بوابة الوفد:
2024-09-17@16:18:06 GMT

ناقشوا الفكرة وادرسوها!

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

وكأنه يرسل رسالة عتاب، للفت نظر المسئولين عن دراسة السينما فى مصر.. قال المخرج خالد منصور، مخرج فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذى شارك فى مهرجان فينيسيا الدولى، وهو بالمناسبة تجربته الأولى فى الأفلام الطويلة.. «إنه لم يحالفه الحظ لدراسة السينما بشكل أكاديمى فى مصر، لأنه قدم 3 مرات فى معهد السينما وتم رفضه»!

فلنترك حفاوة استقبال الفيلم فى واحد من أكبر وأعرق المهرجان السينمائية الدولية على جانب، ولننسَ اشادة السينمائيين والنقاد والجمهور فى المهرجان بالفيلم كذلك.

. ويكون لدينا الشجاعة أن نسأل عن الطالب الذى من المفترض أصبح مخرجا الآن الذى قبله المعهد عندما رفض خالد منصور؟

ولا شك أن عددًا كبيرًا من أهم مخرجى السينما المصرية تخرجوا فى معهد السينما بأكاديمية الفنون.. بالإضافة إلى الكثير من المبدعين فى التأليف والاضاءة والتصوير والديكور.. وغيرهم. ولكن لا شك أيضًا أن المعهد أضاع الكثير من المواهب عندما رفضها لأسباب كلنا نعرفها تخص أبناء المخرجين والممثلين وأقاربهم وجيرانهم.. وشخصيًا عرفت بعضًا من الذين دخلوا المعهد بالواسطة وتخرجوا فيه ولم يشتغلوا فى الفن وكان كل همهم الحصول على شهادة مؤهل عالٍ لأنهم حصلوا على 50% فى الثانوية العامة ولم تقبلهم كلية فى التنسيق!

عموما هذه ليست مشكلتنا الآن خاصة انها واقع له علاقة بالمفهوم الخاطئ والراسخ الذى يربط بين التعليم والشهادة والتوظيف والمكانة الاجتماعية وهى مسألة معقدة.. ولكن يظل معهد السينما له أهميته للمواهب الكثيرة بالأقاليم والذين يفشلون فى الالتحاق به لأنه يقبل عددا قليلا من المتقدمين لمحدودية طاقته الاستيعابية وضعف امكانياته.. ومع تزاحم أبناء المخرجين والممثلين وغيرهم من فنانين، تتضاءل وتنعدم فرصة الموهوبين الذين يريدون بصدق دراسة السينما من أبناء الأقاليم!

صحيح توجد الآن فرص تعليمية كثيرة فى مجال السينما وورش وكورسات حول بالداخل والخارج لمن يريد ان يكون سينمائيا ربما أفضل بكثير من المعهد، وهذا ينطبق على المسرح والموسيقى.. ولكنها فرص للقادرين ماديًا ولا اعتقد أنها ممكنة للكثير من أبناء المحافظات النائية!

ولذلك أناشد وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو التفكير جديًا ودراسة ومناقشة موضوع افتتاح فرع لأكاديمية الفنون فى منطقة الصعيد فليكن فى أسيوط مثلًا أو الأقصر.. فمنذ انشاء اكاديمية الفنون عام 1969 لتضم المعهد العالى للفنون المسرحية، المعهد العالى للكونسرفتوار، المعهد العالى للباليه، المعهد العالى للسينما، المعهد العالى للموسيقى العربية، المعهد العالى للنقد الفنى، المعهد العالى للفنون الشعبية.. لم ينشأ لها سوى فرع واحد بالإسكندرية سنة 1989.. وللحديث بقية!

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناصية رسالة عتاب البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو المعهد العالى

إقرأ أيضاً:

لن يتخلفوا عن دورهم المنتظر

كلام الناس
نورالدين مدني
علاقتي بالجركة التشكيلية السودانية سابقة لتشكيل عائلتي التشكيلية إذ كنت من المداومين على حضور احتفالات كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بخريجيها كل عام قبل أن يظهر شياطين الإنس والجن ليحاربوا الفنون ما استطاعوا.
تابعت الحراك التشكيلي الذي تطور وتعددت مدارسه التي تأثرت بتطور التكنولوجيا وأنماط الفنون الجميلة الأخرى لكنني ظللت منحازاً للمدرسة الواقعية التي هي أم المدارس التشكيلية.
شهد العالم أجمع المشاركة الفاعلة للتشكيليات والتشكيليين السودانيين في دفع الوعي وسط الجماهير الثائرة التي أفلحت في إسقاط سلطة حكم الانقاذ في ديسمبر2018م
للأسف حدثت خلافات سياسية وسط التشكيليين أدت لانقسامهم بين موالين لقوى الحرية والتغيير وبين قوى التغيير الجذري المتهم بقيادتها الحزب الشيوعي السوداني.
ليس المجال الان المفاضلة بين هؤلاء وهؤلاء ومن كان على حق ومن أخطأ التقدير، خاصة بعد أن وقع فأس إنقلاب الخامس والعشرين من 2021م على حكومة الثورة المدنية وما حدث بعد ذلك من تداعيات مؤسفة اخرها الحرب العبثية بين الإخوة الأعداء.
نحن على يقين بأن كل قوى الثورة السياسية والمهنية والمجتمعية قادرة على لملمة جراحها وسد الفرقة وسط صفوفها وإعادة اللحمة فيما بينها لوقف الحرب وتحقيق السلام وبسط العدالة وتنفيذ برنامج الإسعاف الاقتصادي وتهيئة المناخ للانتقال للحكم المدني الديمقراطي
أثق في قدرة قبيلة التشكيليات والتشكيلين على الإصطفاف في قلب الحراك الجماهيري الثوري لتعزيز الوعي بأهداف ثورة ديسمبر الشعبية وشعاراتها الحية حتى يسترد الشعب عافيته الديمقراطية والمجتمعية.  

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالى يشهد فعاليات المعسكر المؤهل لتصفيات برنامج Gen-Z
  • بحضور 120 مشاركًا.. معهد الابتكار ينظم لقاءً تعريفيًا للمهتمين بريادة الأعمال
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. كليات تقبل من 50%علمى وأدبي
  • شروط القبول بمعهد عالي حاسب ونظم المعلومات.. المميزات والأقسام
  • وزير التعليم العالي: حصول «معهد الإلكترونيات» على شهادتي الأيزو يعزز مكانة مصر
  • معهد بحوث الإلكترونيات يحصل على شهادتي الأيزو 14001 و45001
  • التعليم العالي: معهد بحوث الإلكترونيات يحصل على شهادتي الأيزو 14001 و45001
  • لن يتخلفوا عن دورهم المنتظر
  • وزارة التعليم العالى والبحث العلمي تعلن تدشين شركة "نكست إيرا" للشراكة مع القطاع الخاص.. الأربعاء المقبل
  • تعاون بين معهد الاتصالات و"أبريد تك" و"فيكتور" لاعتماد المتدربين في الأنظمة المدمجة