لبنان ٢٤:
2024-09-18@00:33:48 GMT

بري يسدد هدفًا جديدًا في ملعب المعارضة

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

بري يسدد هدفًا جديدًا في ملعب المعارضة

  كتبت بولا مراد في" الديار": ليس امرا عابرا ان يقرر رئيس المجلس النيابي نبيه بري التقدم خطوة الى الامام باتجاه المعارضة في الملف الرئاسي في هذا التوقيت بالذات، اي مع استعداد سفراء الدول ال5 المعنية بالشأن اللبناني لاعادة تزخيم حراكهم، للدفع قدما لانجاز الاستحقاق الرئاسي. ان يعلن بري صراحة استعداده للسير بالطرح الذي هو بالاساس طرح المعارضة، والقائل بعقد جلسة انتخاب مفتوحة بدورات متتالية، بعدما كان يصر على جلسات بدورات محدودة يُقفل بعدها المحضر، يُفترض التوقف عنده والتدقيق بخلفياته، وان كان لا يزال يربط هكذا جلسة بحوار مسبق بين القوى السياسية.

وتعتبر مصادر مواكبة للحراك الرئاسي ان بري "سدد هدفا جديدا في ملعب المعارضة، بحيث استبق اي حراك لـ "الخماسية" بالقول "انظروا ها نحن (الثنائي الشيعي) نخطو خطوات باتجاه المعارضة التي تتشدد كلما اقتربنا منها، ما يعني بوضوح ان كرة التعطيل في ملعبها لا ملعبنا". وترى المصادر ان "بري بذلك يفاقم احراج المعارضة، بعدما بات واضحا ان "الخماسية" تدعم طرح الحوار والتشاور اللذين يسبقان الجلسة الرئاسية، لقناعتها ان ذلك هو الطريق الوحيد لانتخاب رئيس، وهو ما عبّر عنه صراحة السفير المصري علاء موسى بقوله ان "وصولنا إلى انتخاب رئيس في لبنان، لا يمكن أن يمر من دون حوار أو تشاور". وتشير المصادر الى انه "وبعد التنازل الذي قام به بري عشية تزخيم جهود "الخماسية"، باتت المعارضة ملزمة ان تقوم بتنازل مقابل والا سيتم تحميلها، سواء من "الخماسية" او الرأي العام، مسؤولية التعطيل"، مضيفة:"في الاشهر الاولى من الازمة، كان الثنائي الشيعي في موقع المُحرج، لكنه نجح بفعل دهاء وحنكة الرئيس بري في أن يضع اخصامه في هذا الموقع". يبدو واضحا ان لا ارضية داخلية يمكن الاتكاء عليها دوليا، لتحقيق خروقات بملف الرئاسة. تماما كما ان العكس صحيح، بحيث انه لا ارضية دولية يمكن الانطلاق منها لتغيير الواقع الداخلي. وكل ما في الامر ان الحراك المستجد ليس الا محاولة جديدة لتمرير الوقت، بانتظار انتهاء الانتخابات الاميركية وتفرغ الرئيس الاميركي الجديد لصياغة مشروعه ورؤيته للمنطقة وعلاقته بايران، على ان تكون الرئاسة اللبنانية بندا ثانويا جدا في اجندته الحافلة.  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

لا اجتماع للجنة الخماسية في دارة البخاري ودعوة للحوار برئاسة لودريان!

أفادت معلومات لقناة الـ"أم تي في" أنّ  السفير السعودي الثلاثاء وخصوصاً أن السفير المصري في عطلة خارج البلاد.
وأكّدت المعلومات أنّ لودريان سيزور لبنان الأسبوع المقبل بين 24 و25 أيلول و"الخماسية" تنتظر نتائج زيارته لتبني على الشيء مقتضاه.
كما كشفت مصادر الخماسية للـ"أم تي في" عن احتمال الدعوة لحوار برئاسة لودريان، قائلاً "ما من أمر مستبعد دعونا ننتظر زيارة لودريان وبعدها لكل حادث حديث".
أضاف المعلومات أنّ هناك "نقاشات حصلت بين نواب من حزب الله وحركة أمل للبحث في قانون الإنتخاب وتعديل بعض مواده".

مقالات مشابهة

  • هذا ما نكرره في الخماسية.. تصريح لافت من السفير الفرنسي في ملف الرئاسة
  • رئيس هيئة رفع المظالم يؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط
  • رئيس وأعضاء مجلس القضاء يؤدون اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط
  • رئيس جامعة بني سويف يستقبل الرئيس التنفيذي لمجموعة تيتان للاسمنت
  • بيكر حارس ليفربول يسدد في كل الاتجاهات: نحن لسنا أغبياء!!
  • الخيار الثالث محور حراك الخماسية.. وبخاري أطلع الراعي على خطة العمل
  • لا اجتماع للجنة الخماسية في دارة البخاري ودعوة للحوار برئاسة لودريان!
  • رئيس الإدارة الهندسية بـ«الأوقاف» سابقا: تكريم الرئيس مكافأة لي بعد 36 سنة عمل
  • رئيس الاتصال السياسي بالأوقاف: تكريم الرئيس السيسي فضل عظيم
  • الرئيس السنغالي يحل البرلمان ويعلن عن انتخابات مبكرة