سواليف:
2024-09-17@17:22:08 GMT

فارس حباشنة يكتب .. في اكتساح الاخوان المسلمين

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

#سواليف

في #اكتساح_الاخوان_المسلمين

#فارس_حباشنة

.. وقد فاز الاخوان المسلمين باكتساح .

مقالات ذات صلة خبير عسكري: إسقاط المروحية الإسرائيلية بسلاح المقاومة برفح ليس مستبعدا 2024/09/11

لعل أول سؤال قابل للطرح بعد اعلان #نتائج #الانتخابات_النيابية ، و فوز حزب جبهة العمل الاسلامي ب35 مقعدا نيابيا عن الدائرتين : المحلية و العامة .

و على هامش الصدمة التي لم تكن مفاجأة بالكامل باكتساح الاخوان المسلمين في الانتخابات النيابية .

فان اكتساح الاخوان المسلمين لمصلحة من ، و على حساب من ؟

و حصل الاخوان المسلمين على 18 مقعدا نيابيا على قائمة الاحزاب ، و حصلوا على 17 مقعدا لـ القوائم المحلية

وما يعني ان الاخوان حصدوا الثلث من العداد الانتخابي ، و عدد المقترعين في المملكة البالغ مليون و نصف ناخب .

اغلبية اخوانية شبه مطلقة في البرلمان . و النسبة تستحق الفزع ، و لأن.. لا مواجهة و منافسة لقوى حزبية للاخوان المسلمين .

و أن الاحزاب المنافسة ليس لديها قدرة على جذب قوى تصويتية جديدة ، و خاصة في قطاعات غابت لسنوات عن التصويت و المشاركة ، و قوى اجتماعية خائفة و مرعوبة من الاسلام السياسي .

و هنا ، الفزع ليس من النتيحة . بل من طبيعة المعركة الانتخابية ، و عناوين الاخوان المسلمين ” الكلاسيكية “. و في الانتخابات لم نلامس اي مواجهة بين تيار اخواني و تيار منافس و مناويء .

و السباق الانتخابي كان على “الكتلة العمياء” .. و نجح التحشيد الاخواني في اللعب على الرغبة بالمشاركة . و هو أمر ظهر يوم الاقتراع ، و في صور تنظيم الاخوان في ادارة و توجيه جمهور الناخبين . و اكثر ما تكرر من عبارات في حوارات الناس على السويشل ميديا و المجالس العامة .. سوف اصوت للاخوان المسلمين ” جكر ” ، جكر بمن ، ولمن ؟!

و الاخوان شاطرون في التقاط الثمار القريبة .. و نهجوا على الترويج لدعاية انتخابية حاولت ان تجسر ما بين الناس و الجموع و صناديق الاقتراع ، واستقطاب الناس حول هوية دينية للدولة . .

هكذا صوت “السواد الاعظم” من نصف مليون ناخب منحوا اصواتهم الى قائمة حزب العمل الاسلامي . صوتوا دفاعا عن الدين الاسلامي ، ودفاعا عن ايمانهم و اسلامهم ،

و كما لو ان هناك تيارا و شريحة اجتماعية في المقابل تقول : لا .

جماعة الاخوان تميل الى بنية و معيار “السمع والطاعة” . و في ظل هندسة جديدة للحياة السياسية الاردنية .. و الى أي مدى فان اشارات الاخوان المسلمين في معيارية .. نعم ولا و مع وضد ، سوف تعبر عن رصيد سياسي يمكن ان يناور و يعل به الاخوان ؟!

و المشكلة بل الازمة ان #الديمقراطية ليست حلا سحريا .. والديمقراطية ليست صندوق اقتراع و ناخبين .. ولكنها عملية مركبة و شاملة و ترتبط في البنى التحتية للعمل السياسي و بناء مجتمع سياسي و نخب ، و مؤسسات سياسية ، و توسيع مجال الحريات ، و كيف تحول الكتلة العمياء الى ما يسمى رأي عام ، ويكون مزاجه غير خاضع لاغواءات الجنة والنار .

