لجريدة عمان:
2024-12-23@00:28:01 GMT

الغـربُ غـربـان لا غـربٌ واحـد

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

كما هي النّـظـرةُ الماهـويّـة الجـوهرانيّـة إلى الأنـا والـتّـراث والماضي سائـدةٌ في الوعـي العـربيّ المعاصر، كذلك هي سائـدةٌ النّـظـرةُ عيـنُـها إلى الغـرب والرّؤى والـتّـمثّـلات المنسوجـة حـوله. الـنـظرُ إلى الغـرب - بوصـفـه مفهـومـًا مُـنَـمَّـطـًا دالاًّ على وضعيّـةٍ أو حالـةٍ ثابـتـة تـتـكرّر على مثـالـها - ليس سـمـةً خاصّـةً بتـيّـارٍ فـكـريّ بعـيـنـه يـنـفرد بها عن غيره، بـل هي شامـلـةٌ تـيّـارات الفـكـر جمـيعَـها.

إنّـها عيـنُـها السّـمـةُ المشـتركـة بين تلك التـيّارات في مفهـومـها للأنـا والمـوروث من حيث هُـمـا حـالـتـان أو كيـنونـتـان متجـوهـرتـان. معنـى ذلك أنّ الوعـي النـاظـر إلى المـوضوعيـن (الأنـا والآخـر أو التّـراث والغـرب) يعـانـي نقـصـًا حـادًّا في الجـدلية وتسـكـنـه، في المقابـل، نـزعـةٌ مطلـقـية تـؤدّيـهِ إلى رؤيـة الأشيـاء في قـوالبـها المغلـقـة وتكـويـن صـورٍ عـنـها منـمَّـطَة لا يشـوبُـها تـبـدُّل! ومع أنّ الذي بين تـيّـارات الـفـكـر العـربـيّ من المُبايَـنَـة عـديـدٌ لا يمكـن حصْـرُه؛ ومع أنّ كـلًا منـها تَـعي الغـربَ على نحـوٍ يختلـف عن وعـي غـيـرها له، إلاّ أنّـها تجتمع كـلُّـها على النّـظر إليه بالعـيـنِ نفـسِـها: العـيْـنُ التي تُـجَـوْهِـرْهُ وتُـنَـمِّـطُـه وتُـعَـرِّفـه تـعريـفًا مـاهـويّـًا ثـابـتـًا لا وجْـه للتّـغـيُّـر فيـه!

يعـني الغـربُ، عنـد فـريـقٍ فـكـري، نـقيـضَ ما يـعـنيـه عنـد فـريـقٍ ثـانٍ، حتّى لَـيَخَـالُ القارئ في خـطابـَي الفـريقـيْـن أنّـهـما يـدوران على مـوضوعيْـن متـبايـنـيْـن لا على المـوضوع عيـنِـه! هذا هو ذاتُـه ذلك التّـقاطُـب في تـمـثُّـلات الأنـا والمـوروث الذي نصـطـدم بـه ونحـن نـقـرأ خطـابـيْـهـما في المسألـة: الانـقـسام على المـوضوع الواحـد في صورة رؤيـتـيْـن متـقـابلـتـيْـن. نحـن في هـذا الباب، إذن، إزاء سـرديّـتـيْـن عـن الغـرب تُـشـبهان في التّـباعُـد والتّـقاطُـب السّـرديّـتـيـن عن الماضـي والمـوروث، لـكنّهـما - في الآن عيـنِـه - تـتـواطـآن مـعًا على حجب «حقـيقـة» ذلك الموضوع المَـحْـكيِّ عنـه، أو على طَـمْس ما يُـداخِـله من تـعـدُّدٍ وتـناقـضٍ أو تـوتُّـر بين وجـهات التّـطوّر الـذّاتيّ، والإبـقاءِ فـقـط على ما يُـمْـتَـكَـن به القـولُ إنّ الغـرب هو، بالتّـعريف، هذا على وجْـه الإجمـال والحصر وليس شيئـًا آخـر. تـكـفينا نظـرةٌ سريعة نلـقيها على الخطابيـن الأشـدّ اشـتباكـًا، داخل الوعـي العـربيّ، والمتمـحوريْـن حـول الأصـالة والحـداثة لنـقـف على تلك الجـوهـرانيّـة الجامعـة وذلك التّـقاطُـب المُـبايِـن.

