لجريدة عمان:
2024-09-17@16:22:36 GMT

ما هي سياسة كامالا هاريس الخارجية؟

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

في أعقاب انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي لعام 2024 وصعود نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى قمة قائمة الديمقراطيين، يبرز سؤال حاسم: كيف قد تختلف سياسة هاريس الخارجية عن سياسة بايدن؟

دخل بايدن البيت الأبيض باعتباره الرئيس الأكثر خبرة ومعرفة في عالَـم السياسة الخارجية في جيلنا. فبصفته عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ لفترة طويلة، اضطلع بايدن بدور صريح في مناقشات الأمن القومي لعقود من الزمن، ثم قاد مبادرات دبلوماسية رئيسية كنائب للرئيس باراك أوباما.

وكانت سيرة هاريس المهنية في السياسة الخارجية قبل البيت الأبيض - مدّعية عموم، ومدعية عموم الولاية، وعضو مجلس الشيوخ لدورة أولى - ضئيلة بشكل واضح بالمقارنة. لكن سنواتها الأربع كنائبة للرئيس زودتها بدورة تدريبية مكثفة في العلاقات الدولية لا يستطيع سوى قِـلة من الديمقراطيين أو الجمهوريين مضاهاتها. كانت تتلقى الموجز اليومي للرئيس كل صباح، وحضرت معظم اجتماعات بايدن مع رؤساء الدول والحكومات الزائرين، وكانت حاضرة في غرفة العمليات عندما اتُّـخِـذَت قرارات حاسمة تتعلق بالأمن القومي. كما سافرت إلى أكثر من 20 دولة، والتقت بأكثر من 150 زعيما أجنبيا، وقادت عددا كبيرا من الوفود الرئيسية بنفسها - بما في ذلك الوفود الثلاثة الأخيرة إلى مؤتمر الأمن في ميونيخ. عـبر الجائحة، والانسحاب من أفغانستان، وغزو روسيا لأوكرانيا، وازدياد حدّة منافسة القوى العظمى مع الصين، وأحدث حرب في الشرق الأوسط، فضلًا عن كَـثرة من الأزمات الأصغر، كان بوسع حلفاء الولايات المتحدة وشركائها رؤية هاريس وهي ثابتة اليد ومقتدرة. وحتى لو لم يصنفوها في مرتبة عالية مثل بايدن، الذي عرفوه لعقود من الزمن -وفي كثير من الحالات- أصبحوا مغرمين به، فمن المؤكد أنهم يرونها أكثر اقتدارا وجدارة بالثقة من دونالد ترامب. ولكن كيف من المكن مناظرة رؤيتها للعالم وتفضيلاتها السياسية برؤية بايدن له وتفضيلاته السياسية؟ ينطوي الأمر على وفرة من أوجه التداخل، لكنه لا يخلو أيضا من فارق كبير بينهما. فقد بلغ بايدن، (عمره الآن 81 عاما) مبلغ الرجال في أوج الحرب الباردة، وتعكس نظرته للعالم هذه الحقيقة. وهو من أشد المؤمنين بما يُـسمى «الاستثنائية الأمريكية»، وينظر إلى العلاقات الدولية من منظور الأبيض والأسود - أي باعتبارها صراعا بين الديمقراطيات والأنظمة الاستبدادية - حيث تكون الولايات المتحدة دائما قوة من أجل الخير. وهو مؤمن أيضا بنظرية «الرجل العظيم» في السياسة، التي تفترض أن رجال الدولة مثله قادرون على تغيير مسار الأحداث من خلال بناء العلاقات الشخصية وقوة الإرادة الصرفة. على النقيض من ذلك، نشأت هاريس البالغة من العمر 59 عاما في عالم ما بعد الحرب الباردة حيث كان التحدي الأكبر للهيمنة الأمريكية متمثلا بالفشل في دعم مُثُلها في الداخل والخارج. وهي تميل بصفتها مدّعية عموم إلى الحكم على البلدان من خلال التزامها بسيادة القانون والمعايير الدولية، وليس من خلال نظامها السياسي أو قادتها. وإدراكا منها لضرورة تعامل الولايات المتحدة مع الدول غير الديمقراطية والاعتراف بالنقائص التي تعيب الديمقراطية الأمريكية، فإنها تنظر إلى إطار بايدن، «الديمقراطيات ضد الأنظمة الاستبدادية»، باعتباره إطارا اختزاليا ينطوي على نفاق ويجافي الواقع.

برغم أن هاريس تتفق مع بايدن على أن الولايات المتحدة هي في عموم الأمر قوة من أجل الخير، فإنها تتوخى الحذر من العواقب غير المقصودة وتفضل النهج المتعدد الأطراف على التدخلات الأحادية الجانب. وهي تعتقد أيضا أن القيادة بالقدوة هي الطريقة الأكثر فعالية في السماح لأمريكا بممارسة السلطة في عالم أكثر تنازعا وتعددا للأقطاب، حيث تظل الولايات المتحدة القوة المهيمنة العالمية لكنها تفتقر إلى القدرة والإرادة والشرعية لإملاء النتائج بالطريقة التي كانت تمارسها ذات يوم.

تتجلى هذه الرؤى العالمية المتضاربة بشكل مختلف عبر مجالات السياسة. ففي التعامل مع الصين، تُـعَـد الاستمرارية الحالة الغالِـبة. وقد أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان صراحة على هذا للرئيس الصيني شي جين بينج في اجتماع نادر أواخر الشهر الماضي. الواقع أن بايدن وهاريس متوافقان تماما بشأن التعامل مع الصين حيثما كان التعاون ممكنا، بينما يتنافسان بقوة ولكن بالتنسيق الوثيق مع الحلفاء بشأن القضايا المتعلقة بالأمن القومي. ومن المرجح أن تكون أي اختلافات في السياسة بينهما مجرد مسألة تأكيد أو تكتيكات. بصفتها نائبة للرئيس، على سبيل المثال، بذلت هاريس جهودا كبيرة في دعم العلاقات الأمريكية في منطقة الهادي الهندي، حيث سافرت أربع مرات إلى آسيا واجتمعت بانتظام مع الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن. وسوف تُعطي إدارتها الأولوية لبناء التحالفات على التدابير الأحادية الجانب (مثل الرسوم الجمركية، وضوابط التصدير، والعقوبات)، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تكثيف «التحول باتجاه آسيا» بما يتجاوز نهج بايدن. أما الحرب بين روسيا وأوكرانيا فهي قصة مختلفة. يتفق هاريس وبايدن على دعم أوكرانيا، لكن دوافعهما تختلف. ففي حين ترى هاريس الصراع من منظور قانوني، وتؤكد على انتهاك روسيا للسيادة الأوكرانية، ينظر بايدن إليه من خلال عدسة أخلاقية، مصورا إياه على أنه صراع بين الديمقراطية والاستبداد. وقد يؤدي هذا الاختلاف الأساسي في المنظور إلى تباعد السياسات في ظل ظروف متغيرة. وفي حين قد تقبل هاريس اتفاق وقف إطلاق النار الثنائي، فإنها ستكون أقل ميلا من بايدن - الذي تتسم علاقته الشخصية بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالفتور في أفضل الأحوال - إلى الضغط على أوكرانيا للدخول في مفاوضات غير مرغوبة، وخاصة في حين تظل الأراضي الأوكرانية تحت احتلال غير قانوني. تمثل قضية إسرائيل وفلسطين الانقسام الأكثر أهمية في السياسة الخارجية بين بايدن ونائبته. فهاريس أكثر حساسية للانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي (الـمُـرتَـكَـبة بتواطؤ من الولايات المتحدة) في غزة والضفة الغربية. وهي أيضا أكثر دعما في عموم الأمر للدولة الفلسطينية مقارنة بالرئيس بايدن، الذي يفضل ظاهريا حل الدولتين لكنه كان متسامحا للغاية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني المتطرف بنيامين نتنياهو.

في حين ستظل هاريس تعترف بإسرائيل باعتبارها الشريك الأمني الإقليمي الأكثر أهمية لأمريكا وضمان قدرتها على الدفاع عن نفسها، فإنها ستمارس مزيدا من الضغوط على حكومتها لحملها على احترام سيادة القانون. وهذا النهج المختلف في التعامل مع «العلاقة الخاصة» يمثل انفصالا عن الإدارات السابقة، لكنه كفيل بجعل السياسة الأمريكية أكثر اتساقا مع سياسة معظم حلفائها. مع اقتراب الانتخابات، أصبحت إمكانات هاريس في تشكيل الشؤون العالمية على مدى السنوات الأربع أو الثماني المقبلة أشد وضوحا. وعلى الرغم من انسجامها مع بايدن غالبا، فإن نظرتها الفريدة للعالَـم تَـعِـد بشكل مميز من القيادة على الساحة الدولية.

إيان بريمير مؤسس ورئيس مجموعة أوراسيا وشركة GZERO Media، هو عضو في اللجنة التنفيذية للهيئة الاستشارية رفيعة المستوى للأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي.

خدمة بروجيكت سنديكيت

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی السیاسة من خلال فی حین

إقرأ أيضاً:

قبل الانتخابات الأمريكية.. مشاهير أعلنوا تأييد ترامب وآخرين دعموا كامالا هاريس

مع اقتراب انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 التي تفصلنا عنها أياما قليلة، والمقرر أن تكون في 5 نوفمبر الجاري، سارع العديد من المشاهير والفنانين لإعلان موقفهم من المرشحين الرئاسيين الجمهوري دونالد ترامب، والديمقراطي كامالا هاريس.

وفيما يلي تقدم «الوطن» قائمة المشاهير والفنانين المؤيدين لكلا من ترامب وهاريس، وفق ما نشر موقع أكسيوس الأمريكي، في السطور التالية:

مشاهير أعلنوا تأييد كامالا هاريس

وبحسب الموقع الأمريكي، فأن هناك كثير من المشاهير والنجوم أعلنوا تأييدهم للمرشحة عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس وهم كالآتي: 

تايلور سويفت: أعلنت المغنية الأمريكية في منشور لها على انستجرام، أنها تدعم هاريس، والتي تحدثت عن أسباب اختيارها، بأنها تمثل القيم والحقوق التي تدافع عنها المرشحة الديمقراطية.

وقد حظي منشورها بإعجاب الملايين، بما فيهم العديد من المشاهير مثل الممثل دان ليفي والموسيقي ليل ناس إكس.

جورج كلوني: منذ بدء الانتخابات الأمريكية أعلن الممثل الحائز على جائزة الأوسكار، تأييده للرئيس الأمريكي جو بايدن، ثم انتقل إلى نائبته، حيث أنه جامع تبرعات ديمقراطي منذ فترة طويلة.

سبايك لي: وأعلن المخرج الحائز على جائرة الأوسكار دعمه لمرشحة الحزب الديمقراطي، حيث نشر صورة وهو يحمل لافتات كتب عليها كامالا، ومن أجل الشعب.

تشارلي إكس سي إكس: الموسيقي الشهير أعلن دعمه لهاريس برسالة قصيرة، حيث كتب على إكس «كامالا هي طفلة مدللة».

كما حصلت هاريس على دعم من المشاهير الآخرين، مثل الموسيقي جون ليجند والممثلة باربرا سترايساند ومقدمة البرامج الحوارية أوبرا وينفري، ورجل الأعمال مارك كوبان والممثلة فيولا ديفيس، من بين آخرين.

مشاهير أعلنوا تأييدهم لدونالد ترامب  

وأوضح الموقع الأمريكي المشاهير والفنانين الذي أعلنوا تأييدهم للمرشح عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب وهم كالآتي: 

إيلون ماسك.. أعلن ملياردير وعملاق التكنولوجيا دعمه لترامب، حيث استغل عدد متابعية الذي يقترب من 200 مليون للهجوم على بايدن، ودعم منافسة ترامب بكل صورة ممكنة.

هالك هوجان: أعلن المصارع الأمريكي على خشبة المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري دعم ترامب، ليقوم بحركته الشهيرة بتمزيق قميصه ليكشف عن قميص آخر يحمل صورة ترامب وفانس تحته.

أمبر روز: أعلنت عارضة الأزياء عن دعمها لترامب، قائلة «هؤلاء هم شعبي.. هذا هو المكان الذي أنتمي إليه»، عن أنصار ترامب.

حصل ترامب على دعم مؤسس شركة Barstool Sports ديف بورتنوي، والممثل دينيس كويد، والممثلة روزان بار، والممثل جون فويت، وغيرهم.

مقالات مشابهة

  • الهباش: الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية الكاملة عما وصلت إليه الأوضاع بغزة (فيديو)
  • هل تُغير هاريس سياسة "الصبر الاستراتيجي" مع كوريا الشمالية؟
  • كامالا هاريس تدين حادث إطلاق نار على مقربة من ترامب
  • محاولة اغتيال ترامب المحتملة.. هكذا علقت كامالا هاريس
  • أول رد من كامالا هاريس على الحادث الأمني بالقرب من ترامب
  • كامالا هاريس تتلقى ضربة قاضية ستمنع فوزها في الانتخابات الرئاسية.
  • بعدما أيدت كامالا هاريس.. ترامب: أكره تايلور سويفت
  • مناظرة هاريس - ترامب تكشف عن أهمية السياسة الخارجية في الانتخابات الرئاسية
  • كيف يدعم محبو تايلور سويفت كامالا هاريس في الانتخابات الأميركية؟
  • قبل الانتخابات الأمريكية.. مشاهير أعلنوا تأييد ترامب وآخرين دعموا كامالا هاريس