شمسان بوست / خاص:

عقد صباح اليوم إجتماع في ديوان وزارة الزراعة والري والثروة السمكية عبر تقنية الاتصال المرئي”الزووم”، بين فريق من قيادة الوزارة برئاسة المهندس عبد الملك ناجي وكيل الوزارة لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي وفريق من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن برئاسة مساعد المشرف العام للبرنامج المهندس حسن العطاس، جرى خلاله مناقشة إنشاء صندوق زراعي لدعم التنمية الزراعية في اليمن من قبل البرنامج السعودي لإعمار اليمن.



وفي بداية الاجتماع أشاد الفريق الوزاري بالدعم المستمر لليمن من قبل الأشقاء في المملكة العربية السعودية خاصة في قطاعي الزراعة والأسماك عبر التدخلات والمشاريع التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن لدعم المزارعين والصيادين في عموم المحافظات، والتي كانت لها تأثيرات ايجابية على الأمن الغذائي لبلادنا.



وخلال الاجتماع استعرض فريق وزارة الزراعة والأسماك الاستراتيجيات الوطنية التي اعدتها الوزارة لتنمية القطاعين الزراعي والسمكي، والبحث عن إمكانية تمويل البرنامج السعودي للمشاريع التي تضمنتها تلك الاستراتيجيات.

كما أوضح الفريق الوزاري أن لدى الوزارة العديد من الهيئات والمؤسسات الخدمية والتي يقع على عاتقها مهام كبيرة لخدمة القطاع الزراعي وفي مقدمتها المؤسسة العامة للخدمات الزراعية والتي تَعني بتوريد وتوزيع المدخلات الزراعية وتوفيرها للمزارعين بأسعار مناسبة، مشيرين إلى جهود الوزير سالم السقطري في إعادت نشاط هذه المؤسسة وذلك بعد إعادة تأهيلها والمرافق التابعة لها وذلك بعد تضررها بسبب الحرب، كما اوضحوا إلى حاجتها للمزيد من الدعم لكي تزيد من مستوى الخدمات التي تقدمها للقطاع الزراعي في عموم مناطق البلد.

كما جرى خلال الاجتماع استعراض حجم واردات بلادنا من المدخلات الزراعية، خلال السنوات الماضية، وأنواعها ومتوسط أسعارها الحالية وطرق تخزينها وتوزيعها على المحافظات وكيفية مراقبة استخدامها، والاحتياج الحالي والمستقبلي منها، وأهمية تسخير الدعم المقدم من المانحين في سبيل توفير المزيد من تلك المدخلات لمساعدة المزارعين على زيادة وتحسين إنتاجهم وتطوير آليات تسويقها محليا وخارجياً.



كما ناقش الاجتماع بعض المشكلات الطارئة التي تواجه قطاع الزراعة في بلادنا وفي مقدمتها مشاكل أضرار السيول وكذا مشكلة الجراد الصحراوي وما يشكله من تهديد للمحاصيل الزراعية، وغيرها من المشكلات التي تواجه الزراعة والمزارعين في اليمن.



بدوره أكد مساعد مشرف البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن المهندس حسن العطاس، مواصلة البرنامج دعم اليمن في المشاريع الزراعية والسمكية، كما رحّب بأي مشاريع تقدمها الوزارة وذلك لعكسها في التدخلات القادمة.. لافتاً إلى أن البرنامج لديه خمسة مكاتب عاملة في اليمن تقوم بالتواصل والتنسيق مع الجهات الحكومية ومنها وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لتنفيد المشاريع لا سيما تلك المشاريع التنموية المستدامة الخاصة بالقطاعين الزراعي والسمكي.

حضر الاجتماع عدد من المستشارين ومدراء العموم بالوزارة.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: البرنامج السعودی لتنمیة وإعمار الیمن

إقرأ أيضاً:

افتتاح الدورة الـ36 لمعرض ومؤتمر «صحاري» الزراعي الدولي بمشاركة 250 شركة

افتتح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعدد من قيادات الوزراء معرض ومؤتمر «صحارى 2024» الزراعي الدولي في دورته السادسة والثلاثين، والذي يعد أكبر معرض زراعي في إفريقيا والشرق الأوسط، والذي يُقام خلال الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، برعاية مجلس الوزراء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تحت شعار «حصاد الابتكار من أجل غدٍ أفضل».

وتفقد وزير الزراعة أجنحة المعرض المختلفة، والتقى بالعارضين من شركات القطاع الخاص، والدول الاحنبية المشاركة فضلا عن الزوار، والمهتمين بالقطاع الزراعي، كما تفقد أجنحة الزراعة الذكية والرقمية والذكاء الاصطناعي ومستلزمات الإنتاج، حيث يضم المعرض مجموعة من التكنولوجيا المرتبطة بالري الحديث والصوب الزراعية والتقاوى والشتلات والبذور ومستلزمات الإنتاج والزراعة الحديثة والميكنة الحديثة.

احتفالات مصر بعيد الفلاح

وأعرب «فاروق» عن سعادته بما شاهده في المعرض والذي يأتي تزامنا مع احتفالات مصر بعيد الفلاح، لافتا الى ان التواجد الدولى الكبير في المعرض يؤكد على اهمية السوق المصري وقطاع الزراعة الذي يشهد طفرة كبيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيدا بمشاركة أكثر من 250 شركة عارضة من مختلف الدول، منها الصين، وفرنسا، وإسبانيا، وهولندا، والهند، وتركيا، وسويسرا، وقبرص، إضافة إلى كبريات الشركات الزراعية المصرية والمستثمرين المصريين.

وأضاف وزير الزراعة، أن الدولة تدعم القطاع الخاص باعتباره شريك أساسي في التنمية، كما تسعى لجذب مستثمرين جدد إلى القطاع الزراعي سواء من المستثمرين المحليين او الاجانب وتقدم لهم كل الدعم، مشيرا إلى أن معرض صحاري فرصة للاطلاع على أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في الزراعة والميكنة ومستلزمات الانتاج وايضا منصة مهمة يلتقي من خلالها كل المهتمين بالشأن الزراعي سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي والدولي.

برامج وفعاليات وندوات

ويقام على هامش المعرض مجموعة من البرامج وفعاليات والندوات المرتبطة بالأنشطة الزراعية المختلفة، كما يتضمن المعرض برامج تعليمية متنوعة بمشاركة خبراء الزراعة والصناعة من مصر وجميع أنحاء العالم لمناقشة أحدث التحديات والفرص في المجال الزراعي، كما يقدم المعرض استشارات زراعية مجانية للمزارعين والشركات الصغيرة، لمساعدتهم على تحسين إنتاجيتهم وزيادة أرباحهم.

مقالات مشابهة

  • البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية لتنمية القطاع الزراعي
  • «الحجر الزراعي»: فتح السوق الماليزى أمام صادرات مصر من المانجو الطازجة
  • اجتماع برئاسة وزير المالية يناقش خطة الوزارة في إطار البرنامج العام للحكومة
  • السعودية تدشن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن اليمنية
  • تدشين مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يدشّن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يدشّن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • افتتاح الدورة الـ36 لمعرض ومؤتمر «صحاري» الزراعي الدولي بمشاركة 250 شركة
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض ومؤتمر صحاري الزراعي الدولي