و الديمقراطية ليست حربا على السلطة من أجل خطفها .. ولكنها أيمان في التداول السلمي للسلطة .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نتائج الانتخابات النيابية الديمقراطية الاخوان المسلمین

إقرأ أيضاً:

ولاية في الهند تمنع المسلمين من حقهم الانتخابي

قبيل الانتخابات التشريعية في ولاية ماهاراشترا، وفي ثالث أكبر ولايات الهند، المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني، أصدرت إحدى القرى في منطقة كولهابور في ولاية ماهاراشترا قرارا غير دستوري يمنع المجتمع المسلم من التسجيل في قائمة الناخبين، حسبما ذكرت التقارير.

العودة إلى سيرتها الأولى.. انطلاقة جديدة لمجلة "منبر الإسلام" منتج فيلم "الملحد" يهاجم المنتقدين .. إحنا ناس مسلمين وموحدين بالله (فيديو)

 

 يمنع المجتمع المسلم من التسجيل في قائمة الناخبين

ونقلاً موقع "the new indian express" الهندي، قد تم إقرار القرار في 28 أغسطس، وتم الإعلان عنه رسميًا في 5 سبتمبر، وقد تم التوقيع عليه من قبل ساربانش راسيكا باتيل وينص على أن القرار تم اتخاذه بعد "مناقشة مفصلة"، وفقًا لـ The Wire.

ونص القرار على أنه لا ينبغي إدراج أسماء المسلمين الذين "وصلوا مؤخرًا إلى القرية" في قائمة الناخبين، كما أعلنت البانشيات أنها ستزيل أي أسماء من هذا القبيل إذا تم العثور عليها أثناء نشر قائمة الناخبين.

وقد أثار القرار غضبًا بين المنظمات الإسلامية المحلية التي قدمت شكوى رسمية إلى قاضي المنطقة تطالب بتقديم بلاغ ضد الساربانش وأعضاء البانشيات المعنيين. وقالت شركة كلاريون إنديا إن جمعية التعليم الإسلامي (MES) قدمت شكواها يوم الأحد تدين القرار باعتباره تمييزيًا وغير دستوري.

ردود فعل عنيفة

وردًا على ردود الفعل العنيفة، أصدرت رئيسة بلدية شانجانابور راسيكا باتيل بيانًا مصورًا، زعمت فيه أن القرار قد أسيء فهمه، وأوضحت: "قبل بضعة أسابيع، وصلت امرأتان مسلمتان "بنغلاديشيتان" إلى القرية ببطاقات "أدهار"، ويبدو أنهما تعيشان كمواطنتين هنديتين، وقد أثيرت القضية في مجلس القرية، وكان الهدف من هذا القرار معالجة هذا الوضع المحدد. ومع ذلك، يتم تصويره الآن بطريقة تهدد السلام والنظام في المجتمع".

كراهية الإسلام وإمكانية الخلاف الاجتماعي

على الرغم من التوضيح، تظل المنظمات الإسلامية مصرة على أن القرار غير دستوري وطالبت باتخاذ إجراءات قانونية فورية. أثار الحادث مخاوف بشأن الاتجاه المتزايد لكراهية الإسلام وإمكانية الخلاف الاجتماعي.

ومع استمرار القضية في التكشف، لم تتخذ السلطات بعد إجراءات رسمية ضد أعضاء البانشيات. كما أعرب القادة السياسيون والمجتمعيون المحليون عن قلقهم بشأن الوضع، وحثوا البانشيات على دعم الحقوق الدستورية لجميع المواطنين.

مقالات مشابهة

  • البرلمان الفرنسي يوافق على إجراءات عزل «إيمانويل ماكرون»
  • البرلمان الفرنسي ينظر اليوم في قرار لعزل ماكرون
  • مصدر: رئيس الوزراء الأردني الجديد لن يضم الإخوان إلى حكومته
  • ولاية في الهند تمنع المسلمين من حقهم الانتخابي
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: حقيقة تاريخ عُمان.....(2)
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: حقيقة تاريخ عُمان (2)
  • العداء وليد فارس يفوز بالميدالية الذهبية في البطولة العربية
  • عاجل.. أولى تصريحات فليك حول اكتساح جيرونا وإصابة نجم برشلونة
  • حوجة البشرية للاقتصاد الاسلامي، وقصة إنشاء بنك فيصل الاسلامي
  • خالد ناجح يكتب: كل عام ومصر بخير