المناطق_واس

وقعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” وشركة كلاودسبوت، (اليوم) مذكرة تفاهم، لتنفيذ خدمات سحابية ذكية تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

 

أخبار قد تهمك اتفاقية ثلاثية بين حكومة المملكة و”اليونسكو” ومركز (ICAIRE) باعتماد المركز ضمن الفئة الثانية (C2C) بالرياض تحت رعاية اليونسكو 11 سبتمبر 2024 - 10:58 مساءً أمانة منطقة الباحة تنفذ 11 مشروعاً للإسكان وتوقع 24 اتفاقية للأسر الأشد حاجة للسكن خلال الأربع سنوات الماضية 11 سبتمبر 2024 - 10:56 مساءً

 

ومثل الجانبين في التوقيع على المذكرة، مساعد مدير مركز المعلومات الوطني للحوسبة السحابية في “سدايا” المهندس نواف بن محمد الصحن، والمدير التنفيذي لشركة “كلاودسبوت” رافي أكيردي، وذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة التي تقام حاليًا بالرياض.

 

وتنص المذكرة على التعاون للعمل لتطوير المزيد من الخدمات السحابية التي تدعم الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، للإسهام في تحقيق نتائج إيجابية تدعم التوجه الرقمي في المملكة.

 

ويأتي توقيع المذكرة ضمن الجهود الكبيرة التي تبذلها” سدايا” في سبيل توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحقيق الاستفادة المثلى منها وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

 

 

وتعدّ السحابة الحكومية “ديم” أحد الحلول التقنية الابتكارية من مركز المعلومات الوطني التابع لـ”سدايا”، لتوفير أصول تقنية عالية الاعتمادية والمرونة والكفاءة، وتقدم خدمات الحوسبة السحابية المبنية على أحدث التقنيات للجهات الحكومية وشبه الحكومية وفق جودة وكفاءة تدعم تحقيق التحول الرقمي تحت مظلة واحدة، ورفع مستوى الخدمات التقنية المقدمة في المملكة.

 

 

وتبذل “سدايا” جهودها لتوفير الحلول الذكية، وتطوير الخدمات والمنتجات الرقمية الآمنة؛ لدعم أعمال الجهات الحكومية، فضلاً عن تطوير الأبحاث في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وتعزيزها بالابتكار المتواصل في هذا المجال، مما يسهم في تطوير قدرات الكوادر الوطنية تقنيًّا ويعود بالنفع على المملكة بشكل عام.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 سبتمبر 2024 - 10:59 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 10:54 مساءًخلال قمة الذكاء الاصطناعي 2024.. “سدايا” تدشن منصة “ديم ” الذكية أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 10:53 مساءًنائب وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 10:51 مساءًنائب وزير الخارجية يستقبل السفير الفرنسي المعين لدى المملكة أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 10:39 مساءًجمعية عناية الصحية تفوز بجائزة التطوع الصحي ضمن مبادرة رصد التجارب المميزة في تحفيز المتطوعين الصحيين أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 10:13 مساءًللمرة الرابعة.. مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة “جينيس”11 سبتمبر 2024 - 10:54 مساءًخلال قمة الذكاء الاصطناعي 2024.. “سدايا” تدشن منصة “ديم ” الذكية11 سبتمبر 2024 - 10:53 مساءًنائب وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي11 سبتمبر 2024 - 10:51 مساءًنائب وزير الخارجية يستقبل السفير الفرنسي المعين لدى المملكة11 سبتمبر 2024 - 10:39 مساءًجمعية عناية الصحية تفوز بجائزة التطوع الصحي ضمن مبادرة رصد التجارب المميزة في تحفيز المتطوعين الصحيين11 سبتمبر 2024 - 10:13 مساءًللمرة الرابعة.. مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة “جينيس” اتفاقية ثلاثية بين حكومة المملكة و"اليونسكو" ومركز (ICAIRE) باعتماد المركز ضمن الفئة الثانية (C2C) بالرياض تحت رعاية اليونسكو اتفاقية ثلاثية بين حكومة المملكة و"اليونسكو" ومركز (ICAIRE) باعتماد المركز ضمن الفئة الثانية (C2C) بالرياض تحت رعاية اليونسكو تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مساء نائب وزیر الخارجیة یستقبل أبرز المواد11 سبتمبر 2024 الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

توصيات برلمانية لـ "الحكومة" بشأن ملف الذكاء الاصطناعي وتنمية مهارات استخدامها

 

 


تضمن تقرير لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، مجموعة من التوصيات الهامة التي وجهت بها اللجنة بشأن ملف الذكاء الاصطناعي، ودعم بيئة الابتكار وريادة الأعمال لإنتاج كوادر مميزة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فيما يتعلق ببرنامج الحكومة.

 


فقد أوصت اللجنة بضرورة العمل على إصدار قانون بشأن تنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي، وكذلك إصدار قانون بشأن حرية تداول المعلومات وقانون التسوق الإلكتروني الذي يحمى المواطنين من النصب الإلكتروني والإعلانات الوهمية على الإنترنت.

 

كما أوصت بتشجيع صناعة التعهيد وجذب المزيد من الشركات العالمية لإقامة مراكز لها في مصر التصدير الخدمات الرقمية، لا سيما خدمات تكنولوجيا المعلومات والتصميم الإلكتروني، واقتناء الموارد الحوسبية اللازمة لتطوير منظومات الذكاء الاصطناعي وبناء نموذجي لغوي ضخم، فضلًا عن التوسع في برامج التدريب مع التركيز على البرامج التي تنمي مهارات الشباب للعمل في مجالات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والأمن السيبراني، وكذلك البرامج التي تخطب طلاب البرامج والنشء.

