الجزيرة:
2024-09-17@16:15:58 GMT

حداد في ليبيا بالذكرى الأولى لكارثة فيضانات درنة

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

حداد في ليبيا بالذكرى الأولى لكارثة فيضانات درنة

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا أن اليوم الأربعاء سيشهد حدادا وطنيا على أرواح ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة ومناطق أخرى شرقي البلاد قبل عام، ولقي فيها عشرات الآلاف مصرعهم.

وقالت الحكومة التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة -في بيان لها- إن "الأعلام ستنكس اليوم استذكارا لأرواح ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة وما جاورها العام الماضي"، وأكد أن "كافة مؤسسات الدولة تعمل بشكل اعتيادي".

وفي العاشر من سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ضرب الإعصار دانيال مدنا شرقي ليبيا، أبرزها بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، فيما كانت درنة المتضرر الأكبر جراء انهيار كارثي لسدي المدينة لترمي السيول الجارفة كل الأحياء على طرفي مجرى مصب السدين في البحر.

مسؤولون ليبيون في طرابلس اليوم تحت الأعلام المنكسة بذكرى كارثة درنة (الفرنسية)

ولم تصدر حتى الآن حصيلة نهائية للضحايا، لكن تقديرات رجحت أن يكون عدد القتلى تجاوز 4300، وفق منظمة الصحة العالمية التي أوضحت أيضا أن المفقودين المسجلين بلغوا 8500 شخص.

بدورها، قالت منظمة الأمم المتحدة في بيان إن "بعثة الأمم المتحدة في ليبيا تشيد بقدرة المجتمعات المحلية على الصمود والقوة التي عملت بلا كلل للتعافي من الكارثة".

وأعربت "عن خالص تعازيها مرة أخرى لكل من فقدوا أحباءهم، وتحديد 11 سبتمبر/أيلول الجاري (الأربعاء) كيوم حداد وطني على درنة والأشخاص المتضررين".

ونقل البيان عن منسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا جورجيت جاغنون قولها إن الضرر الذي لحق بمدينة درنة والمناطق المحيطة بها واسع النطاق، حيث دمرت الفيضانات أحياء بأكملها ومدارس وأسواق وبنية أساسية عامة، مما أسفر عن مقتل عدة آلاف من الأشخاص وفقدان عدة آلاف من الأشخاص ونزوح العديد من الأشخاص من منازلهم.

وأوضحت جاغنون أن "الأمم المتحدة انخرطت منذ عام بنشاط مع المجتمعات المحلية والسلطات والأشخاص المتضررين على الأرض، حيث قدمت الدعم الإنساني المستمر ودعم التعافي المبكر، وتركز جهود الأمم المتحدة الجارية والمخطط لها على التعافي والتنمية المستدامة طويلة الأجل في البلديات المتضررة".

وحثت السلطات الليبية على مواصلة إعطاء الأولوية لإعادة بناء البنية الأساسية والمباني الحيوية، واستعادة سبل العيش، وتعزيز قدرة المجتمع على الصمود في جميع المناطق المتضررة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأمم المتحدة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

الفيضانات تتسبب في سقوط ضحايا وتشريد آلاف السكان برومانيا

كشفت وكالة الأنباء العالمية «رويترز»، أن دولة رومانيا تواجه حاليا مجموعة من الكوارث المتعلقة بتغيرات المناخ ما بين فيضانات وأمطار غزيرة من شأنها التسبب  في وقوع ضحايا بخلاف الأضرار في الممتلكات.

تفاصيل فيضانات رومانيا

وقد وقعت الأضرار في رومانيا بعدما ارتفع منسوب مياه الأنهار في عدة دول شرق وسط أوروبا نتيجة الأمطار الغزيرة، وتقع رومانيا في جنوب أوروبا ما جعلها تواجه أضرار الفيضانات.

ومن جانبها، أعلنت وحدة الاستجابة للطوارئ أن 19 قرية في 8 مقاطعات تضررت من الفيضانات، فيما قال رئيس الوزراء مارتشل تشولاكو، إنه في طريقه لزيارة مقاطعة جالاتي التي تضررت بشدة من الفيضانات.

وتمكن رجال الإنقاذ من إنقاذ 95 شخصًا في مقاطعتي جالاتي وفاسلوي الشرقيتين الأكثر تضررًا، بينما أعلنت إدارة الطوارئ العثور على جثث 3 سيدات مسنات ورجلين في مناطق بيتشيا ودراجوسيني وكوستاتشي نيجري وكورود، وفقا لما جاء في وكالة أسوشيتد برس.

 

عواصف وأضرار في رومانيا

وغطت العواصف 19 منطقة في رومانيا، وتسببت الرياح في سقوط العدد من الأشجار وأغلقت الطرق وحركة المرور؛ لترسل السلطات هناك تنبهات عبر الإنترنت إلى سكان رومانيا وتحذرهم من الخروج من منازلهم.

وقال ميرسيا فيشيت وزير البيئة الروماني، إن مستوى المياه بلغ أكثر من 160 لترا من الأمطار لكل متر مربع، وفي الوقت ذاته تتواجد العواصف في بعض الدول في أوروبا مثل النمسا وألمانيا وسلوفاكيا.

وقد أعلنت شركة الكهرباء التشيكية الرومانية، أن الأمطار الغزيرة والرياح العاتية تركت أكثر من 63 ألف منزل بدون كهرباء، كما شددت السلطات على السكان بتخزين الطعام.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ضحايا فيضانات تشاد إلى 487 قتيلا على الأقل
  • الأمم المتحدة تحذر: لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البالغين قد تنتهك حقوق ذوي الإعاقة
  • الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا
  • أقوى إعصار يضرب شنغهاي منذ 75 عاما.. إجلاء مئات آلاف الأشخاص
  • مصرع 74 شخصًا في الفيضانات التي اجتاحت ميانمار
  • انهيار منازل وانقطاع كهرباء.. فيضانات تضرب ليبيا في ذكرى الإعصار دانيال
  • الفيضانات تتسبب في سقوط ضحايا وتشريد آلاف السكان برومانيا
  • هيئة البحث عن المفقودين تحيي الذكرى الأولى لفيضان درنة
  • تونس تعلن دعمها للحوار والوصول لحل سياسي في ليبيا
  • هيئة البحث والتعرف على المفقودين تحيي الذكرى الأولى لفيضان درنة المدمر