قال المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ إن ما تقوم به جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في البحر الأحمر يعرقل جهود السلام، متهما إياهم باستغلال حرب غزة كذريعة لمد قوتهم في المنطقة.

وأكد ليندركينغ -في مقابلة مع الجزيرة- أن واشنطن لا تريد تأجيل تحقيق السلام في اليمن بسبب أحداث إقليمية أخرى، مستهجنا هجمات الحوثيين على السفن بالبحر الأحمر داعيا لوقفها بسرعة.

ونبه إلى الجهود القائمة لإنقاذ ناقلة نفط يونانية تعرضت لهجوم في البحر الأحمر، مشددا على ضرورة تفريغ حمولتها وتعاون الجميع لمنع كارثة بحرية وبيئية.

وفي معرض تعليقه على القصف الإسرائيلي الذي استهدف ميناء الحديدة في اليمن، شدد المبعوث الأميركي على أن بلاده لن تبرر أي هجوم من أي جهة يضر بالمدنيين، منوها إلى "تحالف دولي يوجه ضربات للقدرات العسكرية للحوثيين ردا على الهجمات ضد السفن".

ولفت إلى أن ذلك يمنع اليمنيين من تحقيق احتياجاتهم اليومية ويخلق مسافة أبعد نحو تحقيق عملية سلام جادة، مؤكدا أهمية الانتقال من الهدنة في اليمن التي بدأت في أبريل/نيسان 2022 من أجل تدشين مستقبل أفضل للشعب اليمني.

وعن زيارته إلى المملكة المتحدة، قال ليندركينغ إنه حظي بفرصة التشاور مع لندن بشأن تنمية اليمن ومساعدته اقتصاديا، وكيفية الدفع نحو سلام شامل هناك، لكن الحوثيين أوقفوا خارطة الطريق لتحقيق ذلك متهما إياهم بإعاقة هذا الجهد.

وجدد موقف بلاده والمجتمع الدولي بضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإعادة الأسرى المحتجزين وإنهاء النزاع الدائر.

يذكر أنه في أواخر الشهر الماضي، بث الحوثيون مشاهد من اقتحام وإحراق سفينة يونانية في البحر الأحمر، قالوا إنها "انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، وتعهدوا بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل نصرة لغزة.

وتبلغ حمولة الناقلة "سونيون" التي ترفع علم اليونان 150 ألف طن من النفط الخام، وقد تسنى إجلاء طاقمها بعد استهدافها بعدة مقذوفات قبالة الحديدة في اليمن.

ومنذ الحرب على غزة، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي وصولا إلى البحر المتوسط.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی البحر الأحمر فی الیمن

إقرأ أيضاً:

«الحوثيون»: قواتنا نفذت عملية عسكرية نوعية قصفت هدفا عسكريا في منطقة «يافا»

أفاد أنصار الله «الحوثيين» في اليمن، اليوم، بأن الجماعة نفذت عملية عسكرية نوعية قصفت هدفا عسكريًا في منطقة «يافا»، مؤكدة أن الصاروخ قطع مسافة 2040 كيلومترا في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة، وتسبب في حالة من الخوف والهلع في إسرائيل.

وأوضح أنصار الله «الحوثيين»، أن عمليتنا التي قصفت هدفًا عسكريًا إسرائيليًا في يافا تأتي ضمن المرحلة الخامسة، محذرة الاحتلال الإسرائيلي على أن يتوقع مزيدًا من الضربات والعمليات النوعية خلال الفترة القادمة.

يذكر أن حركة الحوثي أعلنت، أمس السبت الموافق 14 سبتمبر 2024، إسقاط طائرتين مسيرتين أمريكيتين من طراز «MQ9» خلال الأسبوع الماضي، لافتة أن أكثر من 700 غارة وقصف بحري لم تفد واشنطن في الحد من العمليات أو وقفها.

أخر التطورات بشأن ناقلة النفط اليونانية «سونيون» بالبحر الأحمر

وكشفت مهمة بحرية تابعة للاتحاد الأوروبي أخر التطورات للسفينة اليونانية التي هاجمها «الحوثيين» في البحر الأحمر، إذ أعلنت أن هناك محاولات جديدة بدأت لانتشال ناقلة نفط «سونيون» اليونانية المشتعلة.

وأفادت المهمة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، بأن أسبيدس نشرت صورًا تُظهر سفنها وهي تحاول أن تواكب السفن الأخرى المتجهة لناقلة النفط اليونانية المشتعلة في البحر الأحمر لإنقاذها»، وفقًا لشبكة «يورونيوز» الأوروبية.

اقرأ أيضاًالحوثيون يسقطون مُسيرة أمريكية في أجواء مأرب

للمرة الثانية خلال شهر.. الحوثيون يستهدفون سفينة «GROTON» في خليج عدن

الحوثيون يستهدفون سفينة في البحر الأحمر ومدمرتين أمريكيتين في خليج عدن

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تحث الصين على التعاون في أمن البحر الأحمر وسط تهديد الحوثيين
  • سحب ناقلة نفط يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر إلى منطقة آمنة
  • قائد أوروبي في البحر الأحمر: ساهمنا بحماية 300 سفينة
  • انخفاض عدد رسو السفن في موانئ البحر الأحمر بسبب التصعيد ضد خطوط الملاحة
  • آموس هوكشتاين.. مبعوث أميركي للبنان مولود في إسرائيل
  • تركي الفيصل يطالب بمزيد من التحرك الدولي تجاه قدرات الحوثيين الصاروخية
  • «الحوثيون»: قواتنا نفذت عملية عسكرية نوعية قصفت هدفا عسكريا في منطقة «يافا»
  • بدء عملية قَطْر الناقلة «سونيون» قبالة اليمن
  • زعيم الحوثيين: 700 غارة أمريكية-بريطانية على اليمن
  • بدء عملية سحب ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر