في إطار الاستعدادات الجارية تمهيداً للافتتاح الرسمي للمتحف المصري الكبير خلال الفترة القادمة، وبالتوازي مع جهود تعزيز الترويج السياحي لمصر، قام وفد من المتحف المصري الكبير برئاسة السيد اللواء  عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة ورئيس اللجنة الهندسية بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يرافقه كل من الدكتور عيسى زيدان، مدير عام مركز الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، / سوزوكي أكيرا المساعد الأول للمدير التنفيذي للمتحف المصري الكبير، بزيارة الى اليابان خلال الفترة من ١-٩ أغسطس الجاري، وذلك تلبية لدعوة من الجانب الياباني ممثلاً في وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) وبالتنسيق مع كل من السفارة المصرية في طوكيو وسفارة اليابان بالقاهرة.

المتحف القومي للحضارة يستقبل أعضاء الوفد الشبابي المغربي محافظ القاهرة يناقش تطوير الصورة البصرية للطريق الدائري باتجاه المتحف المصري الكبير إعلام النواب: المتحف المصري الكبير تجربة استثنائية متفردة للزوار والسائحين

 

تضمن برنامج وفد المتحف زيارة الى عدد من المدن اليابانية الرئيسية من بينها كل من طوكيو وأوساكا وكوبي وهيروشيما، حيث نظم الجانب الياباني عدة فعاليات مفتوحة للجمهور وممثلين عن وسائل الاعلام والأكاديميين المتخصصين في علوم المصريات بالإضافة إلى إتاحة المشاركة عبر وسائل التواصل المرئي، وقد تم استضافة تلك الفعاليات في كل من جامعة هيروشيما والمتحف الوطني في طوكيو ومتحف الحضارات بأوساكا، حيث استعرض خلالها اللواء/ عاطف مفتاح والوفد المرافق تطورات الموقف الحالي بالنسبة لما تم انجازه في المتحف من مختلف النواحي الإنشائية والهندسية والتي تم الانتهاء منها بالكامل لتضم بهو المدخل والمسلة المعلقة والدرج العظيم وقاعات الملك توت عنخ آمون ومتحف الطفل، وقدم سيادته شرحاً حول القطع الأثرية المعروضة وأبرزها المجموعة الخاصة بالملك توت عنخ أمون والتي تحظى باهتمام كبير لدى السائحين من اليابان. كما تطرق سيادته إلى الممشي السياحي العالمي الجاري انشاؤه حالياً ليربط بين هضبة الأهرامات والمتحف المصري الكبير على امتداد ٢ كم بهدف ربط المتحف بأهم المقاصد السياحية في مصر. 

وقد أشاد المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير بالشراكة والتعاون القائم بين مصر واليابان في هذا الصدد، مثمناً الدعم الكبير الذي قدمته الحكومة اليابانية لمصر عبر وكالة الجايكا لتوفير كافة الخبرات والامكانات والتكنولوجيا اليابانية اللازمة لإنجاز المتحف بشكل نهائي في صورته الحالية على مدار الفترة الماضية.  

من جانبه، استعرض الدكتور عيسي زيدان مراحل ترميم وتوثيق ونقل القطع الآثرية لقاعات العرض الرئيسية بالمتحف الكبير والتي بلغت نحو 56 ألف قطعة آثرية يُجرى عرضها وفقا لتدرج الحقب الزمنية من عصر ما قبل الأسرات وحتى العصور اليونانية والرومانية، هذا بالإضافة إلى المجموعة الكاملة لمقتنيات الملك توت التي تبلغ نحو 5398 قطعة من بينها المقاصير والتوابيت الذهبية التي مثلت التحدي الأكبر في مراحل النقل والترميم بالنظر لتفاصيلها المعقدة في التركيب. كما قدم سيادته شرح واف عن مركز الترميم الملحق بالمتحف والذي يعتبر الأكبر في منطقة الشرق الأوسط بالنظر إلى المعامل الفنية المتطورة الملحقة به والمتخصصة في كافة مراحل الترميم، مشيراً في هذا السياق إلى أن بعثة مصرية يابانية مشتركة بقيادته مع عالم المصريات الأبرز في اليابان "ساكوجي يوشيمورا"، تولت فحص وترميم الألواح الخشبية الخاصة بالمركب الثانية للملك "خوفو" والتي تم الانتهاء من أغلب مراحل تركيبها لتصبح من أهم وأكبر عمليات الترميم الآثري في عصرنا الحديث في ضوء التدهور البالغ لحالتها وعزوف كافة البعثات الآثرية الأجنبية العاملة في مصر عن المشاركة في أعمال ترميمها أو تحمل مسئولية تجميعها.    

