تحتفل إثيوبيا اليوم الأربعاء، برأس السنة الميلادية 2017م، بحسب التقويم الخاص بهم، متأخرة بذلك عن دول العالم بـ 8 سنوات، علماً بأننا اقتربنا من العام الجديد 2025م.

الخرطوم ــ التغيير

و ليست أثيوبيا كبقية الدول الإفريقية إذ تعتبر الدولة الوحيدة في العالم التي لها تقويم خاص بها ويختلف عن التقويم الميلادي في عدد الشهور والايام وهناك فرق ثمانية أعوام عن السنة الميلادية

هذا ويرجع اختلاف التقويم في إثيوبيا إلى عدة أشياء، من بينها يوجد في العام الإثيوبي 13 شهراً وكلها لديها 30 يوماً إلا الشهر الأخير الثالث عشر الذي يسمي شهر شروق الشمس، أو أيام شروق الشمس، والتي تتكون من ستة أيام في سنة، أو خمسة أيام في سنة أخرى.

كما لا تستخدم إثيوبيا شهوراً غربية ولا شرقية، ولديها أسماء الشهور الخاصة بها وهي: مسكرم- طقمت – هدار – تاهساس – طر – يكاتيت – مغابيت- ميازيا- غنبوت – سني – هملي – نهاسي- باغمي.

كذلك، لا تختلف هذه الشهور في عدد الأيام وكلها 30 يوماً إلا شهر باغمي وهو ستة أيام أو خمسة أيام ويختلف عدد أيامه من عام لأخر.

إذ يوجد في العام الاثيوبي 13 شهرا وكلها لديها 30 يوما إلا الشهر الاخير الثالث عشر الذي يسمي شهر شروق الشمس أو أيام شروق الشمس والتي تتكون من ستة أيام في سنة أو خمسة أيام في سنة أخرى والذي تسمي باللغة المحلية الأمهرية ب ” باغمي

وباغمي يعتبر شهر العجائب وهو شهر لا يعد في الوظيفة ولا يعتبر شهر ولا تدفع فيه الاجور للموظفين والعمال وهي من شهور المعتقدات الدينية للكنيسة ويعد شهر بالنسبة للحوامل حسب الأساطير والمعتقدات وهذا الشهر يعتبر شهرا مقدسا بالنسبة لمسيحي أثيوبيا وخاصة أتباع الكنيسة الأرثوذوكسية (الشرقية ) ويستحم فيه أتباع الكنيسة الأرثوذوكسية لمدة ست أيام في الأنهار وتعتبر أيام الغسل من الذنوب وهي من الأساطير التي مازالت متداولة.

يذكر أن كافة المكاتبات الرسمية للدولة تتم بالتقويم الأثيوبي وأحيانا قد تجد بعض الوزارات مثل وزارة الخارجية تعمل بالتقويمين الميلادي والاثيوبي ويعتبر الاثيوبيون تقويمهم الخاص بهم بأنه هوية ورمز لشخصيتهم الأثيوبية وبالتالي يفخرون به . وتجد الكثير منهم لا يعتمد على التقويم الميلادي في جميع معاملاته اليومية بل تجد هؤلاء الذين يسكنون في القري لا يتذكر التقويم الميلادي اطلاقا بل لا يعرفونه أصلا.

الوسومإثيوبيا احتفالات التقويم تأخر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إثيوبيا احتفالات التقويم تأخر

إقرأ أيضاً:

بعد أيام.. موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024

مرتبات شهر سبتمبر 2024.. ينتظر العاملون بالقطاعين العام والخاص، موعد صرف مرتبات شهر ستمبر 2024، وذلك بالتزامن مع اقتراب شهر سبتمبر من الانتهاء.

مرتبات شهر سبتمبر 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص مرتبات شهر سبتمبر 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024

من المقرر أن يبدأ صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 للعاملين بالحكومة والخاص، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر، على أن يستمر الصرف، لمدة 5 أيام تنتهي يوم الخميس الموافق 26 سبتمبر 2024، في حين تُصرف متأخرات شهر أغسطس في أيام «8، 9، 10» من شهر سبتمبر.

الحد الأدنى لمرتبات شهر سبتمبر 2024

- مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الدرجة الممتازة 12.200 جنيه.

- مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الدرجة العالية 10200 جنيه.

- مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي درجة المدير العام 9200 جنيه.

- مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الدرجة الأولى 8200 جنيه.

مرتبات سبتمبر 2024

- مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الدرجة الثانية 8000 جنيه.

- مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الدرجة الثالثة 7500 جنيه.

- مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الدرجة الرابعة 7000 جنيه.

- مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الدرجة الخامسة 6500 جنيه.

- مرتبات شهر سبتمبر 2024 لموظفي الدرجة السادسة 6000 جنيه.

أماكن صرف مرتبات شهر سبتمبر

ويصرف العاملون بالقطاعين العام والخاص، بـ مرتبات شهر سبتمبر 2024، من الأماكن التالية:

- ماكينات الصراف الآلي «ATM».

- فروع البنوك المختلفة.

- البريد المصري.

جدول صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024

وتصرف مرتبات شهر سبتمبر 2024، يوم الأحد 22 سبتمبر، للعاملين بالوزارات التالية: «مجلس النواب، مجلس الأمن القومي، الجهاز المركزي للمحاسبات، المجلس القومي لحقوق الإنسان، المجلس الأعلى للصحافة، الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التموين والتجارة الداخلية، القوى العاملة، الإسكان والمرافق، التضامن الاجتماعي، مديريات الطرق والنقل».

وفي يوم 23 تصرف مرتبات شهر سبتمبر للموظفين في الوزارات التالية: «التعليم العالي، التنمية المحلية، العدل، الكهرباء، التخطيط، الاستثمار، التعاون الدولي، التربية والتعليم، الزراعة، الخارجية، الشباب والرياضة، والمالية، المحكمة الدستورية العليا، الأزهر، دار الإفتاء المصرية، هيئة النيابة الإدارية، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، هيئة قضايا الدولة، مجلس الوزراء، النيابة العامة، اللجنة العليا للانتخابات».

فيما تصرف مرتبات شهر سبتمبر 2024، للمتخلفين عن المواعيد المحددة لكل وزارة، في أيام 24، و25، و26 من الشهر ذاته.

اقرأ أيضاًمرتبات شهر سبتمبر 2024.. موعد الصرف للعاملين بالحكومة والخاص

موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024

موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 للعاملين بالدولة

مقالات مشابهة

  • بعد أيام.. موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024
  • جدول مواعيد قطارات الوجه البحري فى أول أيام العام الدراسي الجديد
  • جدول التقويم الدراسي الجديد 1446 في المملكة
  • فنادق الغردقة كاملة العدد قبل أيام من انتهاء إجازة الصيف.. انتعاشة سياحية
  • موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2024.. احتفالات تستمر لمدة 4 أيام
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • بآخر أيام التطبيق.."اليوم" ترصد مخالفات لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • بآخر أيام التطبيق.."اليوم" ترصد مخالفات لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس - عاجل
  • خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحد قريبا
  • سر اختفاء 10 أيام من التقويم الميلادي.. الشهر أصبح 21 يوما فقط