أكد الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، أن العلاقات السامة تؤدي إلى زيادة مستويات الأدرينالين والكورتيزول في الجسم، مما يسبب تأثيرات سلبية كبيرة على الصحة النفسية.

وأضاف أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء: «هذان الهرمونان يمكن أن يسببا مشاكل صحية عديدة، حيث يزيد الأدرينالين من ضربات القلب ويجعل الشخص يشعر وكأنه يواجه خطرًا شديدًا، ومن ناحية أخرى الكورتيزول يُفرز لمساعدة الجسم في حالات الطوارئ».

وتابع: «العلاقة السامة قد تجعلنا في أسوأ حالاتنا وتستخرج أسوأ ما فينا، على سبيل المثال، قالت إحدى الزوجات إن دخول زوجها إلى المنزل يجعلها تشعر وكأن الأكسجين قد سُحب من الشقة، مما يسبب لها صداعًا شديدًا، وتقلصات في البطن، ورغبة في دخول الحمام، بل وتفكر في الهروب».

وأوضح: «هناك جانب بيولوجي للعلاقات السامة، ولكن أيضًا هناك جوانب أعمق تتطلب اهتمامًا خاصًا، العلاقات السامة قد تكون مع أشخاص مهمين مثل الأهل أو الزوج أو الزوجة، ولا يمكن دائمًا تجنبها، لذا من الضروري النظر في استراتيجيات بديلة للتعامل مع هذه العلاقات بدلاً من مجرد الابتعاد».

فيما يتعلق بالناحية الشرعية، قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى: «من المهم الحفاظ على صلة الرحم، ولكن ذلك لا يعني أن تتعرض للأذى، القاعدة الأولى هي أن الواصل ليس مكافئًا، أي أنه إذا أساء إليك أحد الوالدين، فلا يجب الرد بالمثل، كما قال أحد الإخوة، يجب ألا نرد الأذى بالأذى أو نسعى للانتقام، لأن هذا لن ينهي الدائرة بل سيزيدها».

وتابع الورداني: «القواعد الشرعية تنص على أن الإحسان للوالدين يجب أن يكون موجودًا رغم الأذى، كما يُفضل أن يُمارس البر بما يتعلق بهم فقط وليس بما يتعلق بنا، مثل طلباتهم التي قد تتداخل مع اختياراتنا الشخصية، على سبيل المثال، إذا طلب الوالد منك تغيير عملك أو الطلاق، يجب أن تكون حكيمًا في اتخاذ القرار ».

اقرأ أيضاًمنها الصيام 16 ساعة.. أفضل طرق إنقاص الوزن دون التأثير على الصحة

كوني متألقة.. وصفات طبيعية للتخلص من تقشر البشرة

5 مشروبات طبيعية لـ علاج ضغط الدم المرتفع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: برنامج مع الناس العلاقات السامة

إقرأ أيضاً:

"الأرصاد" يُنبه من تكون أمطار متوسطة على عسير

نبّه المركز الوطني للأرصاد اليوم، من تكون أمطار متوسطة على منطقة عسير، يصاحبها رياح شديدة السرعة وشبه انعدام في مدى الرؤية وتساقط البرد وجريان السيول وصواعق رعدية.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وبين أن حالة الطقس تلك تشمل: مدينة أبها ومحافظات أحد رفيدة والحرجة والربوعة وخميس مشيط وسراة عبيدة وظهران الجنوب، إضافة إلى المناطق المفتوحة والطرق السريعة.
أخبار متعلقة هيئة حقوق الإنسان: أنظمة المملكة تجرّم العنصرية وتكفل المساواةفي 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانويوأوضح المركز أن الحالة تستمر حتى الساعة التاسعة مساءً.

مقالات مشابهة

  • أستاذ اجتماع: مبادرة «بداية» تعزز الهوية والعمل الجاد والحفاظ على الوطن
  • اجتماع لجنة التعليم لمناقشة مشروع قانون يتعلق بالصناعة السينمائية
  • هل هناك علاقة بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية؟ دراسة تكشف
  • أستاذ جراحة صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • قناديل البحر السامة تهدد السياح على شاطئ شهير في تايلاند
  • الكرملين: بوتين دائما يتأنى بشكل كبير فيما يتعلق بالرد على تصرفات الغرب
  • الحبس الشديد بحق مسؤول في الجمارك العراقية اقترف جريمة الرشوة
  • الحبس الشديد بحق مسؤول في الجمارك بالعراق اقترف جريمة الرشوة
  • استشاري طب نفسي: ممارسة الرياضة قبل النوم تقلل الشعور بالأرق
  • "الأرصاد" يُنبه من تكون أمطار متوسطة على عسير