تضمن برنامج الوفد كذلك عقد مجموعة من اللقاءات رفيعة المستوى مع عدد من المسئولين اليابانيين في مقدمتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية ومساعد وزير الخارجية للشرق الأوسط وأفريقيا ومساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي والرئيس التنفيذي لوكالة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" ومحافظة طوكيو والتي تربطها بمصر علاقات قوية، حيث أعرب  رئيس الوفد المصري اللواء/ عاطف مفتاح عن تطلعه لتلبية السيد رئيس الوزراء الياباني الدعوة الموجهة اليه من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في احتفالية افتتاح المتحف، كما أبدى اهتمامه باستئناف أطر التعاون القائم مع الجانب الياباني لتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف وتزويدها بالوحدات الفندقية والمرافق السياحية اللازمة لخدمة قوافل السياحة الوافدة بعد افتتاح المتحف.

كما شهدت الزيارة عدداً من اللقاءات الثنائية بين الوفد المصري والمسئولين في متحفي طوكيو وأوساكا اللذين يعتبرا من أبرز المتاحف اليابانية، حيث تم مناقشة إمكانية إبرام بروتوكولات تعاون تسمح بتبادل الخبرات في مجالات ترميم وصيانة الآثار جنباً إلى جنب مع وضع إطار منظم لمسألة إقامة المعارض الآثرية المؤقتة لمقتنيات المتاحف الثلاث.

    في سياق متصل، أدلى رئيس وفد المتحف المصري الكبير بتصريحات لعدد من وسائل الاعلام والقنوات اليابانية قدم خلالها شرحاً اضافياً حول مختلف الجوانب الخاصة بالمتحف بما في ذلك التصميمات الخاصة بصالات العرض والمعروضات من القطع الاثرية ومركز ترميم الاثار الذي يستضيفه المتحف والذي يعتبر نموذجاً فريداً للتعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين المصري والياباني، الأمر الذي جعل من المتحف صرح حضاري وثقافي وعلمي غير مسبوق وبات يُمثِل علامة مضيئة في مسار العلاقات التاريخية الممتدة والمتميزة بين البلدين الصديقين.

تجدر الاشارة في هذا الصدد الى أن الفعاليات التي تم تنظيمها للوفد الزائر حظيت باهتمام واسع من جانب مختلف الدوائر اليابانية الثقافية والاكاديمية والاعلامية،  حيث شهدت حضوراً لافتاً من قبل كوكبة من علماء المصريات اليابانيين الذين شاركوا في عدد من جلسات النقاش التي أعقبت ما قدمه المسئولين ضمن وفد المتحف من عروض حرصوا خلالها على الاشادة بعمل البعثات الأثرية اليابانية في مصر وتعاونها مع الجانب المصري في نقل وترميم بعض القطع الآثرية الهامة لاسيما مشروع استخراج وترميم مركب "خوفو الثانية" التي لايزال العمل جارياً بها على قدم وساق بالاشتراك مع الجانبين المصري والياباني لإعادة تجميعها وعرضها داخل متحف مراكب الملك "خوفو" بالمتحف الكبير جنباً إلى جنب مع المركب الأولى التي تم نقلها مؤخراً في مهمة دقيقة ومعقدة للغاية ضمن واحد من أكبر التحديات في العالم والتي تمت بأيادي مصرية خالصة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيارة وفد رفيع المستوى المتحف المصري اليابان التنسيق المتحف المصری الکبیر التی تم

