أشاد الدكتور عمرو سليمان، المتحدث الرسمى باسم حزب حماة الوطن، بكلمة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، عن التسهيلات الضريبية للمستثمرين، قائلا: «كان حوارا مجتمعيا هاما موجه لمجتمع الأعمال، وما قاله عن معدل التضخم، والإجراءات التى تحدث ليصل معدل التضخم أقل من 10% بنهاية 2025 مشجع».

وأضاف عمرو سليمان خلال مداخلة لبرنامج «اليوم»، المذاع على قناة «DMC»، أن حالة المكاشفة التى تنتهجها الحكومة تم ترجمتها فى أكثر من مجال، حين تم دراسة الحلول الاقتصادية فى الحوار الوطنى وقدمت كل القوى السياسية حلولها فى هذا الأمر، واليوم نجد أن ما تحدثنا عنه وما تم طرحه من القوى السياسية يترجم إلى إجراءات.

ولفت سليمان، إلى وجود مسار لضبط وتحسين العلاقة بين المستثمر ومصلحة الضرائب، ورسالة طمأنة قوية لمجتمع الأعمال والمستثمرين، موضحًا أن قرارات اليوم هى تلبية لاحتياجات شركائنا من المجتمع الضريبى، من أجل توسيع القاعدة الضريبية وضمان صالح الدولة والمستثمر، وتحسين الخدمات للمواطنين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المالية وزارة المالية الضرائب حماة الوطن مصلحة الضرائب حزب حماة الوطن

إقرأ أيضاً:

20 إجراء من «المالية» ضمن حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة لدعم الممولين

بدأت وزارة المالية في تنفيذ خطة جديدة، تهدف إلى تقديم حزمة من التسهيلات الضريبية، للممولين الذين لا يتجاوز حجم أعمالهم 15 مليون جنيه.

وكشفت الدكتورة رشا عبدالعال، رئيس مصلحة الضرائب، في تصريحات تلفزيونية عن تفاصيل المبادرة التي تشمل جميع الأوعية الضريبية مثل الدمغة، القيمة المضافة، توزيعات الأرباح وكسب العمل.

وتستعرض «الوطن» في السطور التالية النقاط الرئيسية لمبادرة التسهيلات الضريبية، التي أقرها مجلس الوزراء، الأسبوع الماضي، وفقًا لوزارة المالية: 

1- وضع نظام متكامل للممولين الذين لا يتجاوز حجم أعمالهم السنوي 15 مليون جنيه يتضمن كافة الأوعية الضريبية، ويقرر مجموعة من الحوافز والإعفاءات والتسهيلات.

2- تفعيل منظومة المقاصة المركزية لتسهيل التسويات اللازمة لأرصدة الممولين، وتحقيق السيولة اللازمة لمزاولة نشاطهم.

3- وضع حد أقصى لغرامات التأخير بحيث لا يجاوز 100% من أصل الضريبة.

4- تشجيع غير المسجلين ضريبيًا من الأشخاص «طبيعي أو اعتباري» بالتسجيل مع عدم مطالبتهم بأي مستحقات ضريبية عن الفترة السابقة.

5- السماح للممولين الذين تعذر عليهم تقديم الاقرارات الضريبية في المواعيد القانونية من عام 2020، حتى 2023 بتقديمها خلال مدة زمنية محددة دون التعرض للعقوبات

6- إتاحة إمكانية للممولين بتقديم إقرارات ضريبية معدلة عن عام 2020 حتى عام 2023 في حالة وجود سهو أو خطأ أو إغفال بيانات لم يتم إدراجها في الإقرار الأصلي دون التعرض للجزاءات.

7- رفع حد الالتزام بتقديم دراسة تسعير المعاملات بين الأشخاص المرتبطة ليصبح 30 مليون جنيه بدلًا من 15 مليون جنيه سنويًا.

8- تطوير وتحسين منظومة رد الضريبة على القيمة المضافة لمضاعفة حالات رد الضريبة لخمسة أمثال وزيادة عدد المستفيدين منها وتقليص المدة الزمنية اللازمة لإجراء عملية الرد.

9- تشكيل مجلس استشاري للفتاوى والآراء الضريبية لتوحيد الفتاوى الصادرة عن قطاع البحوث الضريبية وإعداد أدلة بالمبادئ ونشرها على الموقع الالكتروني للمصلحة. 

10- زيادة فاعلية منظومة الرأي المسبق والتي تتمتع بصلاحية إصدار قرارات ملزمة للمصلحة، بشأن موقف المعاملات التي يرغب الممولون والمسجلون في إتمامها، ولها آثار ضريبية مستقبلية.

11- زيادة فاعلية الدور الذي تقوم به وحدة دعم المستثمرين التابعة لمكتب رئيس مصلحة الضرائب.

12- تبسيط الإقرارات الضريبية وتخفيض عدد صفحاتها.

13- إلغاء الإقرارت غير المؤيدة مستنديًا على مراحل، لغرض إدراج كافة الممولين الملتزمين بتقديم الإقرارات الضريبية ضمن نظام الفحص بالعينة.

14- التوسع في نظام الفحص بالعينة ليشمل المراكز الضريبية لتخفيف الأعباء على الممولين، وعدم خضوعهم للفحص الضريبي بشكل سنوي وإنما الفحص، وفقًا لمعايير اختيار العينة السنوية للفحص.

15- النشر المسبق للمستندات المطلوبة للفحص الضريبي لتوفير الوقت والجهد.

16- وضع نظام استقصاءات رأي لقياس مدى رضاء الممولين من خلال جهات محايدة.

17- تحديث الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية وتزويده بكافة إصدارات المصلحة.

18- إعداد أدلة إرشادية للفحص بحسب النشاط لتوحيد آليات الفحص الضريبي على مستوى كافة مأموريات المصلحة.

19- إصدار أدلة إرشادية تتضمن حقوق وواجبات المستثمرين، وكل الحوافز والمزايا الواردة بالقوانين الضريبية والقوانين ذات الصلة.

20- إنشاء بوابة لشكاوى الممولين تابعة لرئيس المصلحة، للتعامل معها بشكل فورى وسريع.

مقالات مشابهة

  • 20 إجراء من «المالية» ضمن حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة لدعم الممولين
  • حزب حماة الوطن يقرر صرف معونات لأسر ضحايا حادث قطاري الشرقية
  • مع استمرار الحرب.. ارتفاع التضخم في إسرائيل
  • المملكة.. اقتصاد قوي وأدنى تضخم
  • “الإحصاء”: استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.6 ٪
  • التضخم في إسرائيل يرتفع بأعلى من التوقعات في آب
  • هيئة الإحصاء: استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6% خلال الأشهر الثلاثة الماضية 2024
  • استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.6٪
  • ‎استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.6٪ خلال الأشهر الماضية
  • الإحصاء: 1.6٪ معدل التضخم السنوي في المملكة خلال شهر أغسطس