اهتمام كبير شهده كوكب «WASP-76b» الذي يطلق عليه «كوكب الجحيم» من قبل العلماء منذ اكتشافه في عام 2013، لدرجة أنه أحدث حيرة لدى العديد نظرا لأنه من أحد أكثر الكواكب تطرفا في درجات الحرارة  النهارية والتي تصل إلى أكثر من 2000 درجة مئوية، ما يؤدي  إلى تبخر الحديد، الذي يتكاثف بعد ذلك ويسقط على شكل أمطار حديدية على الجانب الليلي الأكثر برودة.

 

أمطار حديدية على كوكب الجحيم 

الكوكب يطلق «WASP-76b»،  فهو يدور حول نجمه كل 1.8 يوم أرضي، وهو عبارة عن كوكب غازي فائق الحرارة يبعد عنا 640 سنة ضوئية في اتجاه كوكبة الحوت، ويكون له مدار قريب جدا من نجمه المضيف، حيث يكمل مدارا واحدا في 1.8 يوم أرضي فقط.

والكوكب يعد هدفا رئيسيا للعلماء الذين يحاولون منذ سنوات عدة، لفهم الآليات الفيزيائية العاملة في غلافه الجوي، ففي أبريل الماضي اكتشف مجموعة من العلماء وجود «قوس قزح»، وذلك على الحدود بين جانبيه الليلي والنهاري، فضلا عن هطول أمطار من الحديد على جانبه الليلي ووجود الباريوم في الغلاف الجوي العلوي.

خلال الورقة البحثية الجديدة التي نشرتها مجلة Astronomy & Astrophysics، تمكن مجموعة من علماء الفلك بقيادة جامعة جنيف من اكتشاف وجود رياح حديدية شديدة في الغلاف الجوي لـ WASP-76b، كما اكتشفوا تيارا من ذرات الحديد يتحرك من الطبقات السفلى إلى العليا من الغلاف الجوي للكوكب وذلك من خلال مراقب الكوكب بدقة طيفية عالية في الضوء المرئي.

الهدف من هذه الأبحاث 

تساعد الأبحاث التي يجريها العلماء على أجواء الكواكب الخارجية، مثل WASP-76b، على فهم البيئات الكوكبية المتطرفة، كما توفر الظروف غير العادية لهذا الكوكب الغازي العملاق رؤى حول العوالم ذات الإشعاع الشديد من النجوم المضيفة لها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوكب الجحيم حيرة العلماء

إقرأ أيضاً:

صبا مبارك في حيرة بعد قرارها المشاركة في موسم رمضان المقبل

متابعة بتجــرد: أعلنت الفنانة صبا مبارك قبل أيام خوضها سباق دراما رمضان المقبل بمسلسل “الوهم” حيث تواصل في الفترة الحالية التحضير له استعداداً للبدء بالتصوير قريباً.

وعلمت “لها” أن صبا تشعر بالحيرة في الفترة الحالية هي وصنّاع المسلسل، حيث يواصلون عقد جلسات العمل لاختيار النجوم الذين سيشاركون في المسلسل، علماً أن الشركة المنتجة لم تتعاقد بعد مع أيٍ من نجوم الأدوار الرئيسية، رغم اتخاذها قراراً ببدء التصوير في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

المسلسل ينتمي الى نوعية أعمال الرعب والتشويق، وتظهر فيه صبا بشخصية كاتبة وروائية.

ويأتي مسلسل “الوهم” بعد تقديم صبا مبارك مسلسل “لحظة غضب” في موسم رمضان الماضي، وهو مكوّن من 15 حلقة، وجسّدت خلال أحداثه شخصية شيف ومتزوجة من محمد فراج، لكنها تتسبّب في قتله في أولى حلقات العمل، مما يعرّضها لعدد من المشكلات.

كما حققت صبا مبارك نجاحاً كبيراً في الفترة الأخيرة من خلال مسلسل “بين السطور”، وهو مكوّن من 30 حلقة، وشاركها في بطولته: أحمد فهمي، محمد علاء جاميكا، ناردين فرج، سلمى أبو ضيف، وليد فواز، باسل ألزارو، علي الطيب، سلوى محمد علي، ليلى عز العرب، دنيا المصري، وأيمن عزب…، وهو من تأليف مريم نعوم وإخراج وائل فرج.

main 2024-09-16Bitajarod

مقالات مشابهة

  • “يشبه الجحيم”.. نيمار يحذر نجوم ريال مدريد من مبابي
  • صبا مبارك في حيرة بعد قرارها المشاركة في موسم رمضان المقبل
  • مطار ماتالا راجاباكسا: واحدة من أغرب المطارات في العالم
  • تأخر إطلاق القطار الليلي الرابط بين أمستردام إلى برشلونة عام إضافيا فما هي الأسباب؟
  • معلومات عن إعصار بوريس.. ينذر بـ«فيضانات القرن» في 7 دول
  • أغلى مكان في العالم.. تقرير يشرح بالتفصيل التضخّم الخارج عن الخيال في غزة
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • صحف عالمية: الحرب جعلت غزة أغلى مكان في العالم وبيانات إسرائيل غير حقيقية
  • تأثير سحري للمس الخشب يثير حيرة الجميع.. خبراء يكشفون السر