أكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم هو أمر مشروع ومتفق عليه بين المسلمين، مشيرًا إلى أن الاختلافات التي قد تطرأ تكون في تفاصيل وطرق الاحتفال.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء، أن الله سبحانه وتعالى منّ على الأمة ببعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قائلاً: “إن الله سبحانه وتعالى قد من على هذه الأمة ببعثه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو أعظم هدية ومنحة من الله لهذه الأمة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: 'إن الله أنزل أمانين لهذه الأمة، أحدهما وجود سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، والثاني هو الاستغفار”.

رئيس مجلس الشيوخ يهنئ السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف

وأشارإلى أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ليس محل خلاف بين المسلمين، بل هو أمر مشروع، حيث قال: “الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور المشروعة والمباحة.. الاختلاف يقع في الهيئة والطريقة التي يتم بها الاحتفال”.

وأضاف: "الاحتفال بحد ذاته يعني التكريم والاهتمام، ويشمل ذلك صلواتنا وسلامنا على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن الصلاة عليه تُعتبر نوعاً من الاحتفال به، وتذكر بمكانة سيدنا النبي".

حلاوة المولد من المباحات

وأوضح أن مسألة "حلاوة المولد" ومظاهر أخرى مثلها تُعتبر من المباحات، قائلاً: “حلاوة في أصلها ليست حراماً، فهي من الطيبات التي أحلها الله.. مسألة إضافتها في أيام المولد النبوي ليس فيها إشكال”.

وأكد على أهمية فهم معنى البدعة، قبل إلصاقها إلى أى أمر، قائلاً: “نحتاج إلى معرفة ما هي البدعة وما هي مواصفاتها، والبدعة هي كل ما يُضاف إلى الدين دون أن يكون له أصل في الشريعة، ولكن إذا كانت المظاهر متوافقة مع الشرع فلا تعتبر بدعة”.

وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعل أصل الطاعات، بينما تفريعات الطاعات يمكن أن تكون محل اجتهاد، موضحاً: “النبي صلى الله عليه وسلم فعل أصل الطاعات، وتفريعات الطاعات تأتي وفقًا لما يتوافق مع الشرع”.

وختم قائلاً: "ما دام الاحتفال أو العمل يتوافق مع أحكام الشرع، فإنه لا يتعارض مع الدين، سواء كان في المولد النبوي أو في أي مناسبة أخرى".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتفال بمولد النبي دار الافتاء المصرية أمين الفتوى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين محمد صلى الله عليه وسلم حلاوة المولد الاحتفال بالمولد النبوي المولد النبوي الشريف النبی صلى الله علیه وسلم المولد النبوی

إقرأ أيضاً:

محافظ كفر الشيخ يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعام 1446هـ

‏شهد اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، مساء اليوم السبت، الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعام 1446هـ، الذي نظمته مديرية الأوقاف بمسجد الخياط بمدينة كفر الشيخ.

وجاء ذلك بحضور اللواء محمد شوقي بدر، السكرتير العام للمحافظة، واللواء دكتور سامح العزب، مدير إدارة المرور، والشيخ عطا بسيوني وكيل وزارة الأوقاف، وأحمد عيسى رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ، والنائب السيد شمس الدين، ووكلاء الوزارات الخدمية.

محافظ كفر الشيخ يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

بدأ الاحتفال بآيات من القرآن الكريم تلاها القارئ الشيخ قطب الطويل، القارئ بالإذاعة والتلفزيون، أعقبها ابتهالات دينية، وقدم الاحتفال الدكتور عبد القادر سليم، مدير عام الدعوة بمديرية أوقاف كفر الشيخ، في جو يسوده البهجة والسرور بميلاد الرحمة المهداة والنعمة المسداة والسراج المنير صلى الله عليه وسلم.

وفي كلمته، تحدث الشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم، قائلاً: «إنّ ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، شرف بني الإنسان، من هذا نعلم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان من أشرف الناس نسبًا، إذا كان الناس يتفاخرون بأنسابهم ويتفاخرون بعائلتهم فإنّ النبي صلى الله عليه وسلم من أفخر الناس نسبًا، حيث يقول صلوات ربي وسلامه عليه: لَمْ يَزَلِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يُنَقِّلُنِي مِنْ أَصْلَابٍ طَيِّبَةٍ إِلَى أَرْحَامٍ طَاهِرَةٍ».

بعثة النبي فتحا عظيمًا للدين والدنيا

وتابع وكيل الوزارة: «بعثة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كانت فتحا عظيمًا للدين والدنيا، وكان ميلاده صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ميلاد أمة، وميلاد حضارة، وميلادًا عظيمًا للإنسانية جمعاء»، موضحًا أهمية التخلق بأخلاق نبي الرحمة، من الصدق والأمانة والفطانة والشهامة والوفاء والعمل وغير ذلك من الأخلاق التي كانت تتمثل في حضرته صلى الله عليه وسلم، ونستلهم من ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم في تطبيق سنته الالتزام بتعاليمه وآدابه وأخلاقه.

وهنأ محافظ كفر الشيخ، الأهالي بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، داعيًا المولى العلي القدير أنّ يعيد عليهم هذه المناسبة العطرة بالخير واليمن والبركات، وأنّ يعم الرخاء والنماء أرجاء المحافظة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يشهد احتفال أوقاف الدقهلية بالمولد النبوي الشريف
  • رمضان عبد المعز يوضح كيفية الاحتفال بالمولد النبوي | فيديو
  • أمينة الفتوى: يوم ميلاد النبي أعظم من ليلة القدر (فيديو)
  • أمينة الفتوى: الكون كله احتفل بيوم ميلاد سيدنا النبي (فيديو)
  • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»
  • اختلاف بين مصر والسعودية بحكم الاحتفال بالمولد النبوي.. إليكم الرأيين
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • محافظ كفر الشيخ يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعام 1446هـ
  • رسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف 2024 .. موعده وحكم الاحتفال به؟
  • الإمام الطيب يوضح الاحتفال اللائق بمولد النبي غدًا