ترأس ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشتركة السعودية الصينية رفيعة المستوى، بالتعاون مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ.

 

ركز الاجتماع على تعزيز التعاون بين السعودية والصين في عدة مجالات، بما في ذلك التنسيق السياسي والأمني، بالإضافة إلى الفرص التجارية، والطاقة، والاستثمار، والثقافة، والتقنية.

كما تم تناول المستجدات الإقليمية والدولية وجهود البلدين في التعامل معها.

 

وخلال الاجتماع، وقع الأمير محمد بن سلمان ورئيس مجلس الدولة الصيني محضر أعمال الدورة الرابعة للجنة المشتركة، مما يعكس التزام البلدين بتعزيز شراكتهما الاستراتيجية.

 

استقبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الدولة الصيني والوفد المرافق له في الديوان الملكي بالرياض، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية مع عزف السلامين الوطنيين السعودي والصيني. تلا ذلك جولة مباحثات رسمية تناولت مجالات التعاون المختلفة.

 

رحب الأمير محمد بن سلمان بالوفد الصيني، معربًا عن سعادته بزيارة لي تشيانغ للمملكة. من جانبه، عبر رئيس مجلس الدولة الصيني عن تقديره لما لقيه هو والوفد من كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال من الجانب السعودي.

 

في نهاية اللقاء، أقام الأمير محمد بن سلمان مأدبة غداء رسمية تكريما لرئيس مجلس الدولة الصيني والوفد المرافق له.

 

حضرت اللقاء من الجانب السعودي شخصيات بارزة تشمل وزير الحرس الوطني الأمير عبدالله بن بندر، ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان، بالإضافة إلى وزراء التجارة والسياحة والاستثمار والمالية والإعلام، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة وسفير المملكة لدى الصين.

 

من الجانب الصيني، حضر اللقاء وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات جين تشو انغلونغ، ووزير التجارة وانغ ونتاو، ووزير إدارة تطوير المعدات للجنة العسكرية المركزية شيوشيو اتشيانغ، ونائب وزير الخارجية ما تشاو شيو، وسفير جمهورية الصين لدى المملكة تشانغ هوا، ونائب وزير الخارجية دينغ لي، ونائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ليو سوشه، ونائب وزير الثقافة والسياحة لي تشيون، ومدير مكتب رئيس مجلس الدولة كانغ شيو بينغ

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المشتركة السعودية الصينية التعاون مع رئيس مجلس الدولة الصينى لي تشيانغ رئیس مجلس الدولة الصینی الأمیر محمد بن سلمان

إقرأ أيضاً:

مدبولي يلتقي وزير المالية السعودي لبحث عدد من ملفات الشراكة

كتب- محمد سامي:

التقى الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأول لزيارته الحالية للرياض، محمد بن عبدالله الجدعان، وزير المالية السعودي والوفد المرافق له؛ لبحث عدد من ملفات الشراكة، وذلك بحضور أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس/ حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والسفير/ صالح بن عيد الحصيني، سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء أشاد في مستهل اللقاء، بما يُقدمه محمد بن عبدالله الجدعان من دعم ومساندة لمختلف الملفات المصرية، خاصة فى المنتديات والمؤسسات الدولية.

وأضاف "الحمصاني": استعرض الدكتور مصطفى مدبولي نبذة عن الأوضاع الاقتصادية المصرية الراهنة، مُجددًا في هذا السياق تأكيده أن الدولة المصرية استطاعت عبور الأزمة التي تعرّضت لها خلال الفترة الماضية، لكن لا تزال هناك مجموعة من التحديات، أبرزها الحرب في قطاع غزة، وتبعات هذه الحرب السلبية على حركة التجارة العالمية المارّة عبر البحر الأحمر، والتي كان لها تأثير مباشر وواضح على الاقتصاد المصري، إذ شهدت إيرادات قناة السويس -جرّاء ذلك- تراجعًا كبيرا، مع الأخذ في الاعتبار أن الممر الملاحي العالمي يُعد أحد أهم مصادر إيراداتنا من النقد الأجنبي.

وأوضح، أن رئيس الوزراء أكد، خلال اللقاء، تطلع مصر لعقد المزيد من الشراكات الاستثمارية مع الجانب السعودي، خاصة مع قرب الانتهاء من بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات بين البلدين، التي من شأنها أن تفتح افاقاً جديدة وواسعة لمزيد من الشراكات المثمرة بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أن اللقاء شهد استعراض عدد من ملفات التعاون بين وزارتي المالية بالبلدين، وكذا عرض فرص الشراكة في عدد من المشروعات الاستثمارية المختلفة.

وأشار "الحمصاني" إلى أن وزير المالية السعودي، أكد خلال اللقاء، أن مصر تحظى بفرص استثمارية واعدة، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية لديها إرادة حقيقية ورغبة قوية في جذب المزيد من الاستثمارات في القطاعات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني الخليجية تحقق نتائج مُثمرة
  • " رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات " يجتمع بالعاملين بالمصنع
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً مع نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية فيتنام
  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي
  • الأمير محمد بن سلمان يؤكد أهمية دور مصر والسعودية في خدمة القضايا العربية
  • الأمير محمد بن سلمان يؤكد أهمية الربط الكهربائي بين مصر والسعودية
  • ولي العهد السعودي يشيد بدور المصريين في النهضة الحالية للمملكة
  • ولي العهد السعودي يستقبل رئيس الوزراء لبحث ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك
  • ولي العهد السعودي يستقبل رئيس الوزراء المصري
  • مدبولي يلتقي وزير المالية السعودي لبحث عدد من ملفات الشراكة