ليبيا – قال المحلل السياسي الليبي فرج فركاش، إن البعثة الأممية لا تملك من الأدوات لتفرض شيئًا باعتبارها مجرد وسيط، ولا تمتلك أي قدرة على فرض عقوبات أو غيرها، تستطيع من خلالها إجبار الأطراف الداخلية على التوافق، متوقعا أن تستمر في المجاملة ومحاولة الوقوف على مسافة واحدة من معظم الأطراف.

فركاش بيّن في تصريح لموقع”إرم نيوز” أن دولاً مثل أمريكا وتركيا ومصر وربما بريطانيا هي من تملك أوراق التأثير على الأطراف الداخلية لإحداث أي توافق مرتقب.

أما بشأن صلاحيات المجلس الرئاسي من وجهة نظر حتى بعض القانونيين، هي الدفع نحو إجراء استفتاء لحل مجلس النواب ومعه مجلس الدولة، وهي خطوة قال فركاش كان من المفترض اتخاذها بدلا من مغامرة تغيير الكبير.

ورأى أن من المفترض على المجلس الرئاسي البقاء على الحياد كما عُرف عنه، والتقارب مع السلطات الفعلية في الشرق الليبي وبالتوافق مع القوى الفاعلة أيضا في غرب البلاد.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

علي أبوزيد: أزمة المركزي تعد انعكاسا لارتجالية الرئاسي وحكومة الدبيبة

أكد المحلل السياسي علي أبوزيد، أن أزمة مصرف ليبيا المركزي تعد انعكاسا لارتجالية المجلس الرئاسي وحكومة الدبيبة في اقدامهما على هذه الخطوة دون النظر إلى تَبعاتها وعواقبها ونتائجها ستكون مباشرة على الدينار الليبي وحياة المواطن.

وقال أبو زيد، في تصريح خاص للرائد: إن “نتائج استمرار أزمة المركزي ستكون مباشرة على الدينار الليبي والمواطن”، مضيفًا أن “هذه الأزمة تشكل انعكاسا لارتجالية المجلس الرئاسي والحكومة في اقدامهما على هذه الخطوة دون النظر إلى تبعاتها وعواقبها”.

وتابع أن “عدم اعتراف الإدارة المكلفة من الرئاسي بالوضع الحرج للمصرف المركزي، وادعاء أن الأمور تحت السيطرة، يزيد من تعقيد الأزمة”، مردفًا أن “أزمة المركزي المعقدة تعود إلى حالة الانسداد السياسي والانقسام المؤسسي”.

وختم موضحًا أنه “من الواضح أنها ستكون مدخلا لعملية تغيير أوسع في المشهد، وغير مستبعد أن يشمل هذا التغيير من أشعل فتيل الأزمة أو نفخ في جمرها”.

الوسومعلي أبوزيد

مقالات مشابهة

  • بعد تأجيل متكرر.. البحسني يعتذر عن حضور اجتماع المجلس الرئاسي لمناقشة ملف حضرموت
  • قيادي عسكري وعضو بارز في الرئاسي يعلن انشقاقه رسميًا عن العليمي
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي يرفض حضور جلسات المجلس (وثيقة)
  • علي أبوزيد: أزمة المركزي تعد انعكاسا لارتجالية الرئاسي وحكومة الدبيبة
  • المالطي: البعثة الأممية ما كانت يوما تعمل لصالح الشعوب وما تدخلت في بلد إلا وأفسدته
  • كرموس: أكدنا للبعثة الأممية أن قرار الرئاسي بشأن المركزي عرض سمعة المصرف العالمية للخطر
  • برلماني: قانون الإجراءات الجنائية كشف عن حالة التوافق بين الحوار الوطني ومجلس النواب
  • الأزمة في حضرموت على طاولة المجلس الرئاسي
  • المجلس الرئاسي البوسني: الإبادة الجماعية بغزة أكبر عار للعالم
  • الصول: الرئاسي يتحمل مسؤولية تفاقم الأوضاع الاقتصادية وإهدار المال العام