المسبار يُخطط لهبوط في حوالي 21 آب

في مهمة تهدف إلى إعادة الحيوية لقطاعها الفضائي الذي تدهور لسنوات وتعرض للعزلة بسبب النزاع في أوكرانيا، أطلقت روسيا، الجمعة، أول مسبار نحو القمر منذ نحو 50 عامًا.

وتمت مهمة إطلاق المسبار "لونا-25"، وهي أول مهمة فضائية روسية منذ عام 1976، حين كان الاتحاد السوفيتي في طليعة استكشاف الفضاء.

ولكن هذه القيادة تلاشت بسبب تحديات تمويلية وفضائح فساد.

اقرأ أيضاً : روسيا تستعد لإطلاق أول مركبة إلى الفضاء منذ 1976

وأقلع صاروخ "سويوز" الذي يحمل المسبار "لونا-25" في تمام الساعة 02:10 صباحًا بتوقيت موسكو (23:10 ت.غ. في الخميس) من قاعدة فوستوشني كوزمودروم، وأفادت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" بنقل لقطات حية لهذه المرحلة.

ومن المتوقع أن يصل المسبار إلى مدار القمر في غضون خمسة أيام. وذكرت "روسكوزموس" أن المسبار سيبقى في هذا المدار لمدة تتراوح بين ثلاثة وسبعة أيام، من أجل تحديد مكان الهبوط المناسب في منطقة القطب الجنوبي للقمر.

ووفقا وكالة "فرانس برس"، يُخطط لهبوط المسبار في حوالي 21 آب/ أغسطس.

في مقابلة مع صحيفة "روسيسكا غازيتا"، صرح ألكسندر بلوخين، أحد كبار المسؤولين في "روسكوزموس"، بأن "لأول مرة في التاريخ سيتم الهبوط في القطب الجنوبي للقمر، حيث كانت جميع المهمات السابقة تهبط في المنطقة الاستوائية".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: روسيا صاروخ الفضاء

إقرأ أيضاً:

الطاقات المتجددة: بلوغ إنتاج حوالي 4 جيغاوات قبل نهاية السنة الجارية أو مطلع سنة 2025

ستسمح الاستثمارات المحققة وتلك الموجودة قيد الانجاز في مجال الطاقات المتجددة ببلوغ إنتاج حوالي 4 جيغاوات قبل نهاية السنة الجارية أومطلع سنة 2025, حسبما علم لدى محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية. 

وفي تصريح خص به وأج، أكد مدير الفعالية الطاقوية على مستوى المحافظة, مراد اسياخم أن هدف إنتاج 4 جيغاوات سيتم بلوغه قبل نهاية سنة 2024 أو في مطلع سنة 2025.

وخلال مشاركته في الملتقى الوطني حول “ترقية الطاقات المتجددة كاستراتيجية لضمان الأمن الطاقوي في القانون الجزائري” بتيزي وزو ذكر إسياخم أن الجزائر وضعت استراتيجية انتقال طاقوي من الطاقة الأحفورية إلى الطاقة الجديدة و المتجددة بهدف تحقيق إنتاج 15 جيغاوات بحلول سنة 2035 بفضل منشآت الطاقة المتجددة.

وأضاف ذات المتحدث أن المنشآت المختلفة لإنتاج الطاقات المتجددة التي تم انجازها تنتج حاليا أكثر من 600 ميغاوات مشيرا إلى أنه في إطار هذه الاستراتيجية, تم نهاية سنة 2023 إطلاق مشروعي “2000 ميغاوات” و” سولار 1000 ميغاوات”.

كما أكد اسياخم أن “محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية أجرت تقييما لحصيلتها الخاصة بسنة 2024 وقد لاحظنا أن حظيرة الإنتاج في الجزائر الخاصة بالطاقة المتجددة تفوق 600 ميغاوات وإعتمادا على المشاريع التي يتم إطلاقها (3 جيغاوات) قبل نهاية سنة 2024 ومطلع سنة 2025 سنحصل على منشأة بطاقة إنتاج تقارب 4 جيغاوات”.

مقالات مشابهة

  • الطاقات المتجددة: بلوغ إنتاج حوالي 4 جيغاوات قبل نهاية السنة الجارية أو مطلع سنة 2025
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء
  • المساحة الخضراء تسيطر على القطب الجنوبي.. ماذا يحدث في قارة الثلج؟
  • المعارضة تتهمه بالفشل على كل الأصعدة.. قيس سعيّد رئيس في مهمة إلهية لإنقاذ تونس
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء.. أبرز الإنجازات المرتقبة
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء… وإطلاق ” MBZ-SAT ” أبرز الإنجازات المرتقبة
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!
  • مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه
  • سقوط شخص بقنا لقيامه بغسـل حوالى 41 مليون جنيه متحصلة من الاتجار بالأسلحة النارية
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط