كشف تقرير حديث صادر عن المفوضية الأوروبية عن ارتفاع حصة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء داخل الاتحاد الأوروبي لتصل إلى 50% لأول مرة في التاريخ. وأوضح التقرير، الذي جاء تحت عنوان "حالة اتحاد الطاقة 2024"، أن الاعتماد على واردات الغاز الروسي انخفض من 45% في عام 2021 إلى 18% بحلول يونيو 2024.

وأشار التقرير أيضًا إلى أن طاقة الرياح تجاوزت الغاز لتصبح ثاني أكبر مصدر للطاقة بعد الطاقة النووية.

كما تمكن الاتحاد الأوروبي من تخفيض استهلاك الغاز بنحو 138 مليار قدم مكعبة بين أغسطس 2022 ومايو 2024.

وأفاد التقرير بأن مخزونات الغاز الشتوية وصلت إلى 90% في 19 أغسطس 2024، متقدمة بشكل كبير عن الموعد المستهدف للوصول إلى هذا المستوى بحلول 1 نوفمبر. بالإضافة إلى ذلك، ذكر التقرير أن انبعاثات الغازات الدفيئة انخفضت بنسبة 42.5% بين عامي 1990 و2022.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية تصدر هذا التقرير سنويًا لرصد التقدم المحرز في تحقيق أهداف اتحاد الطاقة الأوروبي، وقد ازدادت أهميته بشكل ملحوظ بعد اندلاع الحرب الأوكرانية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استهلاك أغسطس 2024 أول مرة أول مرة في التاريخ انبعاثات الغازات الدفيئة المفوضية الاوروبية الطاقات المتجددة الطاقة النووية مصدر للطاقة مخزونات الغاز لطاقة المتجددة لاتحاد الأوروبي في التاريخ فوضي

إقرأ أيضاً:

عاجل| نمو إنتاج الطاقة المتجددة بالأمارات 70% العام الماضي

كشف سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية  الإماراتي،  أن الإمارات  ارتفاع حجم إنتاج الإمارات من الطاقة المتجددة 70% خلال عام 2023 ليصل  إلى 6.1 جيجاوات.

مضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة 3 مرات:

وبحسب حوار “المزروعي” مع وكالة الإنباء الإماراتية، فإن الإمارات نجحت منذ عام 2019 إلى 2022، في مضاعفة قدرتها من الطاقة المتجددة، وذلك ضمن مسار تحقيق مستهدفات إستراتيجية الإمارات للطاقة؛ لمضاعفة القدرة المُركبة  لإنتاج الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول 2030  وفق اتفاق الإمارات التاريخي في "COP28".

 

و وصل إجمالي حجم الطاقة المتجددة في دولة الإمارات من إجمالي مزيج الطاقة   إلى 27.83% في عام 2023، ومن المستهدف أن يرتفع إلى 32% بحلول 2030.

 أهم مشروعات الإمارات في الطاقة المتجددة:

وأوضح" المزروعي"، أن   من أهم مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة قيد التنفيذ والجديدة والمستقبلية، مشروع المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية بقدرة 1.8 جيجاوات ومشروع المرحلة الثانية من تحويل النفايات إلى طاقة – دبي، ومشروع العجبان للطاقة الكهروضوئية في إمارة أبوظبي بقدرة 1.5 جيجاوات، ومشروع الخزنة للطاقة الكهروضوئية في أبوظبي بقدرة 1.5 جيجاوات، ومشروع حتا للطاقة الكهرومائية، ومشروع الطاقة الكهروضوئية في الشارقة بقدرة 60 ميجاوات، ومشروع التشغيل التجاري للمفاعل الرابع لمحطة براكة والذي جرى تشغيله مؤخرًا.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • ارتفاع حصة أرامكو في ميد أوشن للطاقة إلى 49%
  • ندوة علمية بالطاقة الذرية عن مستقبل الطاقة في مصر والعالم
  • ‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • الطاقة المتجددة في الهند تؤمّن تمويلًا بـ386 مليار دولار
  • مصر تتصدر إفريقيا في استثمارات الهيدروجين الأخضر
  • واردات اليابان من الغاز المسال ترتفع.. وشحنات عربية
  • "فرنسين" يوقف 30% من إنتاج النفط الأميركي بخليج المكسيك
  • عاجل| نمو إنتاج الطاقة المتجددة بالأمارات 70% العام الماضي
  • صناعة النفط والغاز في الجزائر ستظل داعمة لأوروبا.. والطاقة المتجددة سلاح دبلوماسي