الوطن:
2024-09-17@17:20:24 GMT

«بيت مصر» في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

«بيت مصر» في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي

يستضيف «بيت مصر» بالمدينة الجامعية في باريس «الملتقى الأول للكتاب العربي في فرنسا»، وذلك خلال الفترة من 9 إلى 15 سبتمبر الجاري.

حضور مميز للسفراء والأدباء العرب

وبحسب بيان وزارة الخارجية، حضر حفل افتتاح الملتقى العديد من السفراء العرب ونخبة من الأدباء والكتاب والمفكرين العرب والفرنسيين، وألقى السفير علاء يوسف كلمة أكَّد فيها أن استضافة بيت مصر للملتقى في نسخته الأولى تؤكد مجدداً حرص مصر البالغ على تعزيز حضور الثقافة العربية والترويج لها خارج أُطرها التقليدية وحدودها الوطنية.

ونوَّه «يوسف» إلى أن الثقافة العربية كانت على مر العصور - ولا تزال- رافداً رئيسياً للحضارة الإنسانية ساهم في تشكيل الوعي البشري في مختلف العلوم والفنون والآداب، موكداً أن تنظيم هذا الملتقى يُشكل حلقة جديدة من حلقات التواصل الحضاري بين العالم العربي وفرنسا بما لهما من إرث ثقافي ممتد على مدار القرون الماضية.

فقرات فنية متنوعة

كما تحدث خلال حفل الافتتاح كل من السفير ناجي ابو عاصي سفير جامعة الدول العربية في فرنسا، والسفيرة هالة أبو حصيرة سفيرة فلسطين في باريس باعتبار فلسطين ضيف شرف هذا الملتقى الأول، والمستشارة الدبلوماسية لرئيس معهد العالم العربي في باريس إيناس بن كُريم،  فضلاً عن الكاتب علي المرعبي مدير عام مجلة «كل العرب» التي تنظم الملتقى.

وتخلَّل حفل الافتتاح مجموعة متنوعة من الفقرات الفنية والشعرية التي تعكس ثراء وتنوع الثقافة العربية. ومن المقرر أن يشهد الملتقى إقامة العديد من الأنشطة الثقافية، من بينها عدد من الندوات الثقافية، إضافة إلى عرض لوحات فنية لعدد من الفنانين العرب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر فرنسا أنشطة ثقافية باريس فی باریس

إقرأ أيضاً:

"الشارقة للخط" ينطلق 2 أكتوبر ويكرّم 3 مبدعين

تنظم دائرة الثقافة بالشارقة فعاليات النسخة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط، في 2 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، تحت رعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

وتتضمن الفعاليات تكريم 3 مبدعين في فنّ الخطّ العربي، هم الخطّاط الإماراتي خالد علي الجلّاف، والباحث والأكاديمي العراقي إدهام خالد حنش، والباحث التاريخي في الفن الإسلامي والأندلسي الإسباني خوسيه ميغيل بويترا.
وفي ساحة الخطّ في قلب الشارقة، خلال اليوم الأول من الافتتاح، ستُعرض أعمال المكرمين في معارض شخصية، على أن تواصل المعارض الثلاثة، عرض الأعمال الخطّية أمام الجمهور طيلة فترة الملتقى.
وصرح مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة، مدير ملتقى الشارقة للخطّ، محمد إبراهيم القصير إنه لطالما استمد الملتقى نجاحه من رؤى حاكم الشارقة، التي تهدف إلى الاهتمام بالثقافة والفنون، باعتبارهما ركيزتين أساسيتين في بناء الحضارات والمجتمعات، وتأتي عالمية الملتقى تأكيداً على تلك الرؤى العميقة، حيث يحرص الملتقى على تجسيدها سعياً لترجمة نهجه ورؤاه.
وذكر أن تكريم المبدعين من الخطاطين والمشتغلين بهذا الفن الإنساني الجامع لفرادة المعنى وبلاغة التصوير، هو امتداد لتوجيهات حاكم الشارقة، واستمرار لرسالة الملتقى في الاهتمام بمبدعي هذا الفن الأصيل، مبيناً أنه في هذه النسخة سيتم تكريم 3 مبدعين، ممن كانت لهم اسهامات بارزة في فنّ الخطّ العربي، سواء على صعيد الممارسة أو على صعيد البحث والتأريخ.
وختم إبراهيم القصير، أن الملتقى منذ تأسيسه في 2004، مستمر بتواصله مع المبدعين واليوم يصل لمحطته الحادية عشرة، منطلقاً لأفكار جديدة ومتجددة، لافتاً إلى أن النسخة المقبلة للملتقى، ستضم سلسلة من المعارض الجماعية والشخصية، وهي نسخة مشغولة بتفان عال، أنجزها عدد من الفنّانين بمهنية المحترف، ويتجلّى ذلك في المعرض العامّ الذي سيقدّم أعمالاً متنوّعة في الخطوط الأصيلة لفنانين من كافة دول العالم، فضلاً عن عدد من المعارض الأخرى مثل المعارض المعاصرة، ومعرض "في حب الإمارات"، لمجموعة من الخطاطين والخطاطات الإماراتيين، يقدّمون سلسلة أعمال تعكس في موضوعاتها حبّ الوطن.
وكذلك يقام معرض "إحياء الخطوط"، الذي يعيدنا إلى خطوط أصبحت منسية، فيما يقدّم الفنّانان التركي داوود بكتاش والإيراني صادق شافعي، معرضيهما الشخصيين، حيث يأتي الأول بعنوان "حروف ذهبية" لبكتاش و"تراقيم على القلم" لشافعي إضافة إلى مشاركة ثرية لعددٍ من المؤسّسات المحلّية.

مقالات مشابهة

  • عمان تستضيف "الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة".. 14 أكتوبر
  • 26 سبتمبر.. انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب
  • الأردن يستضيف اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن غزة غدا
  • "الشارقة للخط" ينطلق 2 أكتوبر ويكرّم 3 مبدعين
  • انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب في الـ 26 سبتمبر الجاري
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تستعد لتنظيم معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • أكتوبر المُقبل.. بدء أعمال الملتقى العربي الثاني لإحصاءات السياحة لعام 2024
  • وائل الجشي لـ24: "البعد المفتوح" مساهمة نوعية في الثقافة العربية
  • العربية للتنمية الإدارية تطلق فعاليات الملتقى الثالث لإدارة التراث حول الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالدوحة
  • قرية التنمية ببرج العرب تستقبل قوافل قصور الثقافة