إقرأ أيضاً:

رئاستا مؤتمر الأطراف COP28 وCOP29 تستضيفان حدثاً رفيع المستوى لدعم العمل المناخي

استضافت رئاستا مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 وCOP29 حدثاً رفيع المستوى لتسليط الضوء على الدول الأكثر عرضة لآثار تغير المناخ والتي تواجه نزاعات وأزمات إنسانية. وقد عُقد هذا الحدث على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة وشارك فيه أكثر من 30 طرفاً، حيث يهدف الاجتماع إلى عرض الخطط المخصصة لـ«الإغاثة والتعافي والسلام» في مؤتمر الأطراف COP29 والمقرر انعقاده في باكو بتاريخ 15 نوفمبر، وذلك للمرة الثانية بعد COP28 الذي عقد أواخر العام الماضي في مدينة إكسبو دبي، حيث شهد لأول مرة تخصيص يوم لـ«الإغاثة والتعافي والسلام» في تاريخ مؤتمرات COP.
جرى، خلال المحادثات، تسليط الضوء على السياسات والتمويل والإجراءات الميدانية المتعلقة بإمكانية الوصول إلى الموارد المالية، وتطبيق إجراءات التكيف لمواجهة التحديات المستمرة للدول الأكثر عرضة لآثار تغير المناخ، والتي تواجه نزاعات وأزمات إنسانية كذلك، حيث تحظى هذه الدول بأقل مستويات التمويل في العمل المناخي على مستوى العالم، على الرغم من الفوائد البارزة التي يحققها الاستثمار في الغذاء والمياه والطاقة، وتعزيز القدرة على التكيف في التوصل إلى التنمية والاستقرار.
وأعرب عبدالله بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة: «يُعد الاستثمار المناخي في الدول الأكثر ضعفاً أولوية ملحة وفرصة هامة لتحقيق التنمية والإغاثة الإنسانية والسلام، فقد حشد مؤتمر الأطراف COP28، اهتماماً غير مسبوق وسخر الموارد في هذا الصدد، كما يسر دولة الإمارات التعاون مع أذربيجان لضمان مواصلة الجهود في مجال العمل المناخي الذي يسلط الضوء على المجتمعات التي تحظى بأقل مستويات الدعم، بالإضافة إلى منع الخسائر والأضرار».
وصرح السفير إلشاد إسكنداروف، المستشار الأول لرئاسة مؤتمر الأطراف 29: «نقدر التعاون المخلص مع دولة الإمارات في متابعة إعلان برنامج التعافي من المناخ التابع لمؤتمر الأطراف COP28، وتسجيل النداء العاجل من أكثر الدول تضرراً بشأن ضرورة تفعيله في مؤتمر الأطراف COP29. كما نعرب عن شكرنا في هذا الصدد للدعم الواسع من المشاركين في الحدث رفيع المستوى تجاه مركز العمل المناخي والسلام في باكو، الذي سيتم إطلاقه في يوم الإغاثة والتعافي والسلام لمؤتمر الأطراف 29. الهدف المشترك الذي نتقاسمه مع دولة الإمارات وشركاء القيادة المشتركة هو جمع مختلف المبادرات المتعلقة بالمناخ والسلام لخلق تآزر يمكن من خلاله تعزيز التعاون الدولي وتمويل المناخ لصالح الأكثر تضرراً».
شهد العمل المناخي، خلال السنوات السابقة، اهتماما ملحوظاً ضمن الالتزام السياسي وتطبيق الإصلاحات لتقديم الدعم للدول التي تواجه النزاعات والأزمات الإنسانية. وقد وقعت 93 دولة و43 منظمة على إعلان الإمارات COP28 بشأن «الإغاثة والتعافي والسلام». وقد استضاف مؤتمر الأطراف COP28 العام الماضي أول يوم مخصص للإغاثة والتعافي والسلام في تاريخ مؤتمرات COP.
وأكدت جمهورية أذربيجان دعمها لخطة العمل ذاتها خلال رئاستها، حيث أصدرت «مجموعة القيادة المشتركة لمؤتمر الأطراف COP29 للمناخ والسلام» في يوليو، بياناً يدعو إلى أهمية تعزيز الجهود، بما في ذلك إطلاق مركز للعمل المناخي والسلام لتعميق الحوار، وتعزيز أوجه التآزر بين مبادرات المناخ والسلام الإقليمية وعبر الإقليمية، والاضطلاع بالإجراءات المشتركة.
كما حدد البيان القضايا الرئيسية المتعلقة في مجال ندرة المياه وانعدام الأمن الغذائي وتدهور الأراضي، واستعادة النظم البيئية والهجرة المرتبطة بالمناخ. وفي هذا الحدث الذي عُقد في نيويورك، بالتعاون مع تشاد وألمانيا وتيمور الشرقية وأوغندا والمملكة المتحدة، قامت الجهات الرئيسية المانحة للتمويل المناخي بتحديد مجموعة من الإجراءات المتخذة بهدف تسهيل المبادرات المناخية لدى الدول الأكثر عرضة لآثار التغير المناخي، والتي شملت إعلان الصندوق الأخضر للمناخ عن مجموعة خطط للبرامج المناخية المخصصة للدول الأكثر ضعفاً، للبناء على الاتفاقية التاريخية بين الصندوق والصومال والتي تم إبرامها بعد مؤتمر الأطراف COP28.
كما استعرض البنك الإسلامي للتنمية العملية المطبقة لتسهيل منح التمويل للدول الأكثر عرضة لآثار تغير المناخ بقيمة مليار دولار والتي تم إطلاقها في مؤتمر الأطراف COP28.
كما سلط مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) الضوء على الحصة المتزايدة من الإجراءات الاستباقية لمواجهة التهديدات المناخية في إطار الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ.
واستعرضت رئاسة COP29 خططها لليوم المخصص للسلام والإغاثة والتعافي، والاجتماع الوزاري رفيع المستوى المقرر بتاريخ 15 نوفمبر ضمن مؤتمر الأطراف COP29، لتقييم مدى تطبيق خطة العمل خلال مؤتمر الأطراف COP28 وتحفيز الالتزامات الجديدة.

