أكد الشاعر جمال بخيت، أن ريادة الفن المصري ليست محكومة بفترة زمنية، إلا أن هذه الريادة يمكن وصفها بأنها «ريادة تاريخية»، متابعًا: «لو نزلنا على أي قهوة في أي مكان في مصر وقولنا عايزين نعمل مسرحية هنلاقي قصة تقبل أن تكون مسرحية ونجار يشكل الديكور وشخص لديه خبرة بالكهرباء وهناك من يلقي الكلمات.. البياعين السريحة لديهم تراث غنائي سيمثل إبداع لا ينتهي».

أغنية بشرت بنصر أكتوبر

قال «بخيت»، خلال كلمته في فيلم «سيرة الفن» للحديث عن أسرار كبار النجوم، المُذاع عبر قناة «الوثائقية»،: «في 67 ووقت الهزيمة بعدها يوم 9 يونيو بدأ فؤاد حداد كتابة علم عظيم «من نور الخيال وصنع الأجيال في تاريخ القاهرة» والذي يبشر فيه بالنصر وجاء هذا العمل بعد الهزيمة بـ3 أيام فقط، وكان أول سطر في هذا العمل «الأرض بتتكلم عربي».

 

وعن فترة الاستنزاف، أشار إلى أن الشاعرة نبيلة قنديل في فيلم للمخرج يوسف شاهين «العصفور» كان هناك أغنية «رايحين شايلين في إيدنا سلاح» وهو تأكيد على تحقيق النصر، مؤكدًا أنه في يوم 8 أكتوبر 1976 تم عمل احتفالية للفن وكان لاختيار هذا التاريخ للربط بين انتصار أكتوبر وبين المجتمع الجديد الذي يجب تأسيسه على هذا الانتصار.

 

وتحدث عن فترة الإخوان، أكد أنه كان هناك محاولة للاعتداء على الهوية المصرية والشخصية المصرية وتغيير الهوية المصرية كانت فكرة كئيبة ومستحيلة والتفكير به كان يصيبنا بالكآبة، مشددًا على أنه بعد نجاح ثورة 30 يونيو كان لدينا وهج كبير وبشرى بالقضاء على فكرة تغير هوية الشعب المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشاعر جمال بخيت جمال بخيت سيرة الفن الوثائقية

إقرأ أيضاً:

المصري البورسعيدي ينفي تفاوض الزمالك لضم باهر المحمدي

نفى نادي المصري البورسعيدي، الأنباء التي ظهرت خلال الفترة الأخيرة، والتي تشير برغبة نادي الزمالك في الحصول على خدمات باهر المحمدي لاعب المصري البورسعيدي.

وأكد مسؤولو النادي المصري عدم صحة ما أُشيع حول عرض نادي الزمالك لضم باهر المحمدي، مدافع الفريق، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

شبانة: جوميز غير مقتنع بأداء لاعب الزمالك الجديد الهلال الليبي يفوز على المصري البورسعيدي 2/3 بالكونفيدالية

وقال مصدر من مجلس إدارة النادي المصري في تصريحات صحفية: "لم نتلق أي عروض من الزمالك لضم باهر المحمدي".

وأضاف: "نحن متمسكون باستمرار باهر المحمدي في الفريق ولا نية لدينا لبيعه لأي نادي مهما كان العرض المالي".

يُذكر أن باهر المحمدي انضم إلى صفوف المصري البورسعيدي قادمًا من الإسماعيلي في فترة الانتقالات الصيفية قبل الموسم الماضي.

كما أبرم النادي المصري عددًا من الصفقات الجديدة لتدعيم صفوفه للموسم المقبل، منها كريم بامبو من البنك الأهلي، ومحمد هاشم ومحمد مخلوف من الإسماعيلي، وخالد الغندور من الاتحاد السكندري، ومحمود حمدي من مودرن سبورت.

مقالات مشابهة

  • عضو مجلس الشيوخ: مبادرة «بداية» تستهدف ترسيخ الهوية المصرية
  • رئيس الوزراء: مبادرة «بداية» تستهدف الحفاظ على الهوية المصرية والعمل على بناء وعي الإنسان
  • وزير الاتصالات يشهد ختام هاكاثون "بالمصري تك" لتعزيز الهوية المصرية واللغة العربية
  • وزير الاتصالات يشهد ختام هاكاثون "بالمصرى تك" لتعزيز الهوية المصرية
  • المصري البورسعيدي ينفي تفاوض الزمالك لضم باهر المحمدي
  • "الشارقة للخط" ينطلق 2 أكتوبر ويكرّم 3 مبدعين
  • الناقد كريم المصري: عبلة كامل صاحبة مكتبة تاريخية كبيرة من أعمالها الفنية
  • الأوبرا المصرية تحتفي بالموسيقار جمال سلامة
  • مدبولي يعتذر للسعودية عن نقل البيروقراطية المصرية: إرث استعماري
  • مصطفى عمار: نعيش فترة كروية مميزة.. والرياضة المصرية بخير