 


وأوصت اللجنة أيضا بسرعة الانتهاء من تطوير وإنشاء مكاتب البريد على مستوى الجمهورية مع ضرورة التزام الهيئة القومية للبريد بتقديم كافة خدماتها في جميع مكاتبها وإضافة خدمات جديدة بمكاتب البريد وزيادة الاهتمام بمنظومة البريد السريع وذلك لرفع المعاناة عن المواطنين، خاصة كبار السن وأصحاب المعاشات، ودراسة تعديل الشروط والمعايير البريدية وذلك باستثناء شرط المسافة البيئية (٥كم) بين مكاتب البريد حال وجود عوائق جغرافية، وذلك لدعم منظومة التحول الرقمي ونظرًا لما تقدمه الهيئة القومية للبريد من خدمات بريدية.

 

وتضمنت توصيات اللجنة ضرورة قيام الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بقياسات لمستوى جودة خدمات شبكات المحمول على مستوى الجمهورية شهريًا، وأن يراقب الشركات فيما تقدمه من خدمات للمواطنين وخاصة على الطرق السريعة والإقليمية وفى المناطق النائية والحدودية، وأن تطبق لائحة الجزاءات على الشركات المخالفة لمعايير الجودة مع إعلان هذه العقوبة في وسائل الإعلام، بالإضافة إلى سرعة الانتهاء من تغطية كافة الطرق الجديدة بخدمات جيدة لشبكات المحمول لتواكب التطور الكبير لهذه الطرق التي تربط المدن الجديدة وأطراف الجمهورية.

 

وطالبت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب في توصياتها بضرورة إطلاق حملات توعوية للمواطنين على المنصات الرسمية لشركات المحمول من خلال إعلاناتها بأن أبراج المحمول أمانة على الصحة العامة وأنها لا تتسبب في أية مخاطر وأضرار، وسرعة الانتهاء من مشروع إحلال الكابلات الفايبر محل الكابلات النحاسية للإسراع في إنهاء المشروع القومي للتحول الرقمي، والعمل على تحسين خدمة الإنترنت الأرضي لارتباطها بالمنظومة التعليمية الحديثة.

 

كما أكدت اللجنة ضرورة التنويه على المنصات الرسمية عند حدوث عطل أو إجراء صيانة تؤدي لانقطاع التليفونات الأرضية أو خدمات الإنترنت الأرضي، وضرورة التوسع في إنشاء مدارس تكنولوجية في كل المحافظات.

 

وطالبت اللجنة ايضا بدعم دور المعهد القومي للاتصالات السلكية واللاسلكية في مجال البحث العلمي وتدريب الشباب ودعم بيئة الابتكار وريادة الأعمال لإنتاج كوادر مميزة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لديهم المعرفة الرقمية التي تهدف إلى بناء مجتمع معرفي حديث ومتطور، ورفع نسبة استغلال القرى التكنولوجية لفتح أسواق جديدة أمام صناعة تكنولوجيا المعلومات وصناعة الإلكترونيات وعدم صادراتها وتوفير فرص عمل ولتدريب وتأهيل الكوادر للعمل في هذا المجال.

 

وأشارت إلى ضرورة توفير برنامج مخصص لذوي الهمم بما يتناسب مع طبيعة احتياجاتهم بمبادرتي للمبادرات أشبال مصر الرقمية، وبناة مصر الرقمية ودعم تمويل المبادرتين، ورفع كفاءة الخط الساخن لهما، وإسراع الخطى لاستكمال القاعدة التشريعية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتواكب أحدث التشريعات العالمية وتضع مصر في مركز إقليمي وعالمي متقدم من خلال العمل على إصدار الإطار التنظيمي للأمن السيبراني للتصدي ومكافحة الجرائم السيبرانية، فضلًا عن تشجيع وتنمية تصنيع الهواتف المحمولة في مصر من خلال منح حوافز للشركات العالمية التي تلتزم بمكون محلي عالي الجودة والكفاءة وتشجيعها على التصدير من خلال برنامج رد الأعباء التصديرية.

 

 

مقالات مشابهة

  • مايكروسوفت” و “G42” تكشفان عن مبادرتين جديدتين لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي المسؤول عالمياً
  • “الجيومكانية” و “الاتحاد السعودي للأمن السيبراني ” يوقّعان مذكرة تعاون لتعزيز تكامل القطاع الجيومكاني ومنظومة الطائرات بدون طيار
  • “الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة تبوك
  • توصيات برلمانية لـ "الحكومة" بشأن ملف الذكاء الاصطناعي وتنمية مهارات استخدامها
  • “فلكية جدة”.. ترصد ثاني بدر عملاق بـ 2024
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء
  • تعاون بين ” الاتحاد للقطارات للشحن” و “تروجان للإنشاءات” لتوفير خدمات نقل متكاملة
  • بمشاركة من فناني المملكة.. افتتاح معرض “ماوراء الإطار” في مصر
  • “خليفة التربوية”: توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم يعزز الإبداع
  • “ويتيكس” 2024 يسلط الضوء على تقنيات وتوجهات الأمن السيبراني