استضافت لجنة الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين السفير اليابانى بالقاهرة أوكا هيروشي، حيث حضر العرض الحصري لرائد الفن التقليدي المسرحي الياباني الهزلي "نومورا تاى ايتشرو"، بالنقابة، وذلك بالتعاون مع جمعية خريجي أقسام اللغة اليابانية بالجامعات المصرية.

وعبر السفير هيروشي عن تقديره لاستضافة نقابة الصحفيين لهذا العرض، والتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة، مما يعد تعبيراً عن العلاقات المتميزة والقوية بين الجانبين المصرى والياباني، ليس فقط فى المجال الاقتصادي، ولكن أيضاً في التبادل الثقافي بين الشعوب، مؤكدا سعيه لمزيد من التعاون مع النقابة خلال الفترة المقبلة.

وبدوره، أعرب نقيب الصحفيين خالد البلشي عن تقديره للسفير الياباني ولدولته وشعبه الذي يعي ويقدر دور الصحافة، مؤكدا اهتمام النقابة بكل ما يدعم سبل التواصل مع الثقافات كافة.

ومن جانبه، أشار وكيل النقابة رئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية حسين الزناتي إلى التميز الذي تشهده العلاقات المصرية - اليابانية، وتقدير اليابان لدور الصحافة، حتي أن صحيفة يابانية واحدة وهي صحيفة "أساهى" يبلغ عدد النسخ المتداولة منها حوالي 11 مليون نسخة يوميا، وهو ما يعكس دور الصحافة في بناء واستمرار تفوق دولة اليابان وشعبها وإيمانهما بدور الصحافة فى بناء مستقبل وتطور الدول، وهى الرسالة التى تسعى إليها دائما وابداً نقابة الصحفيين على مدار تاريخها.

اقرأ أيضاً«نقابة الصحفيين» تفحص عقود عمل مزورة لمتقدمين بجدول تحت التمرين

مجلس نقابة الصحفيين يشكر القيادة السياسية لموافقتها على تعيين المؤقتين في المؤسسات القومية

نقابة الصحفيين الفلسطينيين تدين اغتيال «الغول والريفي»: انتهاكا صارخا لكافة القوانين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر اليابان نقابة الصحفيين سفير اليابان القاهرة اليوم 11 سبتمبر 2024 نقابة الصحفیین

إقرأ أيضاً:

عمرو بدر: حرية النشر ترتبط بشكل مباشر مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين/ات

قال عمرو بدر  عضو مجلس نقابة الصحفيين سابقًا، إن النقابة من جديد تفتح أبوابها لمناقشة ملف الحريات الصحفية، وتجاوزت للحديث عن الحريات العامة أيضًا، باعتبار أن الصحافة جزءًا منها، وأيضًا الحديث عن إصدار تقرير سنوي لحالة الحريات الصحفي في مصر، وهو أمر مهم جدًا.

وأضاف في كلمته خلال الحلقة البحثية التي أعدّتها النقابة اليوم، بشأن خطة إعداد تقرير الحريات بنقابة الصحفيينالمصريين، أن الحديث عن الحريات الصحفية يدفعنا للحديث حول المناخ العام الذي تعمل به الصحافة، باعتباره جزءًا منها، وفي القلب منها الحديث عن التشريعات والقوانين، مثل قانون الإجراءات الجنائية، وقانون حرية تداول المعلومات، والمواد السالبة للحريات، والمُقيّدة للنشر، وهي المواقف الشجاعة التي خاضتها النقابة في هذا الشأن.

وتابع: "حرية الصحافة تساوي لقمة العيش، وهذا كان شعار النقيب خالد البلشي خلال الانتخابات، ما يدفعنا للحديث حول العلاقة بين الحريات الصحفية، وفتح المجال العام، الذي يساعد على تنوّع السوق الصحفية، وزيادة الثقة بين الصحافة والجمهور، وهو ما يزيد من نِسب التوزيع".

وأكد "بدر" أن قضية حجب المواقع الإخبارية الإلكترونية، هي قضية في غاية الأهمية؛ نظرًا لأنها مرتبطة بشكل واضح بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، ما يعني أن حجب هذا الموقع يعني تشريد عشرات الصحفيين/ات، وخسارة عملهم/ن.

مقالات مشابهة

  • عمرو بدر: حرية النشر ترتبط بشكل مباشر مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين/ات
  • وكيل نقابة الصحفيين: المرصد المصري للصحافة والإعلام أكثر المؤسسات تميّزًا في ملف الرصد والتوثيق
  • بدء التسجيل في كشوف الجمعية العمومية لصندوق التكافل بنقابة الصحفيين
  • عضو مجلس نقابة الصحفيين: نرفض التراشق بالبيانات في مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • بعد تكريمها في نقابة الفنانين السوريين.. شكران مرتجى تردّ على الساخرين
  • غدًا.. عرض مشروع ترويجى لمسار العائلة المقدسة بتقنية VR بنقابة الصحفيين
  • غدًا.. عرض مشروع ترويجي لمسار العائلة المقدسة بتقنية الواقع الافتراضي "VR" بنقابة الصحفيين
  • مصطفى كامل يكشف عن مفاجآت عديدة بمؤتمر صحفي بنقابة الموسيقيين غدا
  • تكريم 27 متفوقاً و25 موظفاً بنقابة العاملين بعدل الغربية
  • مجلس "الصحفيين" يتضامن مع موقف "البلشي" بشأن الإجراءات الجنائية.. ويؤكد: بيان البرلمان حول استيعاب الآراء المختلفة بادرة إيجابية للحوار