أبوظبي في 11 أغسطس/ وام/ قال معالي علي سالم الكعبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة التنمية الأسرية إن دولة الإمارات راهنت على الشباب ووضعتهم على رأس الأولويات في أجندتها الحالية والمستقبلية، وذلك لأن إشراكهم في بناء الدولة، والاستفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم والاستماع إليهم، ووضعهم في جوهر الاستراتيجية التنموية هي أهم الأهداف التي تسعى إليها الدولة.

وأكد معاليه - في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للشباب - أن الشباب يمثلون قوة المستقبل والمورد البشري المهم الذي يعتمد عليه خلال الخمسين عاماً القادمة من عمر الاتحاد، لذا فإن الاحتفال باليوم العالمي للشباب هو احتفال بشباب الإمارات وقوتها المستقبلية كذلك، والإمارات من الدول السبّاقة في الاهتمام بشبابها حيث تمت ترجمة تلك الرؤى والاستراتيجيات إلى خطوات عملية بدأت في عام 2017، حين أنشأت حكومة الإمارات مجالس الشباب كأول مبادرة فريدة من نوعها لضمان تمثيل وجهات نظر الشباب وتلبية احتياجاتهم في جميع مراحلة صناعة القرارات الحكومية، وذلك بهدف رعاية القيادات الشبابية من خلال إعطائهم الفرصة للمشاركة في صناعة القرار ووضع السياسات وتطوير المشاريع.
وقال إن احتفال مؤسسة التنمية الأسرية باليوم العالمي للشباب تحت شعار "المهارات الخضراء للشباب"، يأتي ترجمة لرؤية واهتمام القيادة الرشيدة ، بهذا الشريحة الواسعة من مواردنا البشرية الشابة والتي تمتلك العقول النيّرة والهمم العالية، وعليها تعتمد الدولة في مستقبلها القريب والبعيد، ولقد نفذت المؤسسة العديد من المبادرات والبرامج التي تُعنى بالشباب، وبأهمية تنمية مهاراتهم المناسبة للاقتصاد الأخضر في تحقيق عالم مستدام، حيث يتم الاستماع إلى آرائهم ورؤاهم وتطلعاتهم المستقبلية سعيا إلى تبنيها والعمل على بلورتها ضمن الخطط التدريبية والتثقيفية التي تقدمها المؤسسة لكافة أفراد الأسرة .
وأوضح معاليه أن موضوع اليوم العالمي للشباب للعام 2023 ، يهدف من خلال شعاره المُعلن إلى تسليط الضوء على مفهوم المهارات الخضراء للشباب ودعم قدراتهم من خلال المساهمة في الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، لافتا إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرت في 17 ديسمبر 1999، في قرارها 120/54 إعلان 12 أغسطس من كل عام يوماً دولياً للشباب، ليكون بمثابة احتفال سنوي بأهمية دور الشباب كشركاء أساسيين في التغيير، فضلاً عن كونه فرصة للتوعية بالتحديات والمشكلات التي تواجه الشباب في كل أنحاء العالم لفترة زمنية أطول، والسعي إلى تعزيز المناقشات وتبادل الأفكار حول المهارات المطلوبة للشباب في هذا المجال.

دينا عمر/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: العالمی للشباب

إقرأ أيضاً:

إماراتيون: رؤية القيادة ترتقي بمهارات وتميز شباب الوطن عالمياً

يرى شباب إماراتيون، أن اختيار عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، ضمن قائمة مجلة "تايم" لأهم 100 شخصية شابة مؤثرة لعام 2024، يعكس ريادة دولة الإمارات على الساحة العالمية، وتميزها في مجالات التكنولوجيا والابتكار، معتبرون أن هذا الاختيار شهادة حقيقية على رؤية القيادة التي طالما أولت اهتماماً كبيراً بتمكين الشباب وتعزيز أدوارهم في مختلف المجالات الحيوية.

قال المحامي المواطن عمر السبهان: وفرت القيادة الإماراتية البيئة المثلى لتطوير المهارات وتشجيع الابتكار، مما مكّن الشباب من تحقيق إنجازات كبيرة، ليس فقط على المستوى المحلي، بل أيضاً على المستوى العالمي. لافتاً إلى أن اختيار عمر العلماء ضمن هذه القائمة يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لتعزيز مكانة الشباب على الساحة الدولية".

ريادة عالمية

من جانبه، أكد المواطن الشاب يوسف جمعان، أن هذا الإنجاز دليل واضح على أن الإمارات تتجه بخطى ثابتة نحو الريادة العالمية في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والابتكار. ويعكس هذا الاهتمام بالشباب وتمكينهم استراتيجية فعلية تعتمدها الدولة، ما تترجمه النجاحات المتتالية التي يحققها الشباب الإماراتي في مختلف المجالات. ولفت إلى أن هذا الإنجاز يؤكد على أن الإمارات، بقيادتها الحكيمة، مستمرة في تعزيز مكانة الشباب في المنظومة العالمية، وأنها تسعى لتكون قوة فاعلة خلال مختلف المحافل الدولية، مما يعزز من صورة الدولة كمنارة للابتكار والتقدم.

فخر واعتزاز

من جهته، أعرب المواطن عبيد الجسمي، عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز، معتبراً أنه حافز لباقي شباب الإمارات للتميز والإبداع وبذل المزيد من الجهد لتحقيق الإنجازات التي تدعم مستهدفات المستقبل والرؤية الوطنية.

وأكد أن هذا الاختيار يمثل تأكيداً على أن الإمارات ماضية بخطى ثابتة نحو بناء مستقبل مستدام ومزدهر بفضل عقول شابة قادرة على المنافسة في الساحة العالمية، وقال إن هذا الإنجاز يدل على أن الشباب الإماراتي يمتلك القدرة على التأثير والإسهام في تشكيل مستقبل العالم بفضل الدعم المستمر والتوجيهات القويمة للقيادة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الرياضة تختتم فعاليات المعسكر التدريبي "تمكين الشباب .. إبداع ووعي"
  • مستثمرون: الإمارات وجهة مفضلة للعمل والاستقرار المهني للشباب
  • صبحي: نعمل فى ضوء توجيهات الرئيس لتمكين الشباب
  • إماراتيون: رؤية القيادة ترتقي بمهارات وتميز شباب الوطن عالمياً
  • مذكرة تفاهم بين «M42» و«أكاديمية أبوظبي العالمي» لصقل المهارات المهنية للمواطنين
  • فيديو | محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • توقع مذكرة تفاهم مع أكاديمية أبوظبي العالمي (ADGMA) لصقل المهارات المهنية للمواطنين الإماراتيين
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • معلمون: «يوم التعليم» يعزز ثقافة الابتكار
  • ما أبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على صحتك النفسية في العمل؟