بغداد اليوم - بغداد

أكد الباحث في الشأن السياسي مجاشع التميمي، اليوم الاربعاء (11 أيلول 2024)، وجود إهمال كبير من قبل الصحافة الايرانية لزيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان الى العراق.

وقال التميمي لـ "بغداد اليوم" إن "غالبية الصحافة الايرانية اليوم أهملت زيارة الرئيس الايراني الى العراق وهو ما يشير الى هامشية الصحف الايرانية أو اسباب تتعلق بالشأن الداخلي الإيراني وأولويات الملفات لديها الداخلية او الخارجية، لكن اذا ما تحقق هدف زيارة الرئيس الايراني بزشكيان ربما تتغير تلك الاولويات لدى الصحف الإيرانية".

وأضاف انه "خاصة اذا ما تحقق الهدف الاساس وهو لقاء المرجع الاعلى السيد علي السيستاني في النجف"، مردفا: "لكن الاهم هنا هو السؤال الافتراضي، ماذا سيكون موقف الصحافة الايرانية لو كانت زيارة الرئيس بزشكيان إلى تركي أو السعودية أو مصر مثلا؟"، مؤكدا، أن "الأولوية للصحافة الايرانية ستكون لتلك الزيارات بغض النظر عن النتائج".

وختم الباحث في الشأن السياسي قوله، إن "هذه تعد الزيارة الخارجية الاولى للرئيس الايراني، لكن لا اهتمام ايرانيا لها، وهذا ما يؤكد ان الزيارة بروتوكولية ولن تأتي بأي شيء جديد".

ووصل بزشكيان، صباح اليوم الأربعاء، إلى بغداد في أول زيارة له إلى الخارج منذ انتخابه في تموز الماضي، حيث يسعى خلالها إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ويزور بزشكيان بغداد على رأس وفد رفيع المستوى من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين تلبية لدعوة السوداني. 

وستستمر زيارة الرئيس الايراني 3 أيام، وفق ما أكده موقع الرئاسة الإيرانية الذي أشار إلى أن بزشكيان سيعقد، بالإضافة إلى الاجتماعات الرسمية، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال، وسيزور النجف وكربلاء والبصرة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: زیارة الرئیس الایرانی

إقرأ أيضاً:

مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر بالخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، (17 أيلول 2024)، عن إصابة السفير الإيراني لدى بيروت (مجتبى أماني) مع اثنين من مرافقيه جراء هجوم سيبراني شنته إسرائيل على لبنان.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "السفير اللبناني مجتبى أماني أصيب بيده اليمنى جراء هذا الهجوم كما أصيب اثنين من مرافقيه"، مشيراً إلى أن حالة المصابين مستقرة".

كما نفى المصدر ما ذكرته بعض المنصات الإخبارية الإيرانية عن وفاة السفير مجتبى أماني، منوهاً أن الخارجية الإيرانية أجرت اتصالات هاتفياً مع السفير أماني.

وأفادت تقارير أن "المئات" من عناصر حزب الله اللبناني، بينهم مقاتلون وعمال إغاثة، أصيبوا بجروح جراء انفجار متزامن لأجهزة المراسلة الخاصة بهم.

وقال أحد أعضاء هذه المجموعة، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لرويترز إن هذا هو "أكبر تدخل أمني" واجهه حزب الله في الصراع مع إسرائيل في العام الماضي.

كما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن عدداً من عناصر هذه المجموعة أصيبوا بجروح بعد انفجار أجهزة إرسال في جنوب لبنان وضواحيه.

وطلبت وزارة الصحة اللبنانية في بيان لها من جميع المواطنين الذين لديهم أجهزة بيجر إزالة هذه الأجهزة فوراً، كما طلب البيان من جميع المستشفيات أن تكون في حالة تأهب.

مقالات مشابهة

  • مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل
  • مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف لـ بغداد اليوم تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل
  • احتجاج كردي على قصف مخيّم مخمور: أنقرة تعادي كل ما هو كردي والأمم المتحدة تعلم! - عاجل
  • ما علاقة تقلبات الطقس بحركة السوق المحلي في العراق؟- عاجل
  • في تصريحات ملفتة.. بزشكيان يتحدث عن علاقة أخوة مع أمريكا ويرهنها بشرط واحد
  • في تصريحات ملفتة.. بزشكيان يتحدث عن علاقة أخوة مع أمريكا ويرهنها بشرط واحد – عاجل
  • تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية
  • بعد زيارة بزشكيان.. كشف تفاصيل جديدة عن تفاهمات العراق وإيران
  • نائب إيراني ينتقد اصطحاب الرئيس بزشكيان لـصهره في زيارته الى العراق
  • زيارة بزشكيان للعراق.. الاقتصاد وملف المعارضة الكردية على الطاولة