني لفترات طويلة من نقص الفرص الاقتصادية وضعف البنية التحتية، وهو ما ساهم  في تحسين البنية التحتية لهذه المناطق، من خلال توفير التمويل اللازم لتطوير شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى بناء وتطوير الطرق، ما ساعد على تحسين جودة الحياة للسكان في المناطق الريفية.

وأشار عضو مجلس الشيوخ ، إلى أن  المبادرة أولوية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المناطق الريفية، إذ جرى تقديم التمويل والدعم الفني لرواد الأعمال المحليين، ما أسهم في تنمية الاقتصاد المحلي من خلال تشجيع إقامة مشروعات جديدة، وهو ما ساعد في خلق فرص عمل جديدة وزيادة الدخل لسكان هذه المناطق، فضلا عن  تمكين النساء والشباب في المناطق الريفية، من خلال تقديم برامج تدريبية تهدف إلى تطوير المهارات الفنية والإدارية، إلى جانب توفير التمويل اللازم لبدء مشروعات صغيرة، الأمر الذي انعكس علي تحسين مستوى المعيشة وتمكين فئات واسعة من المجتمع الريفي من المساهمة في العملية الاقتصادية.

وشدد النائب أحمد صبور، علي دور مبادرة ابدأ في تعزيز ممارسات التنمية المستدامة في المناطق الريفية من خلال تشجيع المشروعات الزراعية والبيئية التي تعتمد على الموارد المتجددة، و إعادة التدوير واستخدام الطاقة المتجددة، وهو ما ساهم في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الريفية بمصر، حيث تمكنت المبادرة من تحويل العديد من المناطق الريفية إلى مراكز اقتصادية نشطة، ما يعزز من تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ»: «بداية جديدة» تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين
  • نائب محافظ سوهاج: مستعدون لتنفيذ مبادرة «بداية» لتحسين جودة حياة المواطنين
  • دراسة: المدن الأوروبية تتفوق على الأمريكية من حيث جودة الحياة وسهولة المشي
  • «شئون البيئة»: على الجميع المشاركة في وضع استراتيجية لإدارة جودة الهواء
  • رئيس جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء
  • البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمناخ وجودة الهواء
  • برلماني : مبادرة ابدأ ساهمت في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق الريفية
  • محافظ أسيوط: مواصلة أعمال التشجير وزراعة الشتلات بمركز البداري  
  • النائب أحمد صبور: مبادرة ابدأ ساهمت في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق الريفية
  • جامعة حلوان الأولى في مجالي البيئة والتكنولوجيا الخضراء بمسابقة «قادة الأنشطة الطلابية» بالجامعة الأمريكية