تستمر العملية العسكرية التي شنتها روسيا في أوكرانيا منذ فبراير من العام الماضي، وسط خسائر هائلة في الأرواح والمعدات يتكبدها الطرفين، فيما شنت أوكرانيا هجومها المضاد بدعم عسكري من الغرب.

 

بايدن يُطالب الكونجرس بـ 13 مليار دولار إضافية لدعم أوكرانيا مستشار سابق للبنتاجون يُحذر من انقضاض حُلفاء أوكرانيا عليها بعد انهيارها المُرتقب

وفي آخر التطورات، ارتفع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 252 ألفا و780 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022، حسب ما أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في أوكرانيا، اليوم الجمعة.


ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها "إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 4 آلاف و290 دبابة و8 آلاف و318 من المركبات المدرعة و5 آلاف و43 من النظم المدفعية و713 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و471 من أنظمة الدفاع الجوي و315 طائرة مقاتلة و313 مروحية و18 سفينة حربية، فضلا عن 7 آلاف و511 من المركبات وخزانات وقود، بإلإضافة إلى 756 من المعدات الخاصة و4 آلاف و197 طائرة مسيرة وإسقاط 1377 من صواريخ كروز".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير 2022، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.. مشددا على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

 

وأمس الخميس، أعلنت روسيا، إحباط 26 هجوما أوكرانيا جديدا على محاور القتال وتحييد نحو 700 عسكري وإسقاط 35 مسيرة أوكرانية، بالإضافة الى تحييد 55 جنديا أوكرانيا.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم"، أن فصائل هجومية تابعة لمجموعة قوات "غرب" عززت موقعها على طول خط الجبهة جراء عمليات هجومية على محور كوبيانسك بخاركوف.
وأضافت أنه "خلال الساعات الـ24 الماضية، تم صد 7 هجمات مضادة لوحدات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق نوفوسيلوفسكوي في جمهورية لوجانسك الشعبية،وفي منطقة مانوكوفكا في مقاطعة خاركوف، كما تمكنت أنظمة الدفاع الجوي من إسقاط 5 صواريخ من طراز "هيمارس" و "أورجان ".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها أسقطت طائرتين مسيّرتين كانتا تحلقان باتجاه العاصمة موسكو، كما أكدت إسقاط 11 طائرة أوكرانية مسيّرة بالقرب من شبه جزيرة القرم، فيما أشارت إلى عدم ورود معلومات عن وقوع ضحايا أو أضرار في أي من المناطق المعنية.
وقالت الوزارة في بيان: "دُمرت طائرتان مسيّرتان كانتا تحلقان باتجاه مدينة موسكو".
وأضافت: "بالقرب من مدينة سيفاستوبول، أصيبت طائرتان مسيّرتان بأنظمة دفاعية مضادة للطائرات كانت في الخدمة، وتم إخضاع تسع طائرات أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية وتحطمت في البحر الأسود قبل أن تصل إلى أهدافها".
وأشارت الوزارة إلى عدم ورود معلومات عن وقوع ضحايا أو أضرار في أي من المناطق المعنية.

أتت هذه الضربات غداة إعلان روسيا إسقاط مسيّرتين أوكرانيتين كانتا في طريقهما إلى موسكو وهي تشكل الهجوم الرابع على الأقل الذي يقع قرب العاصمة الروسية "موسكو" في أقل من أسبوع.
كانت موسكو بمنأى عن الهجمات خلال النزاع في أوكرانيا الذي بدأ قبل أكثر من سنة، إلى أن بدأت تستهدف بهجمات في الأشهر الأخيرة.
تعرضت شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا العام 2014، لسلسلة هجمات خلال النزاع وتكثفت الضربات في الأسابيع الأخيرة.
وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الشهر الماضي، من أن "الحرب" آتية إلى روسيا مع تحول "مراكز وقواعد عسكرية ذات دلالات رمزية" إلى أهداف.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اوكرانيا روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الجيش الروسى القوات الروسية فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يعزز مواقعه ويدمر عشرات الدبابات والمدرعات الأوكرانية

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تمكنت خلال الساعات الـ 24 الماضية من تعزيز مواقعها وإحباط هجمات قوات نظام كييف، وتدمير عشرات الدبابات والمدرعات والأسلحة الغربية الأخرى وإسقاط 66 مسيرة على مختلف محاور القتال.

وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا بأن قوات “الشمال” الروسية عززت مواقعها على محوري فولتشانسك وليبتسوفسكي في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا، وكبدت قوات كييف 170 عسكرياً وأسلحة ومدافع غربية ومحطة رادار أمريكية.

وحسب التقرير حسنت قوات “الغرب” الروسية مواقعها في مقاطعة خاركوف وجمهوريتي لوغانسك وغابات سيريبريانسكسي في دونيتسك، وصدت 4 هجمات وكبدت القوات الأوكرانية 610 قتلى، ودمرت له مدافع غربية و4 محطات حرب إلكترونية و4 مستودعات ذخيرة.

وعززت قوات “الجنوب” مواقعها وصدت هجومين لقوات نظام كييف التي خسرت 640 عسكرياً وأسلحة ومدافع غربية ومحطة حرب إلكترونية.

كما واصلت قوات “المركز” تقدمها وحسنت مواقعها في جمهورية دونيتسك وصدت 10 هجمات كبدت خلالها الجيش الأوكراني 500 قتيل، ودمرت له مدافع ومدرعات.

وعززت قوات “الشرق” مواقعها وصدت هجوماً أوكرانياً واحداً وكبدت القوات المهاجمة 100 عسكري، فيما ألحقت قوات “دنيبر” خسائر كبيرة بالجيش الأوكراني في مقاطعة خيرسون وكبدته 40 عسكرياً ومدرعات ومستودع ذخيرة.

ودمرت القوات الجوية الفضائية الروسية مواقع الصناعة العسكرية والبنية التحتية والمطارات العسكرية ومواقع تجميع المسيرات لقوات كييف، وأسقطت 13 صاروخ “هيمارس” و66 مسيرة.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 640 ألفا و920 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • الدفاع الروسية في حصاد آخر أسبوع للعملية الخاصة: خسائر أوكرانيا بلغت 16.8 ألف جندي
  • السفير الروسي بالقاهرة يكشف شروط موسكو لوقف الحرب على أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • الجيش الروسي يسيطر على بلدة جديدة في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تستهدف البنية التحتية للمطارات الأوكرانية
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي #أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • الأركان الأوكرانية: مقتل وإصابة 1130 جنديا من الجيش الروسي خلال 24 ساعة
  • الجيش الروسي يعزز مواقعه ويدمر عشرات الدبابات والمدرعات الأوكرانية