صورة الغـرب في خطاب الأصاليّـيـن صورةٌ مظلِـمـةٌ قاتمـة لا شيء في مـلامحـها يسُـرّ النّاظـريـن. إنّـه مـوطـن الغـزوات البـربريّـة لعالَـم العـروبة والإسلام؛ منذ الحمْـلات الصّـليـبـيّـة على فلسطيـنَ والمشرق العربـيّ حتّى غـزو العـراق وأفغـانستـان؛ مـرورًا بمـذابح العرب المـوريسكـيّـين وطردهم الجماعـيّ من أرضهم وديارهم؛ ثمّ بجرائم الاحتلال الاستعماريّ في حقّ شعوب مستعمَـرات العالَـم ذاك، واغتـصاب فلسطيـن من جماعات يهوديّـة مسلّـحة قادمـة من أوروبا وأمريكا ومـدعومة من قِـبَـل بريطانيا وقـوى الاستعمار. إنّـه منبع الشّـرور الحديثة التي ما تـوقّـفت فظاعاتُـها حتّى الآن؛ ومنها النّـهبُ والهيمنـة والعنصريّـة والصّـهيونيّـة والحـروب الظّالمة وصولًا إلى العـولمة وتـدميـر الكيانات أو تمـزيـقها. إنّ الغـرب، في هذه الرّواية الأصاليّـة النّـاقـدة والمعاديـة في آن، مجـرّدٌ من كـلّ أخلاقـيّـةٍ إنسانيّـة ولا يـردعـه مبـدأٌ أو عُـرْفٌ أو قـانون عن ركـوب مَرْكب القـوّة الغاشمـة والبطش لتحقيق مصالحـه، حتّى لو سَـلَـك إليها طريق الإبـادة التي ما تـورّع، في الماضي، عن القيام بها: في الأنـدلس العربيّـة؛ وفي القـارّة الأمـريكيّـة؛ وفي أسـتراليا؛ وأثـناء الحقـبة الكولونياليّـة في أفريـقيـا وآسيا وأمـريكا اللاّتيـنيّـة. وهو، قـبل هذا وبعده، يُـبدي أشـدّ العـداوة للإسلام، أكـثر من غيره من الأديان والإيـديولوجيّـات، وللمسلمـيـن أكـثـر من غيـرهم من أمـم الأرض. بكلمـة؛ ليس في السّرديّـة الأصاليّـة ما يمكن به تهـذيـبُ صـورة الغـرب أو، على الأقـلّ، التّـخفيـف من حِـدّة سوئـها وقـتامـتها ولو من طريـقِ استـدراكٍ يُـلـقـي الضّـوء على وجـهٍ آخـر للغـرب مغايـر للأوّل.

