سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/- في تحليل نشرته مجلة Responsible Statecraft، وجهت رئيسة تحرير المجلة، كيلي فلاهوس، انتقادات حادة لكل من دونالد ترامب وكامالا هاريس على خلفية مناظرتهما الأخيرة التي تناولت السياسة الخارجية الأمريكية، وخصوصاً موقفهما من نزاع أوكرانيا.

واعتبرت فلاهوس أن المرشحين للرئاسة أظهرا فهماً محدوداً للأسباب الحقيقية للنزاع في أوكرانيا، ما جعلهما غير قادرين على تقديم خطط واضحة لإنهائه.

انتقاد لأسلوب النقاش

بحسب فلاهوس، افتقدت مناظرة ترامب وهاريس لجوهر النقاش حول السياسة الخارجية، إذ استعانا بالحقائق بشكل غير موفق، ما أفرغ حديثهما من أي مضمون حقيقي. فقد كرر ترامب وعوده بإنهاء النزاع في حال إعادة انتخابه، متهماً إدارة جو بايدن بالضعف في التعامل مع روسيا. في المقابل، ركزت هاريس على دعم الولايات المتحدة العسكري المستمر لأوكرانيا، دون أن تقدم تحليلاً واضحاً للأسباب التي تدفع واشنطن إلى استمرار المواجهة مع روسيا.

غياب الفهم العميق للنزاع

أوضحت فلاهوس أن كلا المرشحين فشلا في تقديم رؤية شاملة حول النزاع. فرغم تأكيد ترامب على رغبته في إنهاء القتال، إلا أنه لم يأخذ في الاعتبار الأسباب العميقة التي أدت إلى نشوب هذا النزاع في الأساس. أما هاريس، فقد ظهرت بعيدة كل البعد عن حقيقة الصراع، وفشلت في شرح السبب الذي يدفع الولايات المتحدة وأوكرانيا لمواصلة المواجهة مع روسيا.

دلالات المناظرة

جرت المناظرة بين ترامب وهاريس في 10 سبتمبر على قناة ABC News، حيث تناولت العديد من القضايا السياسية والأمنية، إلا أن موقفهما من أوكرانيا كان الأكثر جذباً للانتباه. وعلى الرغم من انتقادات فلاهوس لنهجي المرشحين، إلا أن النزاع الأوكراني لا يزال يشكل تحدياً كبيراً للسياسة الخارجية الأمريكية، خاصة في ظل استمرار التصعيد العسكري والدبلوماسي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في مؤتمر صحافي الإثنين، إن روسيا تواصل هجومها في شرق أوكرانيا.

وقالت الهيئة إن "التركيز اليوم" كان على المنطقة المحيطة بكوراخوف على أطراف منطقة دونباس. وأضافت أنه على مدار اليوم، شن الروس 26 هجوماً تصدت له القوات الأوكرانية.
وقال التقرير في تفاصيل لم يتسن التحقق منها بشكل مستقل، إن قتالاً عنيفاً دار أيضاً حول بوكروفسك المتنازع عليها منذ أسابيع، حيث شنت روسيا 24 محاولة لاختراق خطوط الدفاع الأوكرانية تصدت لها قوات كييف. 

روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة #كورسك https://t.co/Mnte8WXg17

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024 كما دارت معارك شرسة أيضاً في منطقة كورسك غرب روسيا، حيث شنت أوكرانيا هجوماً مفاجئاً في أوائل أغسطس (آب).
ونشرت القوات الأوكرانية المحمولة جواً مقطع فيديو على موقع فيس بوك لتدمير دبابة روسية في قرية لم يذكرها في المنطقة، ولم يتسن أيضاً التحقق منها بشكل مستقل.

مقالات مشابهة

  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • الناتو : روسيا لم تقم بأي تحركات نووية تستدعي الرد
  • الناتو: روسيا لم تقم بأي تحركات نووية تستدعي الرد
  • اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا
  • ترامب ينسب محاولة اغتياله الثانية إلى “خطاب” بايدن وهاريس
  • روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"
  • روسيا ومصر تبحثان النزاع في الشرق الأوسط