عبري- العُمانية

تؤدي المرأة الريفية بمحافظة الظاهرة دورًا حيويًا في الأنشطة الزراعية والتجارية، حيث تعمل في أنشطة المحاصيل الزراعية، والثروة الحيوانية، وإنتاج وصناعة المواد الغذائية التي ترفد السوق المحلي.

وأوضحت المهندسة زوينة بنت راشد المجرفية، رئيسة قسم التنمية الريفية بالمديرية العامة للثروة الزراعية أن المديرية تقدم الدعم اللازم للمرأة الريفية من خلال الإرشادات الزراعية وتوفير المعدات والتقنيات الحديثة التي تسهم في تحسين جودة المنتجات وزيادة الكفاءة الإنتاجية، وكذلك تسهيل التنسيق والتواصل بين النساء الريفيات والجهات التمويلية، وتعريفهن بالأساليب الحديثة للإنتاج الزراعي للنهوض بالمشاريع الريفية وتكوين مؤسسات ذات مردود اقتصادي يعود بالنفع على الفرد من خلال دعم المشاريع الريفية.

وأضافت: تم دعم 31 مستفيدة من نساء ولاية عبري، يتمثل في توفير المعدات والمستلزمات والبرامج التدريبية للمشاريع الريفية، في ظل وجود مؤسسات رسمية وخاصة تدعم أنشطة ومشاريع المرأة الريفية، وتشمل هذه الشراكات تقديم التمويل اللازم للمشاريع وتسهيل الوصول إلى الأسواق المحلية وتوفير مختلف المعدات الحديثة من أجل الارتقاء بالعمل الريفي، وبدعم من شركة تنمية نفط عُمان في مبادرة تهدف إلى تعزيز دور المرأة الريفيه في القطاع الزراعي والحيواني وتربية النحل و إنتاج العسل .

من جانبها أشارت خديجة بنت ناصر البحرية صاحبة مشروع استخلاص الزيوت النباتية و إحدى المستفيدات من برامج دعم المرأة الريفية إلى أن الدعم كان في الوقت المناسب، حيث حصلت على المعدات اللازمة لاستخلاص الزيوت من النباتات المحلية مثل بذور السمسم والشوع والمشمش والخردل وجوز الهند واللوز ، موضحةً أنها أصبحت تقوم ببيع منتجات الزيوت الطبيعية في السوق المحلي، مؤكدةً أن هذا المشروع أوجد لها فرصة لتطوير مهاراتها والتفرع في انتاج منتجات متنوعة ذات جودة عالية.

وأضافت أن المرأة الريفية تشارك في المعارض الزراعية على مستوى المحافظة وخارجها لعرض وبيع منتجاتها الزراعية، مما يسهم في تنويع قنوات تسويق ما تنتجه المرأة والوصول إلى قطاعات أوسع من المستهلكين.

يشار إلى أن المرأة الريفية في محافظة الظاهرة تبرهن يومًا بعد يوم على قدرتها على المساهمة في الاقتصاد المحلي من خلال مشاريعها الزراعية والحيوانية، حيث تمكن العديد من النساء من تحقيق الاستقلال المالي وتحسين مستوى معيشتهن نتيجة هذه الجهود المبذولة والتي تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز دور المرأة الريفية في المجتمع، وتحقيق التنمية المستدامة.

 

/العُمانية/ نشرة المحافظات

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المرأة الریفیة

إقرأ أيضاً:

أفضل الزيوت الطبيعية لتكثيف الشعر وتعزيز نموه

تعاني الكثير من السيدات والرجال من مشكلة تساقط الشعر وضعف كثافته، مما يؤثر على مظهرهم وثقتهم بأنفسهم. لذلك، أصبح البحث عن الحلول الطبيعية لتكثيف الشعر أمراً شائعاً. 

وتقدم الزيوت الطبيعية حلاً فعالاً وآمناً لتحفيز نمو الشعر وتقويته، كونها غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز صحة فروة الرأس والبصيلات، وفيما يلي نقدم لك بعض أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد على تكثيف الشعر بشكل ملحوظ.

 

زيوت طبيعية لتكثيف الشعرزيوت طبيعية لتكثيف الشعر

1. زيت الخروع 

يُعتبر زيت الخروع من أقوى الزيوت التي تساهم في تكثيف الشعر، حيث يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وفيتامين E. يساعد في تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر، مما يعزز نمو الشعر ويزيد من كثافته.

 

2. زيت جوز الهند 

يُعد زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية الممتازة لترطيب الشعر وتعزيز صحته، ويحتوي على الأحماض الدهنية التي تخترق فروة الرأس وتغذي البصيلات. كما يعمل على تقوية الشعر ومنع تساقطه، مما يساهم في زيادة كثافته بشكل طبيعي.

 

3. زيت الأرجان 

يتميز زيت الأرجان بكونه غنياً بالفيتامينات، خاصة فيتامين E، والمواد المضادة للأكسدة. يُعرف هذا الزيت بقدرته على ترميم الشعر التالف وتقوية البصيلات، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

 

4. زيت إكليل الجبل 

زيت إكليل الجبل يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد في تحفيز نمو الشعر، كما يعمل على تقوية البصيلات ومنع تساقط الشعر، مما يساهم في زيادة كثافته بشكل طبيعي وآمن.

 

5. زيت الزيتون 

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر المغذية للشعر مثل فيتامين A وE، التي تعمل على تعزيز صحة فروة الرأس وتغذية البصيلات. يساعد في تقوية الشعر من الجذور وحتى الأطراف، مما يؤدي إلى زيادة كثافته ومنع تساقطه.

 

تُعتبر الزيوت الطبيعية خياراً آمناً وفعالاً لتكثيف الشعر وتحسين مظهره، كما أنها تُعزز من صحة فروة الرأس دون التسبب بأي أضرار جانبية. لكن من المهم استخدام هذه الزيوت بشكل منتظم مع التدليك اللطيف لفروة الرأس لتحفيز الدورة الدموية، والحصول على نتائج مرضية.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار السعودي: العلاقات المصرية السعودية نموذج يحتذى به في التعاون العربي الوثيق
  • الصين ترفع سن التقاعد في البلاد لدعم الاقتصاد
  • «الإصلاح والنهضة»: الدبلوماسية المصرية نموذج استثنائي لدعم الاستقرار في المنطقة
  • أفضل الزيوت الطبيعية لتكثيف الشعر وتعزيز نموه
  • محافظ الفيوم: توجيهات رئاسية بتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية
  • وزير الزراعة: الدولة مهتمة بتوطين تكنولوجيا تصنيع المعدات الزراعية
  • وزير الزراعة: مهتمون بتوطين التكنولوجيا الحديثة وصناعة الآلات والمعدات الزراعية
  • الزراعة: فتح استيراد الأسماك جاء لدعم المواطن
  • تزايد العمالة الأجنبية في العراق وتأثيرها على الاقتصاد المحلي
  •  إيمان الشعراوي تكتب: دور الإعلام لدعم جهود الدمج