في المقابـل، تبـدو صورةُ الغـرب - في خطـاب دعـاة الحـداثة - أضْـوَأَ وأَشَـعَّ من الصّورة السّابقـة، حتّى لا نـقـول إنّها تكـاد أن تكون نورانيّـةً عنـد بعض هـؤلاء من فرط المغالاة فيها. الغـرب في هذه السّـرديّـة، هو الرّمز الأَشْـمـخُ للمدنـيّـة والحضارة الممتـدّتيـن منـذ خمسمـائـة عـام تُظَلِّـل أغصانُـهما الوارفة مساحةَ العالم كـلِّـه؛ هو النّهضـة التي أنجبت ذائقـةً رفيعة ورؤيـةً جديدة إلى الأدب والفـنّ؛ وهو الإصلاح الـدّينيّ الذي كَـبَـح سلطان رجال الـدّين؛ وهو الثّـورة العلميّـة التي طـوّحت بالرّؤى الخـرافيّـة إلى الطّبيـعة والإنسـان ويسّـرت شروط الحياة؛ وهو العـقلانيّـة التي أعـلتْ سلطة العـقـل ونصّـبـتْـه حاكـمًا؛ هو الثّورة الصّـناعيّـة التي قلبت وجْـه العالم والإنـتاج؛ وهو عصـر الأنـوار الذي طـوى صفحـةَ فـكـر العصـور الوسطى؛ والثّـورات السّياسيّـة التي أدخلت أمم الغـرب إلى قلب التّـاريخ. ثـمّ إنّـه ثـورات التّـوحيد القـوميّ التي أنهت عـهـد الـدّويـلات والإمارات؛ وهو العلمنـة التي انْـفـكَّ بها الاشـتـباكُ بين السّيـاسيِّ والـدّينـيّ؛ وهو الـدّيمقراطيّـة التي أعادت توزيع السّـلطة داخـل المجتمع على نحـوٍ مـتوازن. الغـرب، في هذه الرّوايـة، منـبـع القيـم الكبرى: التّسامـح، والحريّـة، والمساواة، والحـقّ في الاخـتلاف، والاعتـراف وسوى ذلك. بكلمة، ليس في سرديّـة المشـغوفين بالغـرب ما يسـتـثيـر استـفهامًا عـمّـا إذا كـان المَـحْـكيُّ عن هذا الغـرب يطابق، فـعلًا، واقـعه أو يعبّـر عنـه بـقدرٍ مّـا من الأمـانـة، أو عـمّا إذا كان غـربٌ آخرٌ كريـهُ الوجـهِ والسّـيرةِ يخـتفي وراء هذه الصّورة المُـلَمَّـعـة.

هل جـذّف هؤلاء وأولئك ضـدّ تـيّـار الحقيـقة وأَوْعبـوا فيما لديهم من رصيـدٍ لانـتـحال صـورةٍ للغـرب بـرّانيّـةٍ عنه؟ لا؛ قد يكونوا بالغـوا في التّـعريف بـه، على جهة السّلب وعلى جهة الإيجاب، لكنّـهم ما عَـدَوْا الحـقَّ فيما قـالوه عن الغـرب ولا زوّروا شيئـًا من سَـمْـتِـه الذي عُـرِف بـه في التّـاريخ. الشّيءُ الذي يؤاخَـذ به هـؤلاء وأولئك - وهو مـأخـذٌ ليس هيّـنـًا على أيّ حـال - هو أنّـهم قـدّمـوا، كـلٌّ من ناحيـتـه، سـرديّـةٌ انـتـقائـيّـة عنه اصطفى فيها كـلٌّ منهم ما عَـنَّ له أن يصطفيـه من سمات الغـرب لينتصـر به لروايتـه: وعنـدي أنّ هذا فـعْـلٌ إيـديولوجيّ صارخ. نعم، الغـرب هو كذلك: هو هذا وذاك؛ الغـربُ المرسوم بريشـة الأصالـيّيـن، بما فيه من بـؤسٍ وفظاعـة؛ والغـرب المنحـوتُ بإزميل الحـداثـيّـين، بما يُضـمِـرهُ من فاتـن المحاسـن. وعليه، حيث الغـربُ هذا ونقيـضُه معًا، فهو ليس ماهيـةً واحـدةً مغلـقـة على نـفسها، كما يـقـدّمـه الخطابـان معـًا، بل هو منطـوٍ على تَـعَـدُّدٍ؛ أعنـي على تـناقضاتٍ في تكوينـه واشتـغالـه وتطـوّره: في عـلاقـته بنفسه وكيانه الذّاتيّ، وفي علاقـته بالعالم من حـولـه.