أخبار ذات صلة رئاستا «COP28» و«COP29» تستضيفان حدثًا رفيع المستوى لدعم العمل المناخي وتحقيق الأمن والإغاثة والتعافي الإمارات تؤكد التزامها بدعم الابتكارات المفيدة للكوكب

مقالات مشابهة

  • «الغرف السياحية»: افتتاح المتحف المصري الكبير سيساهم في جذب مزيد من السائحين
  • رئاستا مؤتمر الأطراف COP28 وCOP29 تستضيفان حدثاً رفيع المستوى لدعم العمل المناخي
  • نفاذ الفئة الأولى والثانية من تذاكر حفل أنغام بالمتحف المصري الكبير
  • 3 فئات متبقية في حفل أنغام بالمتحف المصري الكبير.. تعرف عليها
  • لتحقيق الاستدامة وترشيد الاستهلاك.. شراكة استراتيجية بين المتحف المصري الكبير و«شنايدر إلكتريك»
  • مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى لـCNN حول مصير حسن نصرالله: قد يأتي التأكيد بأي لحظة
  • مصر تشارك في الاجتماع رفيع المستوى حول الوضع الإنساني في السودان
  • أسعار حفل أنغام في المتحف المصري الكبير الشهر المقبل
  • المتحف المصري الكبير يعلن عن مسابقة طوابع.. جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه
  • شراكة استراتيجية بين المتحف المصري الكبير وشنايدر إلكتريك لتحقيق الاستدامة وكفاءة الطاقة