وصلت أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح إلى ميناء كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية، حاملةً مكونات الصاروخ أريان 6 (Ariane 6)، في خطوة يمكن أن تساعد قطاع الشحن البحري على خفض الانبعاثات الكربونية.

ووفقًا للمعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، صمّمت السفينة “إم في كانوبي MV Canopée” مجموعة الطيران الفرنسية أريان غروب “Ariane Group”، في حين تشغلها شركة أليزي “Alizés” الفرنسية المتخصصة في قطاع النقل البحري.

وتُوصف السفينة بأنها مزوّدة بـ4 أشرعة، ويبلغ طولها 121 مترًا وعرضها 22 مترًا، وتتكوّن من جناحين للأمام والخلف، ويمكن لأشرعة السفينة الدوران بمعدل 360 درجة لالتقاط الرياح بزاوية قائمة، وتتسع لنقل 5 آلاف طن، بسرعة تلامس 16.5 عقدة.

وللسفينة التجارية القدرة على تنفيذ 12 رحلة سنويًا، ونقل مكونات الصاروخ والمعدات التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية إلى منطقة غيانا (أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية)، التي تقع على الساحل الشمالي لقارة أميركا الجنوبية، في إطار اتفاق مبرم بين الجانبين لمدة 15 عامًا، وفقًا لمتابعات منصة الطاقة.

ويؤكد الخبراء والمعنيون أهمية فرض تدابير ملزمة قانونًا لمزيد من تنفيذ إستراتيجية خفض انبعاثات قطاع الشحن البحري بنحو 15% منذ عام 2022 إلى عام 2030، لا سيما أن نسبة إسهام القطاع عالميًا بلغت 2% من الانبعاثات الكربونية عام (2022)، حسبما أشارت إحصائيات صادرة عن وكالة الطاقة الدولية خلال العام الماضي (2023).

مهمة فضائية

أعرب الرئيس التنفيذي لميناء كانافيرال الأميركي، جون مواري، عن سعادته بزيارة أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح للميناء الأميركي، بحسب ما أوردته منصة أوفشور إنرجي “Offshore Energy”.

وأضاف مواري أن تصميم السفينة التجارية فريد من نوعه لقطاع النقل البحري، من حيث نوع الشحنة التي تحملها.

وتأتي زيارة السفينة إلى الميناء الأميركي في ضوء الاستعدادات -التي تجريها وكالتا الفضاء الأوروبية والأميركية (ناسا)- لإطلاق الصاروخ أريان 6 (Ariane 6) خلال العام الجاري.

أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح – الصورة من موقع offshore-energy

وتمتاز أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح بأنها مزوّدة بأشرعة ذات أجنحة قابلة للطي، وتشتهر بقدرتها على استيعاب الحمولات الكبيرة.

وقال مسؤول شركة أريان غروب المصممة للسفينة، إن أشرعتها الـ4 تولّد كهرباء أكبر بكثير من التي تنتجها نظيرتها التقليدية.

وأضاف أن استعمال الأشرعة يسمح لأول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح بتوفير ما يصل إلى 30% من استهلاك الوقود لكل رحلة.

وأشار إلى أن السفينة تستعمل كلًا من طاقة الرياح والوقود، لافتًا إلى أنها تُعد أول سفينة شحن هجينة كبيرة الحجم يتم بناؤها على الإطلاق.

سفينة إم في كانوبي الفرنسية لنقل مكونات صاروخ أريان 6 إلى غايانا الفرنسية – الصورة من موقع offshore energy تقليل الانبعاثات

فازت شركة أليزي (وهي مشروع مشترك بين شركتي زيفير وبوري “Zephyr & Boree” وجيفمار للخدمات البحرية “JIFMAR Offshore Services”) بمناقصة طُرحت عام 2019 أطلقتها مجموعة أريان غروب الفرنسية لنقل إحدى المركبات الفضائية التي ستُطلقها الشركة لزيارة الفضاء.

واتجهت أليزي بعد ذلك لبناء أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح، والمصممة لمتطلبات نقل مكونات الصاروخ الفضائي (Ariane 6) إلى موقع الإطلاق.

سفينة “إم في كانوبي” لنقل مكونات صاروخ أريان 6 إلى غايانا – الصورة من موقع -offshore-energy

وزار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مارس/آذار الماضي، أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح، وأشاد بدورها المرتقب في خفض معدلات الانبعاثات الكربونية التي يُسهم بها قطاع الشحن البحري عالميًا.

وبُنيت أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح في حوض بناء السفن البولندي “نيبتشون”، ونفذت أولى رحلاتها البحرية بصورة تجريبية في ديسمبر/كانون الأول (2022)، وكانت الرحلة من مدن: بريمن وروتردام ولوهافر إلى بوردو، في طريقها إلى موقع الإطلاق في أميركا الجنوبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: أریان 6

إقرأ أيضاً:

عاجل: بدء سحب سفينة النفط ”سونيون” بالبحر الأحمر بعد نجاح قطرها وإعلان أوروبي بذلك

عاجل: بدء سحب سفينة النفط ”سونيون” بالبحر الأحمر بعد نجاح قطرها وإعلان أوروبي بذلك

مقالات مشابهة

  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • ارتفاع الطلب على توربينات الرياح عالميًا 23% في النصف الأول من 2024
  • قائد أوروبي في البحر الأحمر: ساهمنا بحماية 300 سفينة
  • علماء: الميكروبات المسببة للأمراض تنتقل لمسافات بعيدة بفعل الرياح
  • لو الفيزا اتسحبت منك تعمل ايه؟.. 5 خطوات لتجديد بطاقة الـATM أونلاين
  • 7 مناطق.. أماكن الرياح والأتربة المثارة اليوم الاثنين
  • مصاريف كلية الآداب بجامعة الإسكندرية وموعد التقديم.. نصائح مهمة للطلاب
  • إخلاء طبي لحالة صحية في سفينة عابرة للمياه الإقليمية للإمارات
  • عاجل: بدء سحب سفينة النفط ”سونيون” بالبحر الأحمر بعد نجاح قطرها وإعلان أوروبي بذلك
  • عيساوي: سفينة النجاة