عبدالإله بلقزيز أستاذ الفلسفة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وحاصل على جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ـة التی عیـن ـه

إقرأ أيضاً:

الأسلحة الكيميائية.. سر نظام الأسد المظلم الذي يخشاه الغرب وإسرائيل

 

تُثير ترسانة الأسلحة الكيميائية لنظام بشار الأسد في سوريا قلقًا عالميًا مستمرًا، خاصة بعد انهياره المفاجئ الذي ترك تساؤلات مفتوحة حول مصير هذه الأسلحة، رغم الجهود الدولية لإجبار النظام السوري على تفكيك مخزونه الكيميائي عقب مجزرة الغوطة عام 2013، التي أودت بحياة 1400 شخص باستخدام غاز السارين، فإن الشكوك ما زالت تحوم حول نجاح النظام في إخفاء جزء من ترسانته وتجديدها لاحقًا.

تاريخ أسود لتطوير “الكيماوي”

بدأت سوريا مسيرتها في امتلاك الأسلحة الكيميائية عام 1971 بإنشاء مركز البحوث والدراسات العلمية بدعم من الاتحاد السوفيتي.

وفي السبعينيات، حصلت دمشق على مواد كيميائية من مصر عشية حرب أكتوبر 1973، لاحقًا، تزايد اهتمام النظام بتطوير هذا السلاح، خاصة بعد فقدانه الحليف المصري وتعرضه لضربات إسرائيلية قوية في لبنان عام 1982.

بحلول منتصف الثمانينيات، أكدت تقارير استخباراتية أميركية وجود منشآت سورية لإنتاج غاز السارين والخردل، ومع حلول التسعينيات، حوّلت دمشق مصانع كيماوية زراعية إلى مرافق لإنتاج الأسلحة الكيميائية، وكشفت تقارير لاحقة عن حصول النظام على مئات الأطنان من المواد الكيميائية من دول أوروبية، مما ساهم في تطوير عوامل أعصاب فتاكة.

الكيماوي في وجه الشعب

تحوّلت الأسلحة الكيميائية إلى أداة حرب ضد الشعب السوري بعد اندلاع الثورة عام 2011، ففي 2013، شهدت الغوطة الشرقية هجومًا بالسارين، دفع المجتمع الدولي إلى إجبار النظام على تفكيك ترسانته تحت إشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

ومع ذلك، كشفت تقارير لاحقة عن هجمات جديدة للنظام باستخدام الكلور وغاز الأعصاب، أبرزها مجزرة خان شيخون عام 2017 وهجوم دوما 2018.

قلق إسرائيلي وغربي

تخشى إسرائيل والغرب وصول هذه الأسلحة إلى أيدي فصائل معارضة أو تنظيمات مسلحة، مما يهدد أمن المنطقة، هذا القلق دفع إسرائيل إلى شنّ غارات جوية مكثفة استهدفت مراكز أبحاث ومستودعات أسلحة كيميائية، أبرزها مركز البحوث العلمية بدمشق.


 أدوات حرب تُثير الرعب العالمي

تُعد الأسلحة الكيميائية واحدة من أخطر أدوات الحرب، إذ تُعرِّفها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بأنها مواد سامة مُصممة خصيصًا لإحداث الوفاة أو التسبب بأضرار جسيمة من خلال التفاعلات الكيميائية. تُستخدم هذه الأسلحة في أشكال متعددة، مثل السوائل، أو الغازات، أو البخار، أو الغبار، ما يجعلها سريعة التأثير وصعبة الاكتشاف في بعض الأحيان.

