بوابة الوفد:
2024-07-03@23:46:08 GMT

في طريقها للانقراض.. صناعة الأقفاص بالمنيا

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

يعتبر "القفص" الخشبى، والمصنوع من جريد النخيل ، من أشهر الصناعات التى كانت تشتهر بها محافظة المنيا "عروس الصعيد"، ولكنها بدأت فى الإختفاء تدريجيًا، حتى أوشكت على الإندثار.

ولم يعد أحد يعمل بها إلا أشخاص قليلون يعدون على الأصابع، وتعد صناعة الأقفاص والكراسي والطربيزات ، من جريد النخل من المهن اليدوية القديمة فى محافظة المنيا ،  ورغم أنها أوشكت على الإنقراض نظرا لصناعة البلاستيكات ، والتي تشهد تطورا كبيرا وبأشكال  جمالية متنوعة ، إلا أنه  مازال العاملين بها محتفظين بمهنة الأجداد.

وتشتهر قرية «المحرص» إحدى قرى مركز ومدينة ملوى جنوب بمحافظة المنيا، بصناعة الأقفاص الخشبية  من جريد النخيل ، رغم وجود صناعة البلاستيكات، وهى قرية أهلها بسطاء ، ويبلغ قاطنوها حوالى 45 ألف نسمة، حيث لا يخلو منزل من منازل القرية منها إلا ويعمل فيه كبير أو صغير في هذه الحرفة، فما أن تطئ قدمك مدخل القرية إلا وتقع عيناك على أحواش كبيرة وواسعة على جانبيك تمتلئ بالأقفاص التي تم تصنيعها، وأكوام من جريد النخل، وبعض «العشش» التي يجلس بداخلها من 3 إلى 5 أشخاص يقومون بتصنيع الأقفاص، فيما تجد الأطفال يقومون بتلوين الأقفاص أو ربطها بالأسلاك لعرضها وبيعها لتجار الفاكهة.

وتحتاج صناعة الأقفاص إلى وقت وصبر، علمآ بأن الأدوات المستخدمة في الصناعة تقليدية جداً حيث لا نستخدم أياً من الآلات أو ماكينات باهظة الثمن ولا نحتاج لمصنع أو ورشة صغيرة، فكل ما نعتمد عليه هو السكين ويستخدم فى تنظيف الجريد من سعف النخيل، وكذلك الخرامة، والمسندة والبلطة للتكسير والتقشير، ونستطيع العمل فى أى مكان حتى لو كان فى حقل أو داخل غرفة صغيرة بالمنزل.

ورغم أنها من المهن الشاقة ، حيث تتطلب الوقوف لفترات طويلة لتهذيب الجريد، ثم الجلوس لساعات قد تصل إلى عشرة ساعات، حتى ينتهى من صنع "قفص" واحد، ليبيعه آخر اليوم قبل أن يذهب إلى بيته محملاَ بالخبز لإطعام أطفاله الصغار.

ويقوم العاملين على صناعة أقفاص جريد النخل ، بصناعة صناديق للخضروات ، وكراسي لبعض المقاهي والكافيهات ، وترابيزات وكراسي لبعض الإستراحات ، وأقفاص لتربية  الدواجن والطيور ، وبعض عشش الحقول الزراعية ، ويستخدمها بكثرة حتى الآن أصحاب محلات وأسواق بيع الخضروات والفاكهة ، وأسعارها زهيدة برغم عناء تصنيعها .

صناعة اقفاص الجريد بالمنيا صناعة اقفاص الجريد بالمنيا 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاختفاء أخبار محافظة المنيا

إقرأ أيضاً:

إصابة سيدتين إثر وقوع حادث تصادم بين 3 سيارات ملاكي بالمنيا

أصيبت سيدتان إثر وقوع حادث تصادم بين 3 سيارات ملاكي بمدينة المنيا الجديدة، تم نقل المصابين إلى المستشفى وتحرير محضر بالواقعة.

تلقت الأجهزة الأمنية، إخطارا من غرفة عمليات النجدة يتضمن وقوع حادث تصادم بين 3 سيارات ملاكي بالحي الثالث بمدينة المنيا الجديدة.

على الفور إنتقلت سيارات الإسعاف والأجهزة الأمنية إلى موقع البلاغ وتبين إصابة كل من أمانى عصام، 38 عاما، وعزة عبد الرحيم، 45 عاما، تنوعت إصابتهم مابين كدمات متفرقه بالجسم واشتباه ما بعد الارتجاج واضطراب في درجة الوعي، جميعهم مقيمين بمدينة المنيا الجديدة.


تم نقل المصابين إلى مستشفى المنيا الجامعي لتلقي العلاج اللازم، وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • إصابة شخصين إثر انقلاب تروسيكل بالمنيا
  • مصرع شاب غرقا في ترعة بالمنيا
  • إصابة طفل إثر سقوطه من علو بالمنيا
  • مصرع طفل غرقا في ترعة بالمنيا
  • مصرع سيدة خلال مشاجرة بين طرفين بالمنيا
  • مصرع سيدة بطلق ناري خلال مشاجرة بين طرفين بالمنيا
  • العثور على جثة غريق في ترعة الإبراهيمية بالمنيا
  • إصابة سيدتين إثر وقوع حادث تصادم بين 3 سيارات ملاكي بالمنيا
  • انتشال جثمان شاب سقط فى بئر بإحدى قرى مركز ملوى بالمنيا
  • بدء محاولات استخراج شاب سقط في بئر بالمنيا