وثقت لجنة التحقيق الوطنية أكثر من 3 آلاف انتهاك وجريمة، شهدتها مختلف المحافظات اليمنية، خلال عام كامل، غالبيتها ارتكبتها جماعة الحوثي.

 

جاء ذلك في تقرير لجنة التحقيق الوطنية الدوري الثاني عشر والذي يغطي أعمالها في الرصد والتوثيق والتحقيق خلال الفترة من 1 أغسطس 2023 وحتى 31 يوليو 2024 في مختلف المحافظات.

 

وأكد تقرير اللجنة توثيق (3055) حالة ادعاء بالانتهاك موزعة على أكثر من (36) نوعاً من انتهاكات حقوق الإنسان، بلغ عدد ضحايا تلك الإنتهاكات (13028) من الجنسين.

 

وبحسب التقرير، فإن إجمالي الحالات التي تم رصدها والتحقيق فيها خلال الفترة من 1 أغسطس 2023 وحتى 31 يوليو 2024م بلغت (694) واقعة قتل وإصابة مدنيين، سقط بسببها (294) قتيلاً، منهم (13) امرأة، و (52) طفلاً، إضافة إلى سقوط (593) جريحاً، منهم (118) طفلاً و (69) امرأة.

 

ولفت اللجنة في تقريرها، الى انها استمعت إلى ما يزيد عن (8398) شاهداً ومبلغاً وضحية، واطلعت على (7886) وثيقة، فضلاً عن مراجعة وتحليل مئات الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو المتعلقة بالانتهاكات، والتي تم العمل عليها وحفظها في قاعدة بيانات اللجنة.

 

كما تمكنت الفرق الميدانية للجنة من رصد وتوثيق (126) حالة ادعاء بتجنيد أطفال ما دون سن (18) عاما، ورصد وتحقق في (128) حالة انفجار ألغام مضادة للأفراد، نتج عنها سقوط (52) قتيلاً، بينهم (امرأتان)، و(12) طفلاً، إضافة إلى سقوط (86) جريحاً، بينهم (10) نساء و(10) أطفال.

 

وأشارت اللجنة الوطنية في تقريرها، إلى قيامها بالرصد والتحقيق في (17) واقعة ادعاء بالاعتداء والإضرار بأعيان وممتلكات ثقافية وتاريخية في عدد من المناطق، منها (16) واقعة، و(165) واقعة تهجير قسري جماعية وفردية في مناطق مختلفة من المحافظات.

 

وحول نتائج التحقيقات التي أنجزتها اللجنة في الانتهاكات المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان، فقد انتهت خلال الفترة التي يغطيها التقرير الثاني عشر من التحقيق في (74) حالة قتل خارج نطاق القانون، والرصد والتحقيق في (655) حالة اعتقال تعسفي واختفاء قسري، الرصد والتحقيق في (28) حالة ادعاء بالتعذيب والمعاملة اللاإنسانية، والرصد والتحقيق في (22) حالة تفجير منازل، والتحقيق في (7) حالات اعتداء على حرية الرأي والتعبير.

 

يذكر أن اجمالي الانتهاكات التي قامت برصدها وتوثيقها خلال فترة عملها ابتداءً من يناير 2016 وحتى صدور التقرير الثاني عشر، بلغت (29701) واقعة انتهاك، سقط بسببها (63772) ضحية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: لجنة التحقيق الوطنية اليمن مليشيا الحوثي الانتقالي انتهاكات والتحقیق فی التحقیق فی

إقرأ أيضاً:

ارتكبوا 19 واقعة.. سقوط عصابة الاحتيال على المواطنين

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة المعصرة بمديرية أمن القاهرة من (أحد الأشخاص- مقيم بمحافظة الإسكندرية) بتضرره من (مالك إحدى الشركات لتأجير السيارات– مقيم بدائرة قسم شرطة الدرب الأحمر) لقيامه بالإحتيال عليه عن طريق إستئجار السيارة الخاصة به لتشغيلها وتأجيرها لآخرين وعقب إستلامها إمتنع عن دفع القيمة الإيجارية.

 

ضبط 19 مُتهمًا هاربًا و22 بلطجيًا في حملة أمنية ضبط قضايا اتجار بالعُملة بقيمة 13 مليون جنيه

 

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته إعترف بإرتكابه الواقعة بالإشتراك مع (شقيقه "مالك مكتب لتأجير السيارات" و5 آخرين "أحدهم خارج البلاد") أمكن ضبطهم عدا المتواجد خارج البلاد، وبمواجهتهم إعترفوا بقيامهم بتكوين تشكيل عصابى تخصص فى النصب على المواطنين من خلال بيع السيارات المستأجرة من المواطنين لأشخاص آخرين عقب تزوير المستندات الخاصة،وأقروا بإرتكابهم 19 واقعة بذات الأسلوب، وتم بإرشادهم ضبط السيارات. 

 

في سياق مغاير، سيطرت  قوات الحماية المدنية بالقاهرة ، على حريق نشب منذ قليل داخل محلات تجارية بشارع الموسكي، بمحافظة القاهرة، دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

السيطرة على حريق نشب داخل أحدي المحلات في الموسكي

البداية كانت برود بلاغ لغرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة يفيد باندلاع اندلاع حريق داخل محل تجاري بشارع الموسكي وعلي الفور انتقلت قوات الحماية المدنية مدعمين ب 6 سيارات إطفاء  إلى محل البلاغ وتم فرض كورديون أمني حول محل الحريق لمنع امتداد النيران الي العقارات المجاورة، وتواصل قوات الحماية المدنية السيطرة على الحريق.

السيطرة علي حريق بعمارات نصر الدين بجوار مترو الجيزة

وفي واقعة أخري ، سيطرت  قوات الحماية المدنية بالجيزة ، على حريق نشب منذ قليل، في عمارات نصر الدين بجوار مترو الجيزة.

البداية كانت بورود بلاغ لغرفة عمليات النجدة بمديرية أمن الجيزة، يفيد باندلاع اندلاع حريق بجوار مترو الجيزة بالتحديد بعمارات نصر الدين، وعلي الفور انتقلت قوات الحماية المدنية إلى محل البلاغ وتم فرض كردون أمني حول محل الحريق لمنع امتداد النيران إلى العقارات المجاورة، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق.


 

 

مقالات مشابهة

  • لجنة التحقيق الوطنية تبحث حقوق الإنسان مع سفيري هولندا والاتحاد الأوروبي لدى اليمن
  • عاجل: أول بيان لـ” حزب الله ” على تفجيرات ”البيجر” ووزير الصحة اللبناني يعلن سقوط 2808 قتيل وجريح
  • 5 حالات تُبطل الوصية في القانون.. بينها «القتل»
  • ارتكبوا 19 واقعة.. التحقيق مع تشكيل عصابي يتزعمه شقيقين تخصص فى النصب من خلال بيع السيارات
  • أمانة جدة تضبط أكثر من 10 آلاف كيلو من التبغ مجهول المصدر
  • ارتكبوا 19 واقعة.. سقوط عصابة الاحتيال على المواطنين
  • حماد يصدر قراراً بتشكيل لجنة طوارئ لمدينة سبها ومناطق الجنوب الغربي
  • رقم مرعب لحالات الطلاق في العراق.. أكثر من 357 الف حالة خلال 4 سنوات
  • الطلاق يتصاعد في العراق.. أكثر من 357 ألف حالة خلال أربع سنوات
  • تسجيل أكثر من 4 آلاف حالة ملاريا وعشرات الوفيات جنوبي الخرطوم