أنواع الأسلحة الكيميائية وتأثيراتها

تنقسم الأسلحة الكيميائية إلى عدة فئات رئيسية، لكل منها خصائصها وأعراضها المدمرة:

1. العوامل المنفّطة:
أبرزها غاز الخردل، الذي يُصنَّف ضمن المواد المُنفّطة التي تُسبب حروقًا شديدة في الجلد والأغشية المخاطية، يظهر هذا الغاز عادةً في شكل سائل أو بخار عديم اللون والرائحة، لكنه يُصبح بُني اللون وله رائحة الثوم عند خلطه بمواد أخرى، ويُؤدي التعرض له إلى التهابات جلدية حادة، ومشكلات في الجهاز التنفسي، ما يجعله سلاحًا مؤلمًا طويل الأثر.
2. العوامل الخانقة:
تشمل هذه الفئة الكلور، الذي يكون عادةً في حالة غازية. عند استنشاقه، يُهيج الكلور الجهاز التنفسي ويُسبب تراكم السوائل في الرئتين، مما يؤدي إلى الاختناق، رغم استخدام الكلور في التطبيقات المدنية مثل تنقية المياه، إلا أن استخدامه العسكري يُعد محظورًا بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.
3. العوامل العصبية:
تُعتبر هذه الفئة الأخطر على الإطلاق، وتشمل غازات مثل السارين وفي إكس، تُهاجم هذه المواد الجهاز العصبي مباشرةً، وتُسبب تشنجات شديدة، وفقدان السيطرة على العضلات، مما يؤدي إلى شلل عضلات القلب والجهاز التنفسي، وبالتالي الوفاة، يُعد السارين، الذي طُوِّر خلال الحرب العالمية الثانية، الأخف وزنًا والأكثر تطايرًا، حيث يتحول إلى سائل عديم اللون والرائحة في درجة حرارة الغرفة.

استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا

استخدم نظام الأسد الأسلحة الكيميائية مرارًا ضد المدنيين، حيث تُشير التقارير إلى أن الكلور كان المادة الأكثر استخدامًا بسبب سهولة إنتاجه وصعوبة إثبات استخدامه، إذ يتبخر سريعًا بعد الهجوم، ووفقًا لبيانات بي بي سي، يُشتبه في وقوع 79 هجومًا بالكلور نفّذه النظام السوري.

من ناحية أخرى، كشفت شهادات منشقين عن مركز الدراسات والبحوث العلمية السوري لصحيفة لوموند الفرنسية عام 2020 أن براميل الكلور تُصنع محليًا في ورشات خاصة، أبرزها في جمرايا ومصياف.

كما أظهرت التحقيقات أن سوريا استوردت بين عامي 2014-2018 مركبات كيميائية محظورة من 39 دولة، بينها 15 دولة أوروبية، أبرزها مادة أيزوبروبانول، التي تُستخدم في إنتاج غاز السارين.

أداة حرب محظورة

تُشكّل الأسلحة الكيميائية تهديدًا عالميًا بسبب سهولة إنتاجها وصعوبة اكتشافها، وهو ما يجعلها أداة مثالية للحروب غير التقليدية، ورغم حظر استخدامها دوليًا، إلا أن استمرار استخدامها في النزاعات المسلحة، كما حدث في سوريا، يُسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي تواجه المجتمع الدولي في منع انتشار

تساؤلات بلا إجابات

رغم الجهود الدولية، لا تزال الأسئلة قائمة حول مصير الترسانة الكيميائية السورية، استمرار استخدام النظام لهذه الأسلحة بعد تفكيكها رسميًا يُشير إلى وجود مخزون مخفي، ما يجعل هذه القضية تهديدًا دائمًا لأمن المنطقة والعالم.

مقالات مشابهة

  • إن لم تكن معي
  • سوريا والغرب ونظرية المٌدان تحت الطلب!
  • بوتين: الغرب يصعد الوضع .. ولا أستبعد تطبيع العلاقات مع أميركا
  • الغرب “الأخلاقي” جدًّا !!
  • كبسولة في عين العاصفة : رسالة رقم [126]
  • فولين: الغرب تخلى عن الديمقراطية ولم يعد نموذجا يُحتذى به
  • الأسلحة الكيميائية.. سر نظام الأسد المظلم الذي يخشاه الغرب وإسرائيل
  • ابتزاز سوريا بحقوق الإنسان
  • عندما يُفكر الشيطان .. “ستارمر” نموذجا
  • لنا أوطاننا ولكم أرصفة الغرب