احتفل الأقباط برأس السنة القبطية، بعيد النيروز، الأربعاء الموافق 11 سبتمبر 2024 ويوافق يوم 1 توت لعام 1741 فى التقويم القبطي، وسط إقامة القداسات والاحتفالات في الكنائس وإحياء بعض المظاهر المرتبطة بعيد النيروز.

الاحتفال برأس السنة القبطية 

ويظهر الارتباط بين السنة المصرية القديمة والسنة القبطية من خلال مظاهر الاحتفال التي كان يشارك فيها جميع المصريين، فقد احتفل المصريون القدماء بهذا اليوم وأطلقوا عليه «ني- يارؤ» بمعنى «يوم الأنهار» وهو ميعاد اكتمال فيضان نهر النيل، السبب الأول في الحياة لمصر، وتحرف الاسم فيما بعد إلى «نيروز» وهو العيد الذي كان يُمثل أول يوم في السنة الزراعية الجديدة، وقد اهتم المصريون بالاحتفال بعيد النيروز كتراث ثقافي مصري قديم.

مظاهر الاحتفال برأس السنة القبطية 

يقول القمص أنجيلوس جرجس لـ«الوطن» إن من أبرز مظاهر احتفال الأقباط بعيد النيروز أكل الجوافة والبلح حيث تتزامن رأس السنة القبطية مع وقت نضج البلح والجوافة وقد اعتاد المصريون القدماء الاحتفال بكل ثمرة أو فاكهة تنضج لأنهم كانوا يؤمنون أن هذا هو عمل إلهي وبركة دائمة منه، ورأى الأقباط إنه مناسب أيضاً توزيع البلح لأنه أحمر «لون دم الشهداء» وداخله نواة صلبة علامة على صلابة الإيمان، كما أن الجوافة قلبها أبيض وبها بذر قوي علامة على الإيمان النقي.

وقد أقام الأقباط قداسات واحتفالات بعيد النيروز، فقد صلى المطارنة والأساقفة القداسات بمناسبة أول أيام السنة القبطية الجديدة (١٧٤١ للشهداء)، وهنأ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط برأس السنة القبطية خلال العظة الأسبوعية لقداسته.    

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رأس السنة القبطية عيد النيروز بعید النیروز

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم بدير الأنبا بيشوي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد المقر البابوي في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، على مدار يومي ١٦ و١٧ سبتمبر انعقاد مؤتمر ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم، بعد توقف حوالي ٣٤ سنة منذ آخر لقاء عام ١٩٩٠ للراحل البابا شنودة الثالث.

ناقش المشاركون خلال المؤتمر عدد من الموضوعات الإيمانية والاجتماعية في مجالي الرعاية والخدمه الكنسية تحت شعار "مَحَبَّةَ الْمَسِيحِ تَحْصُرُنَا"، حيث جلس المشاركون حول مائده مستديرة ودارت المناقشات في جو من المحبة والتعاون الكامل، ومثل كل كنيسة عضوان من كل من روسيا وتركيا واليونان وبلغاريا ورومانيا وقبرص والقدس وسوريا ولبنان وأرمينيا وبولندا ومصر وإريتريا وألبانيا. 

وافتتح المؤتمر بكلمة ترحيب من البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ورسالة محبة من البطريرك المسكوني برثلماوس الأول قرأها مندوب البطريركية المسكونية في تركيا، واتفق الحاضرون على مواصلة اللقاءات وتبادل الزيارات في الفترة المقبلة، تدعيمًا لخدمة الكنائس الأرثوذكسية ومواجهة التحديات الاجتماعية التي تؤثر على الأسرة المسيحية بكافة الأشكال.

مقالات مشابهة

  • إفيه يكتبه روبير الفارس: "تربة الهلاك"
  • تفاصيل لقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم بدير الأنبا بيشوي
  • بطل الإيمان الأرثوذكسي.. الكنيسة القبطية تحيي ذكرى وفاة "البابا ديسقورس"
  • البابا تواضروس يشهد لقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم (صور)
  • مصطفى بكري: المصريون لن ينسوا للأشقاء السعوديين مواقفهم في ظل الظروف الصعبة
  • مديرية الأوقاف الإسلامية احتفلت بذكرى المولد النبوي برعاية دريان
  • معلومات عن منة عدلي القيعي بعد الاحتفال بخطبتها.. من هو العريس؟
  • كيف احتفل المصريون قديما بالمولد النبوي الشريف؟.. قراءة في كتب التاريخ
  • كيف كان يحتفل الرسول بعيد ميلاده؟.. أدلة من السنة
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشارك في احتفال اليوبيل الذهبي لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط