عبري-ناصر العبري

 

نظمت اللجنة الصحية بولاية عبري بالتعاون مع  المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة  اليوم ندوة (التوعية بمخاطر التبغ)، تدشينًا للحملة الوطنية الاعلامية للتوعية بمخاطر التبغ بمحافظة الظاهرة وذلك تحت رعاية الشيخ خالد بن سالم السعدي،  نائب والي عبري بنيابة حمراء الدروع.

ويهدف تدشين الحملة في إطار حرص المنظومة الصحية بالمحافظة على رفع الوعي لدى شرائح المجتمع بمخاطر منتجات التبغ وآثرها السلبية على الجوانب الصحية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وبدأت الندوة بكلمة تعريفية حول الحملة الوطنية الاعلامية للتوعية بمخاطر التبغ قدمتها الدكتورة ليلى بنت علي الكلبانية، رئيسة قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية الصحية، حيث استعرضت مؤشرات استخدام التبغ بين فئة الشباب من خلال المسح الصحي العالمي في عام ٢٠١٦ حيث بلغ ٤٦.٥٪؜ من الذكور و٥٣.٥٪؜ من الاناث، كما أن غالبية الفئة العمرية لمستخدمي التبغ هم في عمر ١٥ سنة أي عند سن المراهقة والبلوغ.

كما أشارت إلى أن الحملة تعتمد على مبادئ التسويق الاجتماعي والعلوم السلوكية بهدف التأثير الايجابي على السلوكيات المرتبطة بالتدخين، حيث تستهدف هذه الحملة فئة الشباب من طلبة المدارس والجامعات من عمر ١٣ إلى ٢٠ سنة وكذلك أولياء الأمور والهيئات الادراية والتدريسية، موضحةً أنه من أجل تحقيق أهداف الحملة يجب ان تتظافر الجهود بين القطاعات ذات العلاقة في صورة نموذجية من الشراكة المجتمعية الناجحة.

 

كما قدمت الدكتورة نوال بنت علي الراشدية، مديرة دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بوزارة الصحة عرضاً حول جهود سلطنة عمان في تقليل من مخاطر التبغ  وذلك انطلاقًا من التوجهات الاستراتيجية لرؤية عمان ٢٠٤٠ المستندة إلى عدة مرتكزات من بينها تعزيز نظام صحي وبيئي مستدام وباعتبار ان الاهتمام بالصحة والبيئة يُعد أحد أهم المؤشرات الدالة لمدى التقدم للمجتمعات الحضرية، موضحةً أن سلطنة عُمان تقوم بجهود حثيثة في سبيل التوعية بمخاطر التبغ، حيث تم الانضمام إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ بمرسوم سلطاني رقم ( ٢٠/٢٠٠٥)، تلاها تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين بقرار وزراي رقم (١٢/٢٠٠٦)، كما تم وضع سياسات وطنية وقوانيين ولوائح تسهم في مكافحة التدخين.

وبدورها تقوم وزارة الصحة بالعديد من البرامج  والحملات التوعوية لزيادة وعي افراد المجتمع بأضرار التبغ مما من شأنه أن يُوجد مجتمعاً يعي مخاطر هذه الممارسات التي تؤثر سلبا على حياة الأفراد والمجتمعات في مختلف الجوانب.

من جانب أخر، أكد الدكتور سلطان بن حميد الزيدي، مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة خلال كلمة ألقاها على جهود هيئة حماية المستهلك في التصدي للسجائر الإلكترونية ودورهم في تقليل من مخاطر التبغ وتداولها بالتعاون مع القطاعات ذات الصلة.

كما صاحب انطلاق الحملة معرض يسلط الضوء على أنواع منتجات التبغ والتدخين التي تهدد صحة وسلامة الفرد والمجتمع بمختلف أشكالها وأنواعها في سبيل التعريف بمخاطرها الصحية على الجميع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تدشين حملة مكافحة تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا بالحديدة وحجة

الثورة نت/ يحيى كرد

دشن عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي، ونائب رئيس الوزراء – وزير الإدارة المحلية والتنمية الريفية، محمد المداني، ووزير الأشغال والنقل محمد قحيم ونائب وزير الصحة والبيئة الدكتور ناشر القعود اليوم اللقاء التدشيني للحملة المشتركة الرسمية والمجتمعية للتخلص من مصادر تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا، التي تنفذها وزارة الصحة والسلطة المحلية بمحافظتي الحديدة وحجة، بالتعاون مع الاتحاد الزراعي ومؤسسة بنيان، ومنتسبي دورات التعبئة العامة.

خلال التدشين، شدد عضو مجلس السياسي الأعلى النعيمي على أهمية حملة مكافحة مصادر تكاثر البعوض الناقل للملاريا وغيرها من الأمراض التي تنتشر خلال فصل الشتاء في محافظتي الحديدة وحجة.

وأكد حرص القيادة الثورية والسياسية العليا على نجاح الحملة وتحقيق أهدافها في القضاء على الملاريا في محافظة الحديدة وحجة وكافة محافظات الوطن.

وأشاد بجهود وزارة الصحة والبيئة وقيادة السلطة المحلية بمحافظتي الحديدة وحجة، وكافة الجهات المشاركة في تنفيذ هذه الحملة الواسعة لمكافحة مرض الملاريا.. مؤكدا ضرورة توحيد الجهود بين كافة الجهات المعنية والمبادرات المجتمعية على مستوى مديريات وعزل وقرى المحافظات النستهدفة ، بهدف التخلص والقضاء على الملاريا وغيرها من الأمراض الموسمية الأخرى

ودعا النعيمي خطباء المساجد ومختلف وسائل الإعلام ، والتثقيف والصحي ، إلى تحمل مسؤوليتها في نشر الوعي  بين مختلف شرائح المجتمع على مستوى الريف والمدن بأسباب تكاثر وانتشار البعوض الناقل للملاريا وكيفية الوقاية منه.

فيما أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الإدارة المحلية والتنمية الريفية محمد المداني ووزير الأشغال والنقل محمد قحيم، أن التخلص من تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا ليس ومسؤولية الصحة وحدها بل مسؤولية كافة الجهات المعنية ومدراء المديريات وعقال الحارات والقرى والمجتمع،

وشددا على الفرق المنفذة والمشاركة في الحملة تحمل مسؤوليتها التي على عاتقها   في مكافحة البعوض الناقل للملاريا وغيرها من الأمراض الموسمية الأخرى التي تنتشر في فصل الشتاء الذي أصبح على الأبواب.

مشيران إلى انه سيتم خلال اليومين القادمين توقيع عقود إنشاء وصيانة وإصلاح عدد من الطرقات التي تضررت جراء سيول الأمطار في محافظات الحديدة وحجة وريمه و المحويت، بتكلفة 6 مليار ريال.

فيما أكد نائب وزير الصحة والبيئة الدكتور ناشر القعود أن لدي وزارة الصحة العديد من الخطط والبرامج للتخلص والقضاء على   الملاريا نهائيا في عموم محافظات الوطن  التي انخفضت الإصابات بها من 70 الف إصابة في السنة  إلى 12 ألف خلال العام الماضي.. مشيرا الى أن الحملة المشتركة الرسمية والمجتمعية للتخلص من مصادر تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا سيرافقها ورش عمل تدريبية للجان والمشاركين في تنفيذ الحملة، وبرامج توعوية لمختلف شرائح المجتمع بمحافظة الحديدة وحجة،

وحث القعود المواطنين بمديريات وعزل وقري محافظتي الحديدة وحجة إلى التعاون مع الفرق الميدانية المنفذة للحملة عبر تذليل كافة الصعوبات التي قد تواجههم في الميدان.

وفي اللقاء بحضور محافظ محافظة حجة هلال الصوفي ونائب وزير الزراعة إبراهيم المداني، ووكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الدكتور. محمد المنصور. أكد وكيل أول المحافظة أحمد البشري ووكيل المحافظة لشؤون الخدمات محمد حليصي، أن الأمطار والسيول التي شهدتها المحافظات المستهدفة من الحملة وطفح المجاري المستمر  ساهمت بشكل كبير في تكاثر البعوض الناقل للملاريا الذي يبدأ يتنشر قبل موعدة بأسابيع .

مؤكدان أن الحملة ستقوم بردم كافة المستنقعات المائية التي خلفتها الأمطار والسيول في كافة مديريات المحافظة إلى جانب الرش الضبابي و بالأثر الباقي ، ونشر الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية من الإصابة بالملاريا من خلال الحرص على النظافة وتغطية المياه العذبة المخزنة في المنازل وردم المستنقعات أمام منازلهم..

حضر اللقاء مدراء الصحة والمديريات والجهات المعنية بمحافظتي الحديدة وحجة.

مقالات مشابهة

  • النقل تناشد المواطنين المشاركة في التوعية من مخاطر رشق الأطفال للقطارات بالحجارة
  • أضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا| مخاطر على الصحة يجب الانتباه إليها
  • النقل تناشد المواطنين بالتوعية من مخاطر ظاهرة رشق الأطفال للقطارات بالحجارة
  • تدشين حملة مكافحة تكاثر البعوض ومكافحة الملاريا بالحديدة وحجة
  • فريق الحملة الصحية للمرأة يواصل نشاطه التثقيفي في بلدية غات
  • تفاصيل انطلاق اختبارات «كابيتانو مصر» لاكتشاف المواهب الشابة بمحافظة قنا
  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • انطلاق فعاليات أسبوع المحاكاة السريرية لتعزيز الابتكار والتميز في الرعاية الصحية
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون خدمة مجانية خلال 45 يوما
  • «الصحة العالمية»: اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى ضد شلل الأطفال