طالب وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين، من المدعية العامة جالي بهاراف ميارا فتح تحقيقا جنائيا ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت فيما يتعلق بالحرب في غزة في محاولة للالتفاف على طلب معلق للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرات اعتقال ضد الاثنين، وفقا لتقرير تلفزيوني إسرائيلي.

نتنياهو يريد فتح تحقيق في الحرب الجارية واغلاقه للرد على الجنائية الدولية

ونقل موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن القناة 12 الإخبارية أن نتنياهو يريد فتح تحقيقا في الحرب الجارية وكيفية التعامل مع الحملة العسكرية ضد حماس ثم إغلاقه، مع تقديم تحديث إلى المحكمة الجنائية الدولية مفاده أن الاتهامات تم التحقيق فيها من قِبل إسرائيل وبالتالي لا تتطلب تدخل المحكمة.

وبحسب التقرير، رفضت المدعية العامة الطلب على أساس أنه خدعة صارخة ولن ترضي المحكمة الجنائية الدولية، وذكرت بهاراف ميارا أيضًا أنها أعلنت علنًا أن لجنة تحقيق حكومية تعتبر أعلى مستوى تحقيق في إسرائيل حققت في الحرب التي بدأت بعد 7 أكتوبر.

حتى الآن رفض رئيس الوزراء تشكيل لجنة تحقيق حكومية في سلسلة الإخفاقات التي وقعت قبل وأثناء 7 أكتوبر، وقال نتنياهو إنه يفضل إجراء تحقيقا حكوميا، بحجة أنه سيتمتع باستقلالية أكبر ونطاق أوسع. وقد واجهت إسرائيل اتهامات بارتكاب جرائم حرب في ردها العسكري على الهجوم.

نتنياهو يخشى أن تكون لجنة التحقيق الحكومية حيلة لعزله من منصبه

وذكر تقرير إخباري غير موثق لقناة 12 أن نتنياهو يخشى أن تكون لجنة التحقيق الحكومية مجرد حيلة قانونية لمحاولة عزله من منصبه ولطالما أدلى نتنياهو بادعاء مماثل بشأن تهم الفساد التي يحاكم بسببها.

ومع ذلك، طلب جالانت، الذي يفضل مثل بهاراف ميارا تشكيل لجنة حكومية، من النائب العام أن يدعم على الأقل تحقيقًا حكوميًا، حسبما ذكرت الشبكة، ومع ذلك، قيل إن بهاراف ميارا رفضت الفكرة، وقالت: إنها من المرجح أن تلحق ضررًا أكثر من نفعها بصورة إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال جيش الاحتلال إسرائيل نتنياهو الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

كواليس تحقيق الانضباط مع نجم بيراميدز بسبب شكوى الأهلي

كشف الإعلامى خالد الغندور نص أقوال مروان حمدي مهاجم بيراميدز في شكوى الأهلي بسبب تعدي الأخير علي جماهير القلعة الحمراء بالسب.

خالد الغندور يكشف كواليس التحقيق مع مروان حمدي في لجنة الانضباط 

أضاف خلال برنامجه ستاد المحور مع خالد الغندور: "لجنة الانضباط استدعت مروان حمدي مهاجم بيراميدز من أسبوع للتحقيق في الشكوى المقدمة ضده من النادي الأهلي، بسبب تجاوزاته ضد النادي وجماهيره في مباراة الفريقين بالدوري".

أضاف: "مروان اعتذر أمام لجنة الانضباط برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وقال أنا بحترم الأهلي وجماهيره ومكنش قصدي، أنا كنت منفعل وكنت مضغوط وبكيت بيني وبين نفسي بسبب الهجوم عليا من الجماهير وسباب وشتائم فيا وفي زمايلي".

"الأفضل مع كولر".. خالد الغندور يتغزل في نجم الأهلي بعد تألقه أمام جورماهيا لم يضربونا كثيرًا.. تعليق كوميدي من حساب جورماهيا على ثلاثية الأهلي

وواصل:" مروان قال أنا نفسيا مضغوط وتعبان لأن طوال مشواري في الملاعب أنا بحترم كل الأندية والجماهير ومحصلش مني تجاوز ضد جماهير الأهلي أو مسؤوليه قبل كده".

وأكمل: "لجنة الانضباط حتى الآن لم تتخذ قرار في الشكوى لأنها بتستكمل التحقيقات والاستماع لأقوال كلا من  إمام عاشور وخالد عبد الفتاح وأعضاء مجلس الأهلي محمد الجارحي ومحمد سراج وسعد شلبي المدير التنفيذي للنادي.
كمان اللجنة بتحقق مع ممدوح عيد رئيس نادي بيراميدز وأحمد زاهر المدير الإداري وأحمد الشناوي حارس المرمى ومروان حمدي وكريم حافظ ومحمود زلاكا ومحمود عبد العاطي".

مقالات مشابهة

  • عاجل.. قرار صادم ينتظر رمضان صبحي من المحكمة الدولية
  • تحالف مدني سوداني يجدد الدعوة لتسليم البشير ورفاقه لـ«الجنائية الدولية» ،، «القوى المدنية المتحدة» تدعو لوقف الحرب وتنفي علاقتها بـ«الدعم السريع»
  • بالمستندات.. رد التوأم على هجوم المصري والتهديد بالشكوى في المحكمة الدولية
  • قبل صدورهما .. خارجية الاحتلال تنشر بالخطأ إدانة لمذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • حوار حول الجهود الدولية لوقف حرب السودان
  • قبل صدورهما.. خارجية الاحتلال تنشر بالخطأ إدانة لمذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • رجب عبدالقادر: المصري سيتقدم بشكوى ضد حسام حسن في المحكمة الرياضية الدولية 
  • كواليس تحقيق الانضباط مع نجم بيراميدز بسبب شكوى الأهلي
  • إسرائيل تحذف بيان إدانة لقرار لم يصدر بعد عن الجنائية الدولية
  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها