زنقة 20:
2024-09-17@17:09:12 GMT

بنكيران يشحذ سكاكينه للطعن في نتائج اقتراع دائرة الموت

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

بنكيران يشحذ سكاكينه للطعن في نتائج اقتراع دائرة الموت

زنقة 20 | الرباط

يحل الأمين العام لحزب العدالة و التنمية عبد الاله بنكيران ، غدا الخميس ضيفا على الجلسة الافتتاحية للملتقى الثامن عشر لشبيبة العدالة والتنمية الذي يعقد ببوزنيقة ابتداء من يوم غد الخميس 12 شتنبر إلى 15 منه.

و تنطلق جلسة بنكيران في ملتقى شبيبة حزبه على الساعة السادسة مساء، أي تزامنا مع إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات الجزئية لدائرة المحيط بالعاصمة الرباط، التي يراهن عليها البيجيدي للعودة الى الواجهة السياسية.

و قبل بلوغ يوم الاقتراع ، دخل بنكيران في مواجهة مباشرة مع حزب التجمع الوطني للأحرار، ورمى قياداته بالفساد و إرشاء الناخبين.

و بادر الأمين العام لحزب العدالة و التنمية عبد الاله بنكيران، إلى شن هجومات لاذعة على حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يقود الحكومة ، وخصص الموقع الرسمي لحزبه منصة لقذف قيادات تجمع الأحرار.

ووفق ما علمه موقع Rue20 ، فإن الأمين العام لحزب العدالة و التنمية سيستغل ملتقى شبيبته الذي يفتتح غدا الخميس ، لمزيد من التصعيد ضد حزب الأحرار والطعن في الانتخابات إذا خسر مرشحه.

بنكيران كان قد صرح بأن هزم الأحرار في هذه الدائرة سيكون “موقفا سياسيا مشرفا جدا”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بنكيران: طلبت من العثماني الاستقالة وعدم التوقيع على اتفاق التطبيع مع الاحتلال (شاهد)

أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في المغرب٬ ورئيس الوزراء الأسبق عبد الإله بنكيران، أنه لم يكن ليوقع على اتفاق التطبيع بين المغرب ودولة الاحتلال الإسرائيلي لو كان على رأس الحكومة.

وأضاف في كلمته أمس السبت ضمن فعاليات الملتقى الوطني الـ 18 لشبيبة العدالة والتنمية٬ أنه طلب علانية من رئيس الوزراء المغربي السابق سعد الدين العثماني والذي يمثل حزب العدالة والتنمية الذي وقع على اتفاق التطبيع باسم الحكومة٬ تقديم استقالته٬ قائلا " أستقيل من الحكومة وأخرج برأسك مرفوع".

وقال بنكيران أنه طلب من ملك المغرب محمد السادس إعفائه.

بنكيران: لم أكن لأوقع اتفاق التطبيع لو كنت مكان العثماني وطلبت مرارا من الملك إعفائي#بنكيران #التطبيع #العثماني #المغرب pic.twitter.com/dRwOK08dU2 — Hespress هسبريس (@hespress) September 14, 2024
وفي تصريحات سابقة قال بنكيران إنه ما زال في انتظار توضيح من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة السابق، بشأن الدوافع التي دفعته للتوقيع على اتفاق التطبيع مع إسرائيل.

وأكد أن الحزب يرفض التطبيع ولن يقبله في المستقبل، مشدداً على أن الحزب لم يتفق مع العثماني بشأن هذا القرار، لكنه تفهم موقفه.

وأضاف ابن كيران في اجتماع الأمانة العامة للحزب الذي عُقد يوم 20 من تموز/يوليو الماضي، أنه يتطلع إلى شرح مفصل من العثماني حول الظروف التي أدت إلى توقيع الاتفاق.

وكان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة السابق، قد وصف لحظة توقيعه على اتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بأنها "مؤلمة وصعبة". وأوضح في تصريحاته السابقة أن "هذا قرار دولة، وأنا كنت رئيس حكومة".

وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر 2020، وجد العثماني نفسه في موقف حرج بعد تكليفه بتوقيع اتفاق التطبيع مع إسرائيل، الذي تم التوصل إليه بوساطة إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقد ظهر العثماني في تلك الفترة خلال استقبال الملك محمد السادس للوفد الأمريكي الإسرائيلي، حيث جلس بجانب جاريد كوشنير، صهر الرئيس الأمريكي، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات.


وبعد الإعلان عن التوصل إلى الاتفاق برعاية أمريكية، وصف العثماني قرار المغرب بالتطبيع مع إسرائيل بأنه قرار صعب اتخذ في ظروف معينة، ولكنه أكد في الوقت ذاته أن هذا القرار لن يكون على حساب القضية الفلسطينية.

وواجه حزب العدالة والتنمية المغربي الإسلامي انتقادات داخلية وخارجية حادة نتيجة هذا التطبيع.

مقالات مشابهة

  • هل أصيب الأمين العام لـحزب الله في تفجير البيجر؟
  • رويترز: الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله لم يصب بأذى في التفجيرات
  • شبيبة الأحرار تخلق الحدث.. عرس سياسي وفكري ضخم تصدى للشعبوية وخطاب السب والشتم
  • بنكيران في تصريح جديد: لو كنت رئيس الحكومة لما وافقت على التطبيع مع إسرائيل!
  • مركز البحوث الجنائية والتدريب يختتم دورة تدريبية في التنمية الإدارية
  • مركز البحوث الجنائية يختتم دورة تدريبية في مجال التنمية الإدارية
  • طوطو يرد بقوة على بنكيران بعد أن وصفه بـالسلكوط (صور)
  • خرجات بنكيران ضد خصومه السياسيين..الشعبوية والألقاب القدحية تتصدر خطابه
  • بنكيران: طلبت من العثماني الاستقالة وعدم التوقيع على اتفاق التطبيع مع الاحتلال (شاهد)
  • «الاحتلال الإسرائيلي»: نفحص نتائج محاولات اعتراض الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون