كتب- محمد شاكر:

شارك الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة المصرية، متحدثًا، بالجلسة الافتتاحية خلال "الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة بدول "البريكس"، والذي يُعقد في مدينة "سانت بطرسبرج" بروسيا، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون الثقافي بين دول المجموعة، ومناقشة سبل دعم الفنون والتراث الثقافي.

وقال وزير الثقافة: "إنه لشرف لنا أن ننضم إلى هذا الاجتماع المُهم لوزراء الثقافة في دول "البريكس"، حيث نجتمع للاحتفاء بقوة الثقافة كحجر زاوية في مجتمعاتنا، في عالم تتزايد فيه قنوات الاتصال، وتتسارع تغيراته، وتظل الثقافة هي القوة التي توحدنا، وتحفظ تراثنا، وتعزز التفاهم المتبادل بيننا".

وتابع وزير الثقافة: "لقد حان الوقت، لمشاركة خبراتنا، وأن نُعزز من تأثير الثقافة على مجتمعاتنا، وفوق هذا كله، أن نلهم بعضنا البعض من خلال تجاربنا الثقافية".

وأضاف وزير الثقافة:" إننا كمسؤولين عن التخطيط للسياسات الثقافية في -دول البريكس-، لدينا فرصة نادرة لضمان استدامة الفنون والتراث والصناعات الثقافية والإبداعية لِدُولِنا، فإن جهودنا الموحدة ليست قادرة على صون التنوع الثقافي فحسب، بل أيضًا في استخدام هذه المنصة للتقدم الاجتماعي، والنمو الاقتصادي، والتعاون الدُولي، لذا فقد جِئنا لهذا المنتدى، لُنشارك تجاربنا، ونستكشف أفكارًا جديدة، ونعمل معًا على تطوير سياسات ثقافية لتعزيز القطاعات الثقافية في بلادنا، تُثري حياة الشعوب في جميع أنحاء العالم، مؤكدًا أن الثقافة ليست مجرد انعكاسًا لما نحن عليه، بل هي رؤية لما يمكن أن نُصبِح عليه".

وفي ختام كلمته، وجه وزير الثقافة، تحية جمهورية مصر العربية، إلى جميع المشاركين في المنتدى، وقال: "أود أيضًا أن أؤكدَ، كم هو رائع أن يكون لدينا الكثير من المبدعين من جميع أنحاء -دول البريكس- يجتمعون لتسليط الضوء على دور الثقافة، وقوة التبادل الثقافي، في خلق عالم أفضل".

يذكر أن "البريكس" هو تكتل اقتصادي ضم مجموعة من الدول ذات الاقتصادات الناشئة والسريعة النمو هي "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا"، وفي عام 2023، قررت هذه الدول توسيع عضوية المجموعة لتشمل دولاً أخرى ذات أهمية اقتصادية وسياسية، مثل السعودية والإمارات ومصر وإثيوبيا وإيران، حيث تسعى الدول الأعضاء إلى تحقيق التنمية المستدامة لبلدانها، وتبادل الخبرات والتكنولوجيا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تصفيات كأس إفريقيا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل أسعار الذهب الطقس زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء أكرم توفيق معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وزير الثقافة دول البريكس روسيا وزیر الثقافة

إقرأ أيضاً:

اجتماع بصنعاء يناقش مشروع دعم الحرف اليدوية

الوحدة نيوز/ ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي، مشروع دعم الحرف اليدوية، الذي تعتزم الوزارة تنفيذه بالتعاون مع عدد من الشركاء في القطاع الخاص.

واستعرض الاجتماع الذي ضم عدد من القيادات والمختصين ورجال المال والاعمال، فكرة ومضامين الدراسة الخاصة بالمشروع ومحدداته الرئيسية، والآراء والأفكار حولها..

وأكد وزير الثقافة والسياحة أهمية المشروع الذي يأتي ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستفادة من طاقات الشباب وتوظيفها، مشيراً إلى أنه يندرج ضمن خطة الوزارة واستراتيجيتها الوطنية الخاصة بالتوجه نحو تطوير وحماية الحرف والمشغولات اليدوية، وجعلها من المصادر المدرة للدخل، والمساهمة بشكل مباشر في الارتقاء بالاقتصاد الوطني والنهوض به .

وبين أن المشروع يسعى إلى ايجاد فرص العمل للشباب واستيعاب الطاقات الشبابية المختلفة في هذا المجال وتوظيفها والاستفادة من قدراتها ومهاراتها وامكانياتها، والارتقاء بمجال الحرف والمشغولات اليدوية وتطويرها وضمان ديمومتها وحمايتها من الاندثار ومنافسة المنتجات الخارجية خاصة وأنها تتمتع بالقوة والمتانة والدقة والاتقان والهوية الوطنية اليمنية الأصيلة.

وأشار الوزير اليافعي إلى أن اليمن يمتلك الكثير من الطاقات والإبداعات في مجال الحرف التي ينبغي الاستفادة منها وتأهيلها ودعمها والعمل على تسويق منتجاتها داخليًا وخارجيًا خاصة في ظل وجود الكفاءات والخبرات الوطنية.

وشدد على ضرورة التنسيق بين وزارة الثقافة وجميع الجهات ذات العلاقة في دعم وتنمية مثل هذه المشاريع التي من شأنها النهوض بواقع الصناعات الحرفية.

مقالات مشابهة

  • اجتماع بصنعاء يناقش مشروع دعم الحرف اليدوية
  • وزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات ويُعزز هويتها الثقافية
  • موقع تنسيق الجامعات في جميع المحافظات.. آخر فرصة للتسجيل
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • برنامج موهبتي.. ينير المجمع الثقافي بالمواهب الشابة
  • اتحاد العمال: كلمة وزير العمل باجتماع البريكس تعكس اهتمام مصر بالعنصر البشري
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية وضع خطط تنفيذية للتعاون الثنائي
  • وزير الثقافة يختتم زيارته الرسمية إلى "روسيا" بلقاء نظيرته الروسية لوضع خطط تنفيذية للتعاون الثنائي
  • وزير الثقافة يختتم زيارته الرسمية إلى روسيا بخطط تنفيذية للتعاون الثنائي
  • الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي