بوابة الوفد:
2024-09-17@16:43:34 GMT

غلق 3 منشأت مخالفة وإعدام نصف طن حلوى بالشرقية

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

ترأس محمد نعمة كجك، السكرتير العام المساعد لمحافظة الشرقية، والدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، والمحاسب صلاح سالم رئيس مركز ومدينة أبوحماد؛ حملة مكبرة للمرور على المنشآت الغذائية، في حضور مدير عام الطب الوقائي، والمراقب الأول، ومراقب أول الأغذية بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، ومفتشي مكتب الأغذية بالإدارة الصحية بأبوحماد.

أسفرت جهود الحملة بعد المرور على عدد من المنشآت الغذائية ومصانع الحلويات، عن ضبط 3 منشآت لتعبئة حلوى المولد النبوي الشريف، وتعبئة المنتجات الغذائية بأبو حماد، بهم نقص شديد في الاشتراطات الصحية ويمثلوا خطر داهم على الصحة العامة للمواطنين، ومنهم  منشأتين تعمل بدون ترخيص.

 وتم غلق وتشميع هذه المنشآت، وإعدام 485 كيلو أغذية مختلفة وحلويات وأواني وزيوت لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وتم سحب عدد 5 عينات أغذية وإرسالها للمعامل لبيان مدي صلاحيتها للإستهلاك الآدمي.

وأوضح الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بأنه تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات المضبوطة، وتحرير عدد 12 محضر جنحة صحية للمخالفات بمركز شرطة أبو حماد، مؤكدًا استمرار الحملات المكثفة لمفتشي الأغذية على مختلف المنشآت الغذائية والأسواق بالمحافظة، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين بمحافظة الشرقية.

ووجه المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، بالمرور المكثف على المنشآت الغذائية والأسواق، خاصة خلال موسم حلوى المولد النبوي الشريف، والضرب بيد من حديد على المخالفين، لضمان وصول غذاء آمن، حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ الشرقية المخالفات محافظة الشرقية فاقوس تشميع الشئون الصحية المنشآت الغذائية الحملات المكثفة المنتجات الغذائية الإدارة الصحية السكرتير العام المساعد الضرب بيد من حديد مركز ومدينة فاقوس المولد النبوي الشريف حلوى المولد المنشآت الغذائیة

إقرأ أيضاً:

الصحة تكثف حملاتها على أماكن تصنيع وتخزين وبيع حلوى المولد النبوي الشريف

أعلنت وزارة الصحة والسكان، المرور على 1820 منشأة غذائية، خلال عدة حملات شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بجميع محافظات الجمهورية، في الفترة من 25 أغسطس الماضي حتى منتصف سبتمبر الجاري، ضمن الحملات الاستباقية التي تنفذها الوزارة على أماكن تصنيع وتخزين وبيع حلوى المولد النبوي الشريف، والمنشآت الغذائية المختلفة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه خلال المرور تم سحب عدد 1240 عينة أغذية متنوعة، وإرسالها للمعامل المركزية بالوزارة لتحليلها، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، أن هذه الحملات تأتي تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية، وتكثيف الحملات الرقابية، للتأكد من سلامة الغذاء والمشروبات التي تُقدم للمواطنين، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات التي يتم رصدها.

من جانبه، أشار الدكتور راضي حماد رئيس قطاع الطب الوقائي والصحة العامة، إلى أن فرق مراقبة الأغذية قامت بتحرير عدد 2054 محضر جنحة صحية بالمخالفات التي تم رصدها، ومنها نقص بعض الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في أماكن تداول الغذاء، وعدم وجود شهادات صحية مع العاملين بأماكن تداول الغذاء، منوها ً إلى مخاطبة الجهات المعنية لاتخاذ مايلزم من إجراءات لعدد 323 منشأة غذائية تدار بدون ترخيص أو بها مصدر تلوث.

وتناشد وزارة الصحة، العاملين في مجال الأغذية، الالتزام بكافة الاشتراطات الصحية، واستخراج الشهادات الصحية التي تفيد خلوهم من الأمراض المعدية والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية، وضرورة التزام المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية.

وأهابت وزارة الصحة والسكان، بالمواطنين عدم شراء حلوى مجهولة المصدر، والتأكد من تاريخ الصلاحية، وسلامة المنتج حفاظا على الصحة العامة، مؤكدة استمرار حملات الرقابة الدورية لضمان سلامة الغذاء.

مقالات مشابهة

  • أستاذ صحة عامة: مبادرة «100 يوم صحة» قدمت ملايين الخدمات للمواطنين مجانا
  • أبوظبي تكمل ربط جميع المنشآت الصحية عبر منصة "ملفي"
  • إغلاق 8 منشآت صحية مخالفة بالإسماعيلية
  • صحة الإسماعيلية تحرر إنذرات بالغلق لـ9 منشآت طبية مخالفة بالقنطرة غرب
  • إنذارات بالغلق لـ 9 منشآت طبية مخالفة بالقنطرة غرب في حملة للعلاج الحر بالإسماعيلية
  • وزارة الصحة تكثف حملاتها على أماكن تصنيع وتخزين وبيع حلوى المولد النبوي الشريف
  • الصحة تكثف حملاتها على أماكن تصنيع وتخزين وبيع حلوى المولد النبوي الشريف
  • محافظ الشرقية يوجه وكيل وزارة الصحة بتقديم أوجه الرعاية الصحية للمصابين
  • محافظ الشرقية يتابع حادث تصادم بين قطارين بمنطقة الكوبري الجديد بالشرقية
  • مراقبة الأغذية بقنا تحرر 91 محضر فى حملة على شوادر بيع حلوى المولد