تدعم الدولة المصرية أصحاب الشركات الصغيرة والشركات الناشئة، بأكثر من شكل حتى يتمكنوا من التواصل على العمل والتواجد في السوق بشكل أوسع، ويأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس السيسي بتوفير كل سبل الدعم للمستثمرين.

إعفاء الشركات الناشئة والفري لانسر من الضرائب

وفي سياق ذلك، أعلن أحمد كوجك، وزير المالية اليوم الأربعاء، إعفاء الشركات الصغيرة والناشئة وكذلك الفري لانس من ضرائب توزيعات الأرباح والدمغة، وذلك خلال المؤتمر خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

إعفاء الشركات حتى رأسمال 15 مليون جنيه

وأوضح وزير المالية، أن الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية، أنه سيتم إعفاء الشركات الصغيرة وشركات ريادة الأعمال حتى رأسمال 15 مليون جنيه، من عدد من الضرائب ومنها الدمغة، لمساعدتها على التوسع في السوق المصرية.

قرار إيجابي يشجع على التوسع

وعلق الدكتور محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، أن حديث وزير المالية اليوم عن إعفاء الشركات الصغيرة والناشئة ورواد الأعمال من ضرائب معينة، قرار إيجابي يشجع على التوسع. 

وأضاف أنيس، في تصريحات لـ«الوطن»: من المؤكد أننا نحتاج إلى إصلاح ضريبي وتطوير المنظومة الضريبية، من أجل جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

زيادة الاستثمارات الأجنبية

وتابع، أن الهدف الرئيسي للدولة المصرية هو زيادة الاستثمارات وتحديدًا الاستثمار الأجنبي المباشر مستهدف التصدير، وحتى يتم تحقيق ذلك ليس من الضروري أن يكون هناك إعفاءات ضريبية، ولكن الأهم من ذلك أن تكون نسبة الضريبة مقبولة بالإضافة إلى وجود تسهيلات في ممارسة العملية الضريبية وعدم وجود مصاريف اضافية بخلاف الضريبة.

تأسيس شركة جديدة

وأشار أنيس، إلى أن المستثمر يحتاج في حالة تأسيس شركة جديدة، أن يكون على علم بنوع الضريبة التي سيقوم بسدادها والنسبة المحددة لهذه الضريبة، دون أن يتحمل أي مصاريف أخرى.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن هناك مصاريف أخرى كثيرة تجعل من إجمالي المستقطعات الضريبية في النهاية يتجاوز نسبة الضريبة، مع مراعاة سهولة الممارسات الضريبية وتطبيق الرقمنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعفاء من الضرائب الشركات الناشئة الفري لانس وزير المالية الشركات الناشئة رواد الأعمال الشرکات الصغیرة إعفاء الشرکات

إقرأ أيضاً:

رئيس مصلحة الضرائب: التيسيرات الضريبية تساعد المستثمر على تصدير منتجه والمشاركة في معارض رسمية

أوضحت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب، أن سبب إقرار حزمة التسهيلات الضريبية، هو أن رجال الأعمال وأصحاب المشاريع لديهم مخاوف من الضرائب، وخاصة أصحاب المشروعات الصغيرة، لافتا إلى أن التسهيلات الضريبية تستهدف إزالة التخوف لدى أصحاب المشروعات الصغيرة.

وقالت رئيس مصلحة الضرائب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الساعة 6»، تقديم الإعلامية عزة مصطفى المذاع على قناة «الحياة»، أن أصحاب المشروعات الصغيرة يكون لديهم عدة مخاوف من الضرائب حيث يفكر صاحب المشروع في كيفية تكبير مشروعه وكيفية سداد الضرائب، مشيرة إلى أن تلك التحديات الرئيسية هي التي عملنا عليها وبادرنا بتلك الحزمة».

وأضافت أن «أهم النقاط التي وضعنها في حزمة التيسيرات الضريبية أننا وضعنا نظاما متكاملا للمشروعات الصغيرة التي يقل حجم أعمالها عن 15 مليون جنيه».

وتابعت: «النظام يعتمد على اجراءات بسيطة بحيث اللي يدخل في المنظومة عارف هو عليه ايه والضريبة من قبل الدخول والاقرارات المطلوبة منه مبسطة جدًا».

واستكملت: «أن حزمة التيسيرات الضريبية تمنع التخوفات تمامًا وتساعد المستثمر حتى يصدر منتجه ويشارك في معارض رسمية».

اقرأ أيضاًالضرائب: حزمة التسهيلات الضريبية تؤدي إلى تخفيف الأعباء على الممولين

«الخروج من عنق الزجاجة».. الأحزاب السياسية تعدد مكاسب حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة

حزب الحركة الوطنية: حزمة التسهيلات الضريبية خطوة مهمة نحو دعم الاقتصاد الوطني

مقالات مشابهة

  • «اتحاد الغرف العالمية»: الشركات الصغيرة والمتوسطة المحركات الصامتة للنمو
  • فرج فتحي: تطور العلاقات المصرية – السعودية ينعكس بشكل إيجابي على القضايا العربية والإقليمية
  • ريم صيام: الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل 90% على مستوى العالم
  • برلماني: حزمة التسهيلات والإعفاءات الضريبية تسهم في تشجيع الاستثمار
  • الضرائب تكشف عن حوافز تشجيعية لأصحاب المشروعات الصغيرة (فيديو)
  • تأهل 3 فرق من جامعة كفر الشيخ للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة
  • «الإصلاح والنهضة»: التسهيلات الضريبية خطوة حاسمة لجذب الاستثمار في مصر
  • الشركات الناشئة "الإسرائيلية" تحصل على إعفاءات للعمل في باكو
  • الضرائب: حزمة التسهيلات الضريبية تشمل كل الممولين والأنشطة
  • رئيس مصلحة الضرائب: التيسيرات الضريبية تساعد المستثمر على تصدير منتجه والمشاركة في معارض رسمية