السكري والضغط من الأمراض المزمنة التي تصيب الكثير من الناس، وتسبب إزعاجًا شديدًا لهم، ومن أهم أساب الإصابة به زيادة التوتر وعدم ممارسة الرياضة، وهي أخطاء يقع فيها الكثير من الشباب؛ ونوضح في السطور التالية كيف يمكن للشباب الوقاية من هذين المرضين.

أسباب الإصابة بالسكري والضغط

قبل توضيح كيفية الوقاية، يمكن الإشارة إلى أن مرضي السكري والضغط تنتج الإصابة بهما لعدة أسباب، أوضحها موقع «مايو كلينك» الطبي، منها:

نظام غذائي غير صحي: الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والدهون المشبعة يزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

قلة النشاط البدني: قلة الحركة تضعف قدرة الجسم على تنظيم السكر وضغط الدم. السمنة: زيادة الوزن هي عامل خطر رئيسي للإصابة بالسكري والضغط. العوامل الوراثية: وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذه الأمراض يزيد من خطر الإصابة بها. التوتر والضغوط النفسية: تؤثر الضغوط النفسية سلبًا على صحة الجسم وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

نصائح لتجنب الإصابة بمرضي السكري والضغط

وقالت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض السكر بكلية الطب في قصر العيني، خلال حديثها لـ«الوطن»، إنه يمكن للشباب الوقاية من الإصابة بمرضي السكري والضغط من خلال اتباع بعض النصائح والعادات اليومية، منها:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والخضروات والفواكه، والحد من تناول السكريات والدهون المشبعة والأطعمة المصنعة. ممارسة الرياضة بانتظام: يجب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع. إنقاص الوزن: يجب انقاص الوزن من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام. الحد من التوتر: يجب تعلم كيفية إدارة التوتر والضغوط النفسية من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوجا. فحوصات دورية: يجب على الشباب الذين يعانون من السمنة أو لديهم تاريخ عائلي مع المرض إجراء فحوصات طبية دورية لضمان اكتشاف أي مشكلات صحية في وقت مبكر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض السكري مرض الضغط ارتفاع ضغط الدم انخفاض ضغط الدم الوقاية من مرض السكري سن الشباب ممارسة الرياضة ممارسة الریاضة السکری والضغط

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يتفقد مركز التنمية الشبابية والرياضية الجزيرة "٢ "بمدينة ٦ أكتوبر

تفقد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة مركز التنمية الشبابية والرياضية الفرع الجديد الجزيرة "٢ " بمدينة ٦ أكتوبر صباح اليوم الاحد، والذي بات جاهزا لافتتاحه خلال الفترة المقبلة بمصاحبه العديد من قيادات وزارة الشباب والرياضة.

وأوضح وزير الشباب والرياضة انه تم الانتهاء من تنفيذ  المنشآت بمركز التنمية الشبابية والرياضية الجزيرة 2  والمقام بمدينة  "٦ "أكتوبر والتي بلغ إجمالي التكلفة الإجمالية "٣٠٠ "مليون جنيه  من خلال التمويل الذاتي دون تحميل الدولة اي أعباء مالية وهو النهج والفكر الاستثماري الذي تنتهجه الدولة المصرية  والقيادة السياسية في جمهوريتنا الجديدة 2030.

مؤكدا "صبحي " علي ان الهدف من إنشاء  فرع لمركز التنمية الشبابية والرياضية بأكتوبر من اجل تلبية الطلبات المتزايدة للعضوية في مركز التنمية الشبابية والرياضية بالجزيرة بعد نجاح التجربة للمركز بفرع الجزيرة .
واستكمل  وزير الشباب والرياضة حديثه بأننا قد نجحنا في تحويل مراكز الشباب الي مراكز خدمة مجتمعية جديدة .

وزير الشباب يشدد على الانتهاء بشكل كامل من كافة التجهيزات ومتطلبات التشغيل قبل 15 أكتوبر المقبل

واشار صبحي ان الفرع الجديد  تم إقامته علي مساحة ٨ فدان و يتكون من : "
٤ "ملاعب  للاسكواش، ملعب قانوني ومدرجاته، ٢ ملاعب متعددةًالاغراض و٢ملعب بادل ،  وحمام سباحة أولمبي وحمام سباحة ترفيهي وللأطفال  ، بالإضافة إلى منطقة  ألعاب للأطفال وقاعة احتفالات والمبني  الاجتماعي للنادي والذي يشتمل  علي مطعم  ومطبخ  والعديد من الكافيتريات .

واكد وزير الرياضة ان الفرع الجديد سوف يخدم قطاع كبير من أبناء مدينة "٦ "اكتوبر  في مختلف الأنشطة والمجالات الرياضية والفنية والثقافية منوها الي أننا ووفقا لتوجيهات القيادة السياسية نسير  نحو بناء الإنسان  والشباب المصري والاستثمار فيه من خلال تنمية قدرات الشباب المصري وتغيير ثقافته المجتمعية واستثمارها علي نطاق  واسع وبمختلف المجالات .

مقالات مشابهة

  • 10 نصائح ثمينة لتجنب حوادث الموتوسيكلات بعد تكرارها
  • 9 نصائح للسيطرة على الغضب..حفاظًا على صحتك النفسية والجسمانية
  • سريع الانتشار.. 6 نصائح لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد «XEC»
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • دراسة جديدة: ممارسة الرياضة قد تساعدك على تخزين الدهون بشكل أفضل
  • نصائح مهمة من نقابة المهندسين لتجنب الماس الكهربائي.. احمي منزلك من الكوارث
  • لتجنب الشعور بالتوتر خلال الإنترفيو.. اتبع هذه النصائح لنيل الوظيفة
  • وزير الرياضة يتفقد مركز التنمية الشبابية والرياضية الجزيرة "٢ "بمدينة ٦ أكتوبر
  • استشاري طب نفسي: ممارسة الرياضة قبل النوم تقلل الشعور بالأرق