أبرم الدوري السعودي للمحترفين عقودا مع مجموعة من المؤسسات الإعلامية لبث مبارياته بمناطق مختلفة عبر العالم، بعد أن صنعت أنديته الحدث خلال موسم الانتقالات الحالي، باستقطابها نجوم كبار من أوروبا.

وبحسب وكالة "بلومبرغ"، تشمل عقود حقوق البث الموقعة أكثر من 130 منطقة، ما من شأنه أن يعود بالدوري السعودي بإيرادات قد تصل إلى أربعة أضعاف إجمالي الموسم الماضي.

ووفقا لبيانات منصة "سبورتس بيزنس" المتخصصة في الشؤون الرياضية وتتبع حقوق البث، فإن الإيرادات التي حققها الدوري السعودي من الصفقات المبرمة العام الماضي، لم تتجاوز 710 ألف دولار.

في حين تتوقع بلومبرغ، أن تكون الإيرادات من حقوق البث خلال الموسم الرياضي الذي ينطلق اليوم الجمعة أعلى، بالرغم من إشارتها إلى أنها تبقى عوائد "ضئيلة" مقارنة بحجم إنفاق المملكة على صفقات اللاعبين خلال الأشهر الأخيرة.

وأشارت الوكالة إلى أن الدوري الإنكليزي الممتاز، حقق أكثر من 4 مليارات دولار من الإيرادات من حقوق البث في موسم 2022/23، وفقا لشركة الاستشارات المالية "ديلويت".

وتشمل عقود هذا الموسم اتفاقية مع قناة "فوكس سبورتس" التي ستبث مباريات الدور السعودي عبر قنواتها الكابلية في الولايات المتحدة، بحسب المصدر ذاته.

وبالإضافة إلى اتفاقيات مع شركة البث الرياضية "DAZN" لنقل المباريات في مناطق مختلفة، في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 500 ألف دولار سنويا، حسبما أفادت بلومبرغ نيوز.

وأعلنت قناة "كانال بلوس" الفرنسية أيضا تحصلها على حقوق بثّ مباريات الدوري السعودي لكرة القدم، الثلاثاء الماضي.

وقال نائب رئيس رابطة دوري المحترفين السعودي، سعد اللذيذ، في بيان: "هذه الاتفاقيات تأتي في وقت نمو حقيقي لكرة القدم السعودية، مع تزايد الاهتمام بدوري روشن، من جميع أنحاء العالم". 

ورفض ممثل عن الدوري التعليق على سؤال بلومبرغ حول مقدار الإيرادات التي ستدرها عقود البث الأخيرة.

واستحوذ صندوق الثروة السيادي بالسعودية الذي يدير ما يقرب من 800 مليار دولار من الأصول، على حصص الأغلبية في أربعة من أكبر الأندية في دوري المحترفين (الهلال، النصر، الاتحاد والأهلي)، بينما استحوذت شركة النفط الحكومية "أرامكو" السعودية على نادي القادسية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الدوری السعودی

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية توقع مشروعي غاز بـ25 مليار دولار

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، الأحد، إن الشركة وقعت عقود المرحلتين الثانية من مشروع توسعة حقل الجافورة، والثالثة من مشروع توسعة شبكتها الرئيسية للغاز بقيمة تجاوزت 25 مليار دولار.

وتسعى السعودية لتطوير احتياطياتها من الغاز غير التقليدي، التي تتطلب طرق استخراج متقدمة مثل تلك المستخدمة في قطاع الغاز الصخري.

والجافورة أكبر حقل للغاز غير التقليدي غير المصاحب للنفط في السعودية، ومن المحتمل أن يكون أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، إذ تصل احتياطياته إلى 229 تريليون قدم مكعبة من الغاز، و75 مليار برميل من المكثفات.

وقال الناصر، متحدثا من الظهران خلال مراسم حفل توقيع عقود توسعة الحقل وشبكة الغاز الرئيسية: "من خلال إنتاج ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي بحلول 2030، فإن هذه المبادرة الجريئة ستعزز مكانة السعودية كواحدة من أكبر المنتجين المحليين للغاز في العالم".

وأضاف أن توسعة شبكة الغاز الرئيسية تعني مد 4000 كيلومتر إضافية من خطوط الأنابيب، مما يزيد القدرة الإنتاجية بنحو 3.2 مليار قدم مكعبة يوميا، ويربط مدن عدة في أنحاء المملكة بالشبكة.

وتضمنت الشركات التي رست عليها عقود التوسعة في الجافورة كونسورتيوم يضم شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات، في حين كان عملاق الطاقة الصيني سينوبك من بين الشركات المشاركة في توسيع شبكة الغاز الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • هيئة البث الإسرائيلية: إحباط محاولة لتهريب شحنة أسلحة خفيفة من الأردن لإسرائيل
  • أرامكو السعودية توقع عقودا للتوسع بإنتاج الغاز بقيمة 25 مليار دولار
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة
  • أرامكو ترسي عقودًا بأكثر من 25 مليار دولار في مجال الغاز
  • أرامكو السعودية ترسي عقودًا بأكثر من 25 مليار دولار في مجال الغاز
  • أرامكو السعودية توقع مشروعي غاز بـ25 مليار دولار
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة
  • فيلم الرعب «A Quiet Place: Day One» يزيح «Inside Out 2» من صدارة الإيرادات
  • 80.7 مليار دولار أرباح “البرمجيات و تكنولوجيا المعلومات” في الصين خلال 5 أشهر
  • البث المباشر لمشاهدة مباراة الزمالك وسيراميكا يلا شوت HD بدون تقطيع