العربى والتاريخ وطلاب الخارج
تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT
ما إن كتبت عن اعتراض طلاب المدارس الدولية (البريطانية والامريكية) وأولياء امورهم على قرار وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف الخاص بإضافة مادتى العربى والتاريخ إلى طلاب هذا النوع من التعليم، واحتسابهما من المجموع، حتى فوجئت بسيل من الردود ضد القرار وآلية وتوقيت تنفيذه، ووصفه البعض بانه أسوأ قرار اتخذه وزير تعليم فى مصر، مطالبين بسرعة إعادة النظر فيه، عارضين بكل موضوعية أسباب احتجاجهم، مؤكدين أنهم مع كل خطوة تعمق الهوية الوطنية، ولكن ليس بهذه الطريقة التى تؤدى إلى إعاقة مسيرة نوع من التعليم يعتمد أساسا على جرعات مكثفة من المواد العلمية والتكنولوجية تحتاجها بالفعل سوق العمل.
الردود كثيرة، سأنتقى منها ما يتعلق بالمصريين المغتربين، وكما تتساءل آية الحسانى، ماذا يفعل طلاب المدارس الدولية من المصريين فى الخارج وهم يدرسون ايضا مناهج اللغة العربية والدين والتاريخ للدول المقيمين بها؟ لا ظروفهم ولا وقتهم يسمح لأى مواد أخرى إضافية.
وبصراحة معها حق، سيكون العبء ثقيلا جدا، خاصة ان نتيجة المادتين ستضاف للمجموع وبالتالى ستتضاعف فاتورة الدروس الخصوصية، والمسألة هنا ليست مقدرة مالية و«فلوس» ودولارات يتم تجميعها بأى شكل وخلاص، الأهم من ذلك الضغوط العصبية والنفسية التى يعيشها الطلاب وأسرهم فى الخارج... ألا تكفى الغربة ومرارتها وأوجاعها؟!! أم أنها قرارات تطبق وخلاص؛ «علشان» يبقى الوزير الجديد عمل حاجة و«شد غرباله قوى»، هكذا تفاعلت ابتسام محمد درة، معلنة احتجاجها وتضامنها بجملة واحدة «حرام والله حرام».
أما نادية فريد ومريم مهدى، وإيناس الصافى ورانيا حمودة فيشعرن بأن الهدف تخريج جيل جاهل مسطح غير مسلح جيدا بالمواد العلمية التطبيقية، أما شيماء ابراهيم فشيرت هشتاجا بعنوان لا للتضليل.. لا لتخريب الشهادة الدولية.
ومضت تقول: العربى والدين والدراسات الاجتماعية بقسميها تاريخ وجغرافيا يتم تدريسها بالفعل فى المدارس الدولية منذ السنوات الأولى ولكن الطالب فى سنة التأهل للجامعة فهو كأى تعليم محترم فى العالم يختار المواد المؤهلة للكلية المرغوب فيها تبعا لميوله وقدراته، فإذا اختار المسار العلمى لا يجبر على دراسة التاريخ فى السنة النهائية وهو ما يطبق بالفعل فى الثانوية المصرية العادية التى لا يجبر طالب العلمى فيها على دراسة التاريخ، فما بالكم باحتسابه فى المجموع الكلى؟! ومن ثم فإنه من غير المنصف اتهام أمهات وآباء مصريين بأنهم لا يهتمون بهوية أولادهم.
وتتساءل شيماء.. هل العربى الذى يتم تدريسه فى الدول الأخرى من نوع آخر غير موجود بمصر؟؟؟ وتضيف: الطلاب بالخارج يدرسون مواد الهوية العربية والإسلامية ومنهجى دراسات اجتماعية أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية منذ البداية وحتى الثانوية، وتدخل فى المجموع، فيما عدا السنة النهائية التى يحدد فيها الطالب مساره، ويتم خلالها التركيز على المواد العلمية أو الأدبية حسب اختياره.
أما حنان محمد فترى أن الدولة هنا تكيل بمكيالين، فإذا كانت القضية هوية، فأين هى فى علمى علوم ورياضة بالثانوى العام التقليدى ؟ علما بان طالب «الدولية» لا يحمل الدولة أى دعم ويدرس حاليا عشر مواد، من بينها مواد هوية لا تحسب فى المجموع، فى حين أن الطالب العادى يدرس خمسا فقط، ويتاح له 95 % من المقاعد الجامعية مقابل 5% فقط لنظيره بالمدارس الدولية، فأين تكافؤ الفرص ؟!
وللحديث بقية
Samysabry19gmail.com
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: طلاب المدارس الدولية البريطانية والامريكية قرار وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف
إقرأ أيضاً:
272 إطار ديني مغربي إلى الخارج في رمضان
تزامنا مع حلول شهر الصيام، تستعد مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، إلى ايفاد بعثة دينية للوعظ والإرشاد وإلقاء خطب الجمعة واقامة صلاة التراويح ، مكونة من 272 عضوا منهم 38 أستاذا جامعيا 39 واعظا حاملا لشهادة الدكتوراه، 44 واعظا حاملا لشهادة الماجستير ، 60 واعظا حاملا لشهادة الإجازة.
وفق بلاغ للمؤسسة، سيتكلف 60 واعظاً بأداء الخطبة وتقديم حصص لحفظ القرآن الكريم، بالإضافة إلى 31 إماماً مكلفاً بصلاة التراويح، وذلك لمواكبة الجالية المغربية من خلال الأنشطة الدينية طيلة شهر رمضان.
وتبعا لما كشفت عنه المؤسسة، سيتم توزيع أعضاء هذا الوفد وفقا لحاجيات المغاربة المقيمين بالخارج: 75 في فرنسا، 40 في ألمانيا، 33 في هولندا، 38 في إسبانيا، 27 في إيطاليا، 33 في بلجيكا، 10 في كندا 6 في الولايات المتحدة، 4 في السويد 2 في إنجلترا، 1 في هنغاريا، 2 في النرويج و1 في آيسلندا.
يشار إلى أن مؤسسة الحسن الثاني تنظم هذه العملية منذ سنة 1992، وقالت إنها تحرص على تنويع مجال نشاطها الديني من خلال تشجيع ودعم الجمعيات والمساجد المغربية بالخارج.
وتعمد المؤسسة، إلى تنظيم ندوات و مباريات لحفظ وتجويد القرآن الكريم لفائدة أبناء الجالية المغربية، وتخصيص الجوائز التقديرية بهدف تلبية الحاجيات الدينية المتنامية للجالية المغربية واضعة ضمن أولوياتها مسايرة المستجدات والمتطلبات الميدانية، وتكريس الجودة المطلوبة للمواكبة الدينية خلال رمضان وذلك بانتقاء أجود العناصر للمشاركة.
كلمات دلالية التأطير الديني الخارج رمضان مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج