الجديد برس|

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية أن “الولايات المتحدة الأميركية تعمل على نقل الطائرات والقوات الخاصة تدريجياً إلى الساحل الغربي لأفريقيا” فيما أسمته “جهد عاجل لمحاولة وقف زحف مقاتلي القاعدة وتنظيم داعش عبر واحدة من أكثر مناطق العالم تقلباً”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “تم طرد القوات الأميركية هذا الصيف من معقلها الإقليمي في النيجر”، وأنه “الآن تعمل وزارة الدفاع على تجميع خطة احتياطية لمكافحة التمرد في البلدان المجاورة عبر تجديد مطار في بنين لاستيعاب المروحيات الأميركية، وتمركز القبعات الخضراء وطائرات المراقبة في ساحل العاج، والتفاوض على عودة القوات الخاصة الأميركية إلى قاعدة كانت تحتلها في تشاد”.

وقال اللواء المتقاعد، مارك هيكس، القائد السابق لقوات العمليات الخاصة الأميركية في أفريقيا “إن خسارة النيجر تعني أننا فقدنا قدرتنا على التأثير بشكل مباشر على مكافحة الإرهاب ومكافحة التمرد في منطقة الساحل”.

وأشار إلى أن “نقل القوات الأميركية إلى دول ساحلية مثل ساحل العاج وبنين هي اللعبة الوحيدة المتبقية لنا من الناحية الاستراتيجية” وفق ما أفاد.

وكانت قيادة البنتاغون في أفريقيا كلّفت فريقاً مكوناً من 10 أفراد لمعرفة كيفية إعادة توزيع بعض القوات الأميركية البالغ عددها 1100 جندي.

يذكر أن المجلس العسكري في النيجر طرد القوات الأميركية من البلاد بعد تسلمه للحكم في انقلاب عسكري على الحكومة التي كانت موالية للولايات المتحدة، وذلك العام الماضي.

وقد شمل الانسحاب الأميركي إخلاء 3 مواقع عسكرية للقوات الخاصة الأميركية، والانسحاب من قاعدة جوية في أغاديز.

وختمت الصحيفة بالقول “نحن نغير تمركز القوات، لكن المشكلة الأكبر هي أنه في حين لم تتغير أهدافنا الأمنية، فقد أصبح من الصعب تحقيقها”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: القوات الأمیرکیة

إقرأ أيضاً:

بن سبعيني: “بدايتي مع دورتموند كانت صعبة”

اعترف اللاعب الدولي الجزائري، رامي بن سبعيني،بصعوبة بدايته مع ناديه الألماني بوروسيا دورتموند الألماني.

وصرح، بن سبعيني، اليوم الاثنين، لقناة “بيين سبورت” القطرية. قائلاً: “هدفي هذا الموسم هو استرجاع مكانتي الأساسية مع فريقي. والمشاركة في أكبر قدر من المباريات”.

وأضاف المتحدث: “مشواري في بوروسيا دورتموند لم يكن مثلما توقعته، الموسم الأول كان صعبا من ناحية التأقلم. خاصة بعد مشاركتي في كأس إفريقيا، والإصابة على مستوى الركبة التي حرمتني من المنافسة لمدة 5 أشهر”.

وتابع بن سبعيني: “لديّ أهداف مشتركة مع سياسة فريقي، تتمثل في تحقيق الألقاب والتتويج برابطة الأبطال. لكن يجب، قبل كل شيء، التحضير الجيد لكل المباريات”.

أما بخصوص علاقته مع مدرب الفريق، نوري شاهين، قال نجم الخضر: “نوري شاهين، قبل أن يكون مدربا، هو شخص طيب. يقوم بمشاورة الجميع ويسهر على راحة اللاعبين، وكمدرب نحن نعمل معا ونحضر جيدا لمباريات الدوري”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • “الاتحاد للطيران” تنقل 12 مليون مسافر خلال 8 أشهر
  • العجمة: مباراة النصر كانت مثل الأكل المسلوق “لا طعم ولا لون ولا رائحة”
  • بن سبعيني: “بدايتي مع دورتموند كانت صعبة”
  • الجيش الأميركي يكمل انسحابه من النيجر
  • التفاصيل الكاملة حول إنشاء قاعدة أمريكية في كوت ديفوار
  • صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين
  • شاهد بالفيديو.. في مباراة بطلها “الغربال”.. الهلال يعود بنتيجة إيجابية من ساحل العاج
  • هبوط مركبة “سبايس إكس” قبالة ساحل فلوريدا بعد أول خروج لرواد مهمة خاصة في الفضاء
  • “عروض بحرية” في ساحل البحر الأحمر ابتهاجا بالربيع المحمدي
  • مناقشات “إسرائيلية – أمريكية” في واشنطن: “إسرائيل” لا يمكنها البقاء في حرب لا نهاية لها