موقع 24:
2024-09-17@16:38:58 GMT

في المناظرة.. ترامب يحَّن لبايدن ويصطدم بهاريس

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

في المناظرة.. ترامب يحَّن لبايدن ويصطدم بهاريس

لم يكن الأمر مجرد دراسة في تناقضات الملابس بارتداء ترامب اللون الأزرق واختيار هاريس اللون الأسود، بل كان دراسة في التناقضات بشكل أعمق. ففي المناظرة، كانت نائب الرئيس كامالا هاريس هادئة ومتماسكة، ولعبت دور مصارع الثيران في نزالها مع الرئيس السابق دونالد ترامب. بينما كان ترامب مندفعاً وزأر بغضب، تلاعبت هاريس بعباءتها الخطابية، مستفيدة من التباين بين أسلوبهما، أما ترامب، الذي بدا وكأنه مشتاق علناً لخصمه القديم، بالكاد تمكن من دخول الحلبة أثناء مواجهتهما في يونيو (حزيران) الماضي.

وبحسب تحليل لمجلة "ناشونال إنتريست" الأمريكية أظهرت هاريس شجاعتها منذ البداية من خلال التقدم نحو ترامب وهزت رأسه بالحديث عن محاكمته بلا هوادة، ويبدو أن المدعية العامة السابقة حققت الشيء الوحيد الذي كان يسعى ترامب دائماً إلى تأسيسه ألا وهو "الهيمنة" ليس لدقائق بل لبقية عمر المناظرة.

No foreign policy issue more urgently demands a fresh approach than North Korea, writes Gregg Brazinsky. https://t.co/tM4HruE119

— National Interest (@TheNatlInterest) September 11, 2024 تحت المجهر

وتقول المجلة، كشفت هاريس عن ترامب الحقيقي تحت "الإضاءة القاسية" في التسليط على الدستور الوطني، وكان ترامب في وجهها وبذلك كانت هاريس أكثر إزعاجاً له طوال المناظرة.

وكانت هاريس أكثر تدريباً، وهو نتاج جزئي لتحضيرها المكثف للمناظرة، إذ كانت لديها إجابات سلسة معدة على النقيض من ذلك، كان ترامب غريزياً وعفوياً. لكنه كان محبطاً بتصويره أمريكا على أنها "دولة فاشلة" طوال حديثه خلال المناظرة.

وأشارت المجلة، أن الفشل الوحيد كان فشل ترامب عندما سئل عن خطته للرعاية الصحية، وقع بخطأ أنه تعامل مع المناظرة كما لو كانت تجمعاً أمام تابعيه المخلصين بدلاً من سعيه للوصول إلى الناخبين المتأرجحين وتقويض تفوق هاريس من خلال ربطها بسجل الرئيس جو بايدن.

بدلاً من ذلك، أعرب علناً عن شوقه لبايدن، مما دفع هاريس للهجوم ولفت انتباه ترامب إلى أنها من تترشح للرئاسة ما جعل ترامب يبدو عجوزاً ومنفصلاً عن الواقع.

مستنقع انتخابات 2020

وتقول المجلة، "ان غضب ترامب ملموساً، مما ضمن أن تركز المناظرة عليه، إذ انغمس في مستنقع انتخابات 2020، مدعياً مرة أخرى أنها سُرقت منه، وانتقد بشدة عدم عدالة قضاياه أمام المحكمة، وأثار مرة أخرى الشكوك حول هوية هاريس العرقية كما زعم أنها نشأت في بيئة ماركسية على يد والدها، الأستاذ الماركسي في الاقتصاد".

ولم تكن هذه هي ادعاءاته الغريبة الوحيدة، فقد زعم عن المهاجرين الهايتيين في سبرينغفيلد يأكلون الكلاب قائلاً: "الناس الذين جاءوا (المهاجرين) يأكلون القطط".

وربما كانت اللحظة الأكثر جنوناً بالنسبة لترامب عندما رد على إعلان هاريس أن زعماء العالم يعتبرونه "عاراً" عبر تشبيهه بالرئيس المجري فيكتور أوربان، الذي أسس ديمقراطية غير ليبرالية على ضفاف نهر الدانوب، والذي يعد دليلاً على الشخصية الترامبية، رد ترامب بقوله إن أوربان كان "رجلاً صارماً، لقد قال أوربان إن الشخص الأكثر خوفاً واحتراماً هو دونالد ترامب"، عبر مدحه لأوربان، صادق ترامب على قول هاريس إنه يتم استغلاله بانتظام من قبل المستبدين الأجانب.

انقلاب الأدوار

وأوضحت المجلة الأمريكية، أن نتيجة المناظرة كانت "انقلاباً في الأدوار"، ففي الشؤون الخارجية كانت هاريس المهيمنة على المناظرة بكل تفاصيلها وترامب كان رهيناً للردود والهجمات.

وفي الشأن الأوكراني تمنع نرامب ورفض بشدة أن يبدي رغبته في رؤية أوكرانيا تفوز وبدلاً من ذلك، تحدث عن كيفية حل الصراع في يوم واحد على الأرجح بالتخلي عن كييف بعد كل شيء.

وأعلن زميله في الترشح لمنصب نائب الرئيس جيه دي فانس، بالفعل أنه لا يهمه "ما يحدث لأوكرانيا بطريقة أو بأخرى"، وهنا كانت الفرصة لهاريس للانقضاض سريعاً والإشارة إلى أن هناك أكثر من 800 ألف ناخب بولندي يعيشون في ولاية بنسلفانيا والذين من المفترض أنهم يحملون وجهة نظر أقل تسامحاً تجاه روسيا من ترامب ومرشحه لمنصب نائب الرئيس فانس.

واختتمت المجلة قائلة إن "المناظرة قد تكون لها تأثير كبير على "قواعد اللعبة"، إذ ساعدت في ترسيخ مصداقية هاريس، فهي لم ترتكب أي زلة بل وضعت ترامب في موقف دفاعي، ومع اقتراب خط النهاية، قد يثير أداء ترامب قلقاً متزايداً في الحزب الجمهوري، الذي كان يحتضنه بسبب اقتناعه بأنه وحده القادر على قيادة الحزب إلى النصر في نوفمبر (تشرين الثاني)، والآن، يبدو أن هذا الاقتناع قد تغير كلياً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ترامب هاريس الأكثر جنونا الشأن الأوكراني حل الصراع ولاية بنسلفانيا أمريكا ترامب كامالا هاريس أوكرانيا روسيا

إقرأ أيضاً:

هاريس تعلّق على حادثة إطلاق النار قرب مقر إقامة ترامب

علّقت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن على إعلان حملة المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب الأحد عن وقوع "إطلاق نار على مقربة منه".

ودانت هاريس الأحد العنف السياسي بعد إطلاق النار على مقربة من ترامب، منافسها الجمهوري في الانتخابات المقررة في نوفمبر.

وقالت المرشحة الديمقراطية "لقد تم إطلاعي على تقارير عن إطلاق أعيرة نارية بالقرب من الرئيس السابق ترامب وعقاراته في فلوريدا، وأنا سعيدة لأنه آمن".

وأضافت: "لا مكان للعنف في أميركا".

وقال البيت الأبيض الأحد إن الرئيس بايدن ونائبته هاريس "يشعران بالارتياح" بعد الإعلان أن المرشح الجمهوري ترامب في أمان عقب إطلاق نار على مقربة منه وفق فريق حملته.

وأوردت الرئاسة في بيان "تم إطلاع الرئيس ونائبة الرئيس على الحادثة الأمنية في ملعب ترامب الدولي للغولف، حيث كان الرئيس السابق ترامب يلعب الغولف. وقد شعرا بالارتياح لمعرفة أنه آمن".

وذكر المتحدث باسم حملة ترامب الانتخابية ستيفن تشيونغ في بيان "الرئيس ترامب آمن بعد إطلاق نار على مقربة منه. ولا توجد تفاصيل أخرى في هذا الوقت".

وكان ترامب يلعب الغولف في ملعبه في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا، على مقربة من مقر إقامته في مارالاغو، خلال يوم ينقطع فيه عن الحملة الرئاسية، وفق تقارير إعلامية متعددة.

وكان برفقة فريق الحماية الخاص به عندما تم إطلاق الأعيرة النارية.

وذكرت تقارير إعلامية أنه تم العثور على سلاح، قيل إنه بندقية من طراز كلاشنيكوف.

مقالات مشابهة

  • هاريس وترامب.. سباق نحو القاع
  • محاولة اغتيال ترامب المحتملة.. هكذا علقت كامالا هاريس
  • كيف علّقت هاريس على حادث إطلاق النار بالقرب من ترامب؟
  • هاريس تعلّق على حادثة إطلاق النار قرب مقر إقامة ترامب
  • مقال في نيويورك تايمز: ما لم يقله ترامب في المناظرة الرئاسية
  • مناظرة هاريس - ترامب تكشف عن أهمية السياسة الخارجية في الانتخابات الرئاسية
  • الذكاء الاصطناعي.. أداة يحبها ترامب وتتجنبها هاريس
  • ناهد الحلبي: والدتي كانت الزوجة الـ12 لأبي الذي كان يكبرها بنصف قرن
  • هل ارتدت هاريس سماعة في المناظرة؟.. "رويترز" تكشف الحقيقة
  • لماذا رفض «ترامب» المناظرة الثانية